تشكيل وأدب ودراسات وحوارات في «دبي الثقافية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

مجموعة غنية ومتنوعة من المقالات والموضوعات الأدبية والتشكيلية والتغطيات الصحافية والحوارات، يشتمل عليها العدد الجديد من مجلة «دبي الثقافية»: (العدد 124).

ويتساءل الأديب سيف المري المدير العام رئيس التحرير، في افتتاحية العدد: ما الذي يحدث من حولنا؟ أية بربرية هذه التي تحاصرنا؟ أين هي أمتنا؟ أين هم عقلاؤنا؟ وأي مستقبل ينتظرنا وننتظره؟ وما الذي أعددناه من أمل للأجيال القادمة والأمة ممزقة الأوصال، تصول فيها قوى الظلام وتجول، ولم يبق من أمل إلا هذه الرقعة الممتدة بين مائين وقد فات الفوت وغاض الصوت وحم الموت وحمي الوطيس؟

«أنشودة»

واحتوى العدد، على موضوعات مهمة، بينها: زايد نشيد المحبة وثقافة السلام، ينسلو هومر عشق الألوان المائية والبحر، فلسفة التنوير بين العقلانية والإتباعية، إليف شفق ترسم ملامح اسطنبول ومصائر سلاطينها، الرحالة ابن بطوطة يظهر من جديد في عُمان، تولستوي استهوته الحرب الشيشانية وألهمته.

ومن المقالات الفكرية والثقافية التي يشتمل عليها العدد: يحيى حقي أنشودة البساطة وعمق الرؤى، الكتاب خير جليس في الزمان عند المبدعين، باريس تودع عمر الشريف فنان السينما العالمية، والتر ساليس والبحث عن الهوية البرازيلية. ونسافر مع باب (بانوراما) في جديد «دبي الثقافية» إلى جبيل اللبنانية عروس المتوسط وشقيقة الزمن.

 كما نطلع على آراء ومفاهيم كل من: سلوى الأمين: السياسة تفرقنا والأدب يجمعنا، نهاد الموسى مرحلة الطفولة هي الحاضنة للغة الأم، الشعراء ينددون بالحروب وأهوالها في لندن. ذلك إضافة إلى: اتحاد العرب قوة وانتصار على قوى الظلام، فولتير انتقد المسيحية تحت غطاء الإسلام.

سيد درويش

وأما في التشكيل، فتضمن العدد: أميرات الصحراء سر إلهام وإبداع دينييه، أحمد جاريد يبحث عن جوهر الفكرة وتضادها. وفي الموسيقى: سيد درويش مؤسس المدرسة الموسيقية المعاصرة. ذلك إلى جانب موضوعات أخرى، مثل: جامعة برمنغهام تكشف النقاب عن أقدم مخطوطة للقرآن الكريم.

Email