معرض فوتوغرافي ضم أعمالاً لمبدعين من جنسيات متنوعة

«وجهة نظر» الشارقة تشكل طبيعة صامتة

ت + ت - الحجم الطبيعي

مجموعة واسعة من الأعمال الفنية الفوتوغرافية تعكس مشهدا بانوراميا جماليا مضمونه جملة قضايا مجتمعية وحكايا إنسانية، يضمها معرض «الشارقة، وجه نظر 3»، إذ أطلقت فعالياته أخيرا، في مؤسسة الشارقة للفنون التي تهدف من خلاله (ومع ثيمته هذا العام: الطبيعة الصامتة والحياة).. وعبر الأنشطة الأخرى المشابهة، إلى تشجيع وتحفيز المصورين المحليين.

https://media.albayan.ae/inline-images/2448392.jpg

يقام المعرض للعام الثالث على التوالي، ويصب في إطار البرامج العامة وخدمة المجتمع. كما يستمر في هذه السنة الى الخامس من الشهر المقبل في منطقة الفنون بالشارقة. وكان قد بدأ المعرض بدعوة مفتوحة للمشاركة فيه، أعلن عنها في شهر يونيو الفائت، ووجهت إلى كافة المصورين المقيمين في الدولة.

إذ دعوا إلى تقديم أعمال تتمحور حول الطبيعة الصامتة، لينتج ذلك، باقة منوعة من الصور الغنية الجاذبة، يتناول كل منها، موضوعا واحدا يتحدث عنه المصور بطريقته.. ذاك من خلال المشاهد التي يلتقطها.

انسجام

https://media.albayan.ae/inline-images/2448394.jpg«البيان» التقت عددا من المصورين المميزين، الذين شاركوا في المعرض، ومنهم سمية المرزوقي التي تشارك للمرة الأولى في هذا المعرض، إذ أشارت إلى أنها تقدم أربع صور، التقطت ثلاثا منها عن طريق كاميرا الهاتف وواحدة بكاميرا احترافية.

وتحكي صور سمية عن موضوعات: انسجام شرب القهوة بجانب متعة القراءة. كما ربطتها بمنظر الورود المتكرر ظهوره في الصور، وأيضا بخلفيات بيضاء توحي بصفاء القلب والتفكير. وتقول: تتبدى أهمية المعرض في كونه يشجع الهواة والمحترفين على المشاركة وعرض أعمالهم في مؤسسة عريقة كمؤسسة الشارقة للفنون.

https://media.albayan.ae/inline-images/2448868.jpgكما التقت «البيان» ثلاثة مصورين إيرانيين يجمعهم عمل مشترك، وهم: حسام رهماليان ورامين وركني هاريزاده. وتعبر مجموعة صورهم عن مائدة طعام توضع عليها أنواع من الفاكهة والورود وبعض التماثيل والمنحوتات.

ويبقى فيها منظر العصفور متكررا في كل اللوحات ليجمع الصور في شيء مشترك. ويقول حسام: أعجبت بفكرة المعرض عند الإعلان عنه، حيث كانت دعوة مفتوحة للمصورين، غير مؤطرة بالحدود والقوانين، خاصة عدم اشتراطها أن نكون كمشاركين، فنانين أو مهنيين.

https://media.albayan.ae/inline-images/2448867.jpghttps://media.albayan.ae/inline-images/2448866.jpg

ذلك مع وضع معايير للصور الفوتوغرافية والتي لا بد أن تحمل صورا من الحياة. وهكذا بادرت وشركائي، الى اختيار الأعمال بعناية.. ويتبين المتلقي أن كل صورة تتضمن اكسسوارات اشتريت من أسواق الشارقة. وأعتبر مشاركتنا نحن الثلاثة فرصة لحضور معرض فني والوجود في أماكن فنية مهمة، مثل: مركز مرايا ومؤسسة بارجيل للتعرف. وهو ما يمدنا بالخبرة من خلال مشاهدة الأعمال الفنية المشاركة.

Email