محسن الموسوي: لا توجد عصور انحطاط في الأدب العربي

Ⅶ محسن جاسم الموسوي | تصوير- خالد نوفل

ت + ت - الحجم الطبيعي

شكلت مضامين وأبحاث كتاب «جمهرة الآداب في العصر الإسلامي والوسيط: البنية العربية للمعرفة»، موضوع محاضرة مؤلفه: الناقد والباحث العراقي الدكتور محسن جاسم الموسوي، في اتحاد الكتاب والأدباء بالشارقة، أول من أمس، متطرقا خلالها الى ما لقيه الكتاب في الغرب، حيث يعمل الموسوي أستاذا للأدب العربي في جامعة كولومبيا الأميركية في نيويورك، من اهتمام وما أثاره من نقاشات، ذلك لما تضمنه من مقاربات لبعض قضايا الفكر والثقافة والأدب العربي.

وأوضح الموسوي في حديثه أنه تطرق في موضوعات الكتاب إلى المقولة الشائعة حول انحطاط الأدب، أو ما يسمى بـ(أدب العصور المظلمة)، والتي روج لها دعاة النهضة سابقاً، شارحاً في الخصوص مجموعة قضايا ومسائل أدبية تراثية.

العصور المظلمة

كما ناقش واستعرض أستاذ الأدب العربي في جامعة كولومبيا ضمن المحاضرة، الماهيات الفكرية والأدبية العربية والإسلامية في الفترة ما بين القرنين الثاني عشر والثامن عشر، شاملاً في حديثه عن الفترة تلك المساحة الشاسعة بين الصين وبغداد ودمشق ومراكش والأندلس. كذلك شدد في الخصوص على أنه لا بد من تكذيب أسطورة العصور المظلمة وعصور الانحطاط التي صادق عليها دعاة النهضة. ولفت في السياق الى أن كتابه ليس سرداً تاريخياً بل هو بناء معرفي معني بالتحولات الأساس في المفاهيم.

وكذا فإنه يضع اللبنات الأساسية لأية مجهودات تالية للبدء مجدداً في قراءة تلك الفترة ونتاجها المعرفي. وعن سبب الحديث عن هذه القضية، أشار الموسوي إلى أن الفكرة شغلته لمدة عشر سنوات، وكانت البداية الجادة لتناول الموضوع في سنة 2002، وذلك لنقاش ما مارسه وطبقه المستشرقون في تلك الفترة، من إعلاء للعقل والنظر الى القرون الوسطى على أنها مظلمة، إذ تأثر العرب بها ونقلوها في عصر التدوين.

الإعجاز القرآني

شرح الموسوي في محاضرته، أنه بين في الكتاب أن غالبية المثقفين والأدباء والعلماء كانوا يكتبون باللغة العربية، في تلك الفترة، وقد حافظوا عليها بالرغم من أنهم ليسوا بعرب، وهؤلاء من أمثال: الثعالبي والزمخشري. وكان البعض منهم يتحدث عن الإعجاز القرآني، حيث ان العرب انفسهم لم ينتجوا الكثير، كما أشار، وساعد في ذلك عدم تدخل الموضوع العرقي في الثقافة سابقاً، ووجود جمهور يتطلع الى المعرفة. كما أكد الموسوي على قيمة ودور التنوع في طرائق التناول الجديدة، من خلال وسائل منهجية جديدة، سعيا الى كسب قراء جدد.

نتاج ثري

  قدم الناقد والباحث العراقي الدكتور محسن جاسم الموسوي، العديد من الكتب، باللغتين العربية والانجليزية، ومن كتبه الشهيرة باللغة الانجليزية: إسلام الجمهور.. الدين في الأدب، الشعر العربي.. جادات الحداثة والقدامة، استقراء العراق.. صراع الثقافة والسلطة. ومن كتبه باللغة العربية: النخبة الفكرية والانشقاق، الرواية العربية بعد محفوظ وثارت شهرزاد: في سرد العربي الحديث والنظرية والنقد الثقافي.

Email