معرض فني لأعمال ساندرو بوتيتشيلي في لندن

ت + ت - الحجم الطبيعي

يفتتح هذا الشهر في برلين، معرض لأعمال الرسام الإيطالي ساندرو بوتيتشيلي، الذي عاش في القرن الخامس عشر، ليوضح تأثيره في مقاييس جمال المرأة في الغرب في العصر الحديث، كما تستضيف لندن المعرض في مارس من العام المقبل.

ويضم المعرض نحو 150 لوحة، وبينها لوحتان كبيرتان لفينوس إلهة الجمال عند الرومان، كما يتضمن المعرض مشاهد سينمائية، يقول القائمون عليه إنها استلهمت أعمال بوتيتشيلي، ومنها مشهد من فيلم جيمس بوند الشهير (دكتور نو).

وقالت انا دبينديتي أمينة اللوحات في متحف فكتوريا اند ألبرت، الذي يدير المعرض مع متحف جيمالد جاليري للفنون «أرسى بوتيتشيلي بشكل ما مفهوم الجمال في القرن العشرين». ويفتتح المعرض في برلين يوم 24 سبتمبر، وينتقل إلى متحف فكتوريا اند ألبرت في لندن في مارس، وسيضم المعرض بعضاً من أشهر لوحات بوتيتشيلي، ومنها لوحتان لفينوس، إلى جانب لوحة «صورة سيدة تعرف باسم ازميرالدا باندينيلي».

الجميلات

وتستعرض اللوحات، كيف أثرت الجميلات النحيلات ذوات الشعر الطويل، اللاتي رسمهن بوتيتشيلي في أعماله في النصف الثاني من القرن الخامس عشر بمدينة فلورنسا، في رسامين معاصرين، مثل اندي وورهول ورينيه ماغريت، ومصممي أزياء مثل دولشي اند جابانا، بل وفي مخرجين ومصورين وراقصين أيضاً.

وقال مارك ايفانز كبير أمناء اللوحات في متحف فكتوريا اند ألبرت، إن بوتيتشيلي ظل بعيداً عن دائرة الاهتمام لمدة 250 عاماً بعد وفاته، لكن أعيد اكتشافه في القرن التاسع عشر، وترك تأثيراً واضحاً، عندما عرضت لوحة «مولد فينوس» في المعرض العالمي في نيويورك عام 1940.

Email