أديب وباحث يمتلك ثقافة واسعة في الميادين كافة

إبراهيم بوملحة.. رجل الثقافة والتطوع

■ إبراهيم بوملحة يتوسط علي عبيد الهاملي وجمال الشريف | أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

حكايات منجزات ونجاحات، فريدة، تعبق بها صفحات وسجلات ندوة الثقافة والعلوم في دبي، سطرها رجالات وفوا بالوعد على أكمل وجه، فكانوا على قدر المسؤولية، ذلك كما الحال بالنسبة لمستشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للشؤون الثقافية والإنسانية، إبراهيم محمد أحمد بو ملحة، والذي شحذت الندوة معين الخير والعطاء والفكر لديه، فترجم ذاك الذخر جهداً متواصلاً يطال كافة ميادين الثقافة والعمل المجتمعي والانساني العام.

يتمتع إبراهيم بو ملحة بثقافة عالية ودراية قانونية واسعة، وكذا يلم بأدق تفاصيل عمله ومهماته المهنية، ساعياً إلى ترسيخ التميز المؤسسي وتحسين الخدمات المُقدمة إلى المواطنين والمقيمين. إنه بحق رجل الثقافة والتطوع والعمل الإنساني.. بل إحدى قامات الفكر الرائدة في دبي والإمارات، إذ أنجز الكثير.. وله باع طويلة في ساح الإبداع والعمل الاجتماعي، خاصة عبر برامج وأنشطة ومبادرات ندوة الثقافة والعلوم في دبي، التي تمثل وتعني له الكثير. إذ إنه من مؤسسيها. كما تسلم رئاسة مجلس إدارتها من 2001/11/25 وحتى الدورة العاشرة لمجلس الإدارة في 2010/4/18 .

عطوف صارم

يشغل إبراهيم بو ملحة، المولود في دبي عام 1953، والحاصل على ليسانس الشريعة والقانون من الأزهر الشريف سنة 1976، مناصب عديدة، حالياً. فهو رئيس جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، ونائب رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية، وعضو ندوة الثقافة والعلوم في دبي. وكان قد تولى مجموعة مهام رفيعة.. كذلك فاز بجائزة الشيخ علي بن عيسى بن خليفة آل ثاني للعمل التطوعي في البحرين عام 2001. وألّف مراجع قيّمة، أبرزها: دراسة عن الملحمة الشعرية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وكتاب «لمحات من حياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان». ويجمع كثير من الذين تربطهم بإبراهيم بو ملحة علاقات في مساقات العمل أو الإبداع، ويتواصلون معه، أنه يمتلك صفات رائعة، وذو شخصية مميزة ازدوجت فيها الصرامة واتخاذ القرار، والسماحة والعطف واللين في التعامل.

جملة مهام

إيقاع حياة بو ملحة صاخب بالأعمال والمهام، فهو يبقى، منذ الصباح وحتى الساعة الثانية ظهراً، يتابع مهامه في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، بصفته نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، وينتقل بعدها للعمل والمتابعة في جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، بصفته رئيس اللجنة المنظمة للجائزة. كما أنه حريص على الحضور في المجلس الأسبوعي لندوة الثقافة والعلوم (كل يوم اثنين). فضلاً عن حضوره وفاعليته في الأعمال والأنشطة الإنسانية والخيرية، وغيرها. إلا أنه، وحتى مع زحمة الأعمال لديه، يوفر الاهتمام ويمنح الوقت الكافي لعائلته، باعتبارها مفتاح النجاح في الحياة.

أصدقاء مقربون

تربط المستشار إبراهيم بو ملحة، علاقات صداقة بشخصيات مهمة، كثيرة، تنتمي إلى مشارب وحقول عديدة، ومن بينها: نبيل قرقاش وعلي حسن المالك وبلال البدور وسلطان الغزال والدكتور أحمد الهاشمي. ويبدو لافتاً لدى هذا المثقف المبدع، المبرّز في مجالات متنوعة، أنك تجده في الشعر، خاصة، يمكن أن يبقى أياماً لانتقاء الكلمة وتدوينها، بما يليق بالبيت. وهو، أيضاً، يبحر في التاريخ بعمق مع من يحاوره.. وفي الدين تتبين ثراء ما في جعبته. كما أنه في الاجتماعات، يحتمل أن يختلف بو ملحة ويجادل بشأن فكرة أو قضية ما، لكن وبمجرد الخروج من غرفة الاجتماعات تنتهي المسألة وينسى الأمر.

Email