برعاية وحضور سلطان بن محمد القاسمي

اطلاق استراتيجية عمل للمسرح المدرسي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، يفتتح في دارة الدكتور سلطان القاسمي «مؤتمر تنمية وتطوير المسرح المدرسي في الوطن العربي» الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، بحضور ممثلين عن وزارات التربية والتعليم العربية، كما ستحضر المؤتمر لجنة متابعة مشروع تنمية المسرح المدرسي في الوطن العربي، ولفيف من الخبراء والمسؤولين في هذا المجال.

محطة

يأتي المؤتمر محطة أخيرة من جهود انطلقت في يناير 2014، حين كلف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الهيئة العربية للمسرح بدء العمل من أجل تنمية وتطوير دور المسرح المدرسي في الحياة العربية، بهدف خلق أجيال تتفهم وتحتضن وتحترم المسرح والحوار والتعبير المدني عن أفكارها، حيث انطلق العمل في التخطيط العلمي الجاد والدقيق والمعمق بعقد ملتقى تمهيدي، حضره ممثلو وزارات التربية والتعليم العربية، تلاه مؤتمر لخبراء المسرح المدرسي العرب، ثم تشكيل لجنة متابعة عكفت على دراسة مخرجات الملتقيين..

ووضع الخطط والخطوات الكفيلة ببلوغ الأهداف التي تضمنتها تلك المخرجات على شكل استراتيجية عمل لمدة عشر سنوات مقسمة على مرحلتين (خطة عاجلة لمدة عامين)، وتليها (خطة طويلة لثماني سنوات)، كما أنجزت لجنة المتابعة «الدليل العام للمسرح المدرسي» ولكل المراحل مما قبل المدرسة (الروضة) حتى الثانوية.

تخطيط

وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله إن هذا المؤتمر يشكّل خاتمة مرحلة التخطيط العلمي، للانطلاق نحو التطبيق العملي الخلاق، والتعاون البيني الناجع مع وزارات التربية والتعليم، من أجل تفعيل دور المسرح المدرسي في التنمية..

وخلق شخصية متوازنة وخلاقة لدى الناشئة من الطلبة العرب، وهو أمر يكتسب أهمية استثنائية في هذه الظروف التي تمر بها الأمة والمنطقة العربية، بل العالم، من أجل مواجهة ثقافة الغلو والتطرف والعصبية التي باتت تهدد مستقبل الروح الإنسانية.

ترسيخ

وأضاف عبد الله أن هذه الاستراتيجية ستكون موضع التنفيذ، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، حيث سيتم طرح الاستراتيجية على مؤتمر وزراء التربية والتعليم المقبل، لاعتمادها وتبنيها..

ويرى الأمين العام أن الهيئة العربية للمسرح قد خطت خطوة مهمة في ترسيخ العمل وفق الاستراتيجيات، فهذه استراتيجية المسرح المدرسي تأتي في عام 2015، بعد أن أنجزت قبلها «الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية» عام 2013 التي تبناها اجتماع وزراء الثقافة العرب في الرياض يناير مطلع هذا العام.

دراسة

يلقي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي كلمة في افتتاح المؤتمر الذي سيستمر ثلاثة أيام من 31 مايو حتى 2 يونيو، حيث يتدارس ويقر المؤتمرون الصيغة النهائية من الخطة والدليل، وصيغة مذكرة التفاهم التي ستوقعها الهيئة العربية للمسرح مع جميع وزارات التربية والتعليم العربية لتنظيم سبل العمل المشترك.

Email