أول معرض عربي يقام في شمال أميركا

«أرض الوطن» سفير «بارجيل» إلى متحف الآغا خان

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

«أرض الوطن» أول معرض عربي للفنون البصرية المعاصرة، يقام في شمال أميركا وتحديداً في «متحف الآغا خان» بتورنتو في كندا. واستعرض المعنيون بهذا المعرض ثمرة التعاون بين المتحف ومؤسسة بارجيل للفنون في الإمارات، صاحبة مقتنيات المعرض، خلال مؤتمر صحافي أقيم صباح أمس، في مقر مركز آغا خان بدبي.

تحدث في المؤتمر كل من: عارف لالاني، سفیر كندا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة والمبعوث الخاص لكندا لدى منظمة التعاون الإسلامي، المقتني الشيخ سلطان بن سعود القاسمي مؤسس بارجيل، أمیر الدین ثاناوالا، رئیس المركز.

وعبر (السكايب) من كندا: هنري كيم، مدير متحف الآغا خان. إضافة إلى: سهيلة طقش، القيمة على المعرض من مؤسسة بارجيل للفنون. أعرب الجميع في البداية، عن أهمية هذه المبادرة التي تسهم في تعزيز الانفتاح على الثقافات وحوار الحضارات والتعرف عن قرب إلى الثقافة العربية الإسلامية وفنونها، في زمن نحن أحوج ما نكون فيه إلى نقل الصورة الصحيحة لحضارة الإسلام والعالم العربي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشار سلطان بن سعود القاسمي الذي تميز بكتابته المقالات في الصحف العالمية، إلى محاور المعرض قائلاً: «هناك الكثير من العوامل المشتركة بين المجتمع في كندا وفي الإمارات، أبرزها تعدد الثقافات والتعايش المتناغم من جهة، ومن جهة أخرى ما تمثله هاتان المدينتان، فمقابل دبي بوابة الشرق الأوسط، نجد تورنتو بوابة الغرب لثقافة وحضارة الإسلام. أما ثيمة المعرض الذي يضم أكثر من 20 عملاً لاثني عشر فناناً، فتتمحور حول الغربة والهجرة والبحث عن الهوية نتيجة واقع الأزمات في المنطقة».

وقال فيما يتعلق بالإعداد للمعرض ومدته: «سعى سفير كندا في الإمارات إلى الجمع بيني وبين وكيم مدير المتحف، خلال وجودنا قبل عامين في البرتغال، وتبلورت فكرة المعرض من خلال حواراتنا المعنية بنشر الثقافة والوعي بفكر الحضارات ومدنيتها». وتابع: «ومن المقرر أن يفتتح المعرض في 25 يوليو المقبل، ليستمر حتى 3 يناير من العام التالي، إذ يشمل صوراً فوتوغرافیة وأفلام فیدیو وفنوناً تركیبیة وأعمالاً نحتیة ورسومات، إلى جانب كتالوغ يضم صورة الأعمال الفنية وقراءة لها مع نبذة عن الفنانين».

أما في ما يخص برنامج المعرض من الترويج له وحتى الفعاليات المصاحبة، فقال كيم: نتوقع ما يقارب من 50 إلى 70 ألف زائر من سكان كندا والسياح، إلى جانب طلبة الجامعات. كما ستقام على هامش المعرض في شهر أغسطس حفلات موسيقية. وأيضاً سيلقي سلطان بن سعود القاسمي قبل افتتاح المعرض بيوم واحد، كلمة موسعة تعنى بالحوار الفكري التنويري بين الثقافات والفنون.

مشاركون

 تشمل قائمة الفنانين المشاركين في المعرض: رفعت إسحاق ویوسف نبيل (من مصر)، ضیاء العزاوي وعادل عابدین (من العراق)، شربل جوزیف ح. بطرس ومحمّد سعید بعلبكي ومنى حاطوم (من لبنان)، منال الضویان (من السعودية)، خالد جرّار المالحي وجواد ولاریسا صنصور وعاصم أبوشقرة (من فلسطين).  

Email