رقية أبو الحسن: المشاركة مجانية لأعضاء المكتبات العامة

«صيفنا ثقافة وفنون» يرتقي بمهارات الأطفال

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

«أبدع وابتكر» شعار فعالية «صيفنا ثقافة وفنون» الخاص بالأطفال من 6 إلى 12 سنة، الذي تنظمه هيئة دبي للثقافة والفنون في مكتبات دبي العامة. وتركز برامج الفعالية التي انطلقت في 26 يوليو وتستمر حتى 20 أغسطس الجاري، على رفع قدرات الطفل واكتشافه لمواهبه سواء العلمية أو الفنية وتمضية وقت نوعي يجمع بين المرح والمعرفة.

وتتراوح مدة هذه البرامج المفتوحة للأطفال باللغتين العربية والانجليزية، ما بين أسبوع إلى أسبوعين، لتتوزع بين ست مكتبات من أصل سبع: بين ديرة وبر دبي. ولمعرفة المزيد عن تفاصيل البرامج، التقت «البيان» رُقية حسين أبو الحسن رئيسة شعبة مكتبات الأطفال في مكتبة الراشدية.

القمة العالمية

«استقينا شعار هذه الدورة »ابدع وابتكر« من محور القمة العالمية للصناعة والتصنيع التي تقام بالإمارات في النصف الثاني من 2016، الذي يركز على الابتكار، من هذا المنطلق اخترنا برامج غير تقليدية تجمع بين المعرفة والابتكار». هذا ما أكدته رقية في بداية اللقاء. وتابعت شارحة نسبة إقبال الأطفال على «صيفنا ثقافة وفنون» الذي انطلق عام 2011: «يزداد الإقبال على برامج المكتبات الصيفية عاماً تلو الآخر، آخذين في الاعتبار قبول عدد محدود لا يتجاوز في الأسبوع الواحد، 60 طفلاً بواقع 30 في كل فئة، وعليه أصبح عدد المكتبات المشاركة هذا العام سبعة، مقارنة بأربع مكتبات في العام الماضي، سعياً لمشاركة أكبر عدد من الأطفال، من مختلف الجنسيات. علماً أن المشاركة مجانية لأصحاب العضوية في المكتبة».

وتضيف رقية فيما يخص الجدول الزمني للفعالية قائلة: «تتوزع هذه البرامج بين كل من مكتبة الطوار والراشدية وهور العنز والمنخول والصفا وأم سقيم وحتا، من الأحد إلى الخميس، ومن الساعة 4 عصراً وحتى 7 مساء، وذلك ضمن فئتين تضم الأولى الأعمار ما بين 6 و8 سنوات والثانية 9 إلى 12 سنة».

آرت رونيكس

وتقدم رقية نبذة عن أبرز البرامج قائلة: «يتمحور برنامج (آرت رونيكس) حول دمج الفن بالتقنيات الحديثة من خلال بناء الأطفال لمدن افتراضية مع توزيع الإضاءة.. أما الفئة الثانية فتبني مدينة ملاهٍ. ويقدم هذا البرنامج مرة ثانية في مكتبة الطوار خلال الأسبوع الثالث من 9 إلى 13 أغسطس الجاري. ويقدم برنامج »تجارب علمية الذي يقام للمرة الثاني في مكتبة الطوار والمنخول في الأسبوع الثاني من 2 إلى 6 أغسطس وفي مكتبة حتا في الأسبوع الثالث والرابع.

مكعبات روبيك

وتضيف رئيسة شعبة مكتبات الأطفال في مكتبة الراشدية: «أما برنامج (داينو آرت) العالمي فيهدف إلى تطوير المهارات والقدرات الفنية والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة وتوسيع آفاق الخيال. أما نشاط (مكعبات روبيك) فيعزز قدرتهم على التحليل والتركيز ويعلمهم أساسيات حل لغز المكعب. ويقام البرنامجان في الأسبوع الرابع، من 16 إلى 20 أغسطس، في مكتبة الطوار والصفا.

برامج

الأسبوع 2 2 – 6 أغسطس

ورش فنية الطوار

تجارب علمية الراشدية والمنخول

داينو آرت و»روبيك« أم سقيم

الأسبوع 3 9 – 13 أغسطس

»رونيكس« الطوار والصفا

تجارب علمية حتا

الأسبوع 4 16 ـ 20 أغسطس

داينو آرت و»روبيك" الطور والصفا

تجارب علمية حتا

Email