بمناسبة إطلاق كتاب ومضات من تغريدات محمد بن راشد الإنسانية

تظاهرة ثقافية عالمية في مركز راشد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق يوم أمس كتاب «ومضات من تغريدات محمد بن راشد الإنسانية» باللغتين العربية والإنجليزية، في حفل نظمه مركز راشد للمعاقين، في تظاهرة ثقافية عالمية ضمن موسمه الثقافي للعام 2015 الذي تم تخصيصه للتغريدات الإنسانية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

 وأقيم الحفل تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني بدبي الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات» رئيس مجلس إدارة مركز راشد، وبحضور الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم العضو المنتدب للمركز، والشيخ ماجد المعلا عضو مجلس الإدارة، ولفيف من الشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية.

لوحة استعراضية

بداية الحفل كانت مع رقصة قدمتها فرقة «نجوم راشد المسرحية» وهم يحملون في أيديهم رمز التغريدات، ليقدموا لوحة استعراضية متكاملة الأركان، فالحفل كان أشبه بتظاهرة ثقافية وفنية، إذ اجتمع فيه نخبة من أهل الفن والثقافة والإعلام، الذين أكدوا بدورهم أن خط سموه سيكون هو الخط المعتمد لديهم، في جميع كتاباتهم بعد الآن، لتكون تغريدات سموه التي حملها الكتاب مصدراً لإلهامهم، ومرشداً لهم في طريقهم، ففي كل تغريدة حكمة لغد أفضل، وإيمان بأن الإنسان يستطيع بشيء من التحدي والمثابرة، صنع المعجزات، وأكبر مثال على ذلك دبي التي هي في نظرهم مدينة الأحلام والمستقبل.

كادت القاعة تهتز بتصفيق الحاضرين، حينما أعلن الإعلامي زاهي وهبي عن إطلاق كتاب «ومضات من تغرديدات محمد بن راشد الإنسانية» التي استلمها نيابة عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني بدبي الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات»، وسط مجموعة من أطفال مركز راشد الذين ارتسمت الابتسامة على وجوههم.

قراءات في التغريدات

تضمن الكتاب قراءات في فكر سموه الإنساني، حيث قدم الكاتب عبدالغفار حسين القراءة الأولى، وتبعه لفيف من الشخصيات الثقافية والأكاديمية وهم: د. جابر نصّار رئيس جامعة القاهرة، وجريس سماوي وزير الثقافة الأردني السابق ومدير مهرجان جرش للثقافة والفنون، ومانويل روميرو من إسبانيا، والمثقف اللبناني شوقي دلال، كما تضمن الكتاب كلمة موجزة للدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم «إيسيسكو» والدكتور أيمن عبدالله البياع، سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، وجورج بشارة، الشريك الاستراتيجي للموسم الثقافي عضو مجلس إدارة مركز راشد والدكتور تيسير الألوسي، رئيس جامعة ابن رشد في هولندا.

خلال الحفل، قدمت فرقة أورنينا للرقص الكلاسيكي والتعبيري 3 استعراضات تنوعت بين الشرقي والكلاسيكي والغربي، ليقدم بعدها الشاعر علي الخوار كلمته، ويؤكد خلالها أنه استلهم قصيدة «صانع الفرح» من تغريدات سموه، ليتم عرض فيديو للعمل الذي قدمه الفنان راشد الماجد بصوته.

نوافذ فكرية

وفي كلمة للشيخ ماجد المعلا، عضو مجلس إدارة مركز راشد للمعاقين قال خلالها: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يدرك العالم بأسره بأنه قائد عظيم، فهو محل إعجاب وتقدير شعوب العالم، لأنه ببساطة رجل لا يرضى بما دون النجوم بعدما ملأ الميادين إنجازات عملاقة وقياسية. ويضيف: سموه يعد فارساً للعرب بإجماع العرب، يؤمن بأن الحياة سلسلة من التحديات، ولذلك فهو متسلح بالعزيمة والهمم العالية، وحوّل مواقع التواصل الاجتماعي من غرف للمجاملة ووجهات النظر البسيطة، إلى محطات للمواقف الجادة الأصيلة، ونوافذ للأفكار السامية، يُطل من خلالها على شعبه وأمته ومختلف الثقافات في العالم.

على خطى القائد

تحدثت مريم عثمان المدير العام للمركز خلال فيديو قصير، صور خلاله مراحل استلهام أطفال مركز راشد للمعاقين الحرف من رسالة سموه، حيث أكدت خلال حديثها أن هذا الحدث أكبر دليل على سيرنا على خطى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، فكلماته وحروفه ونقاطه كانت مصدر إلهام.

منهج

قال الشيخ ماجد المعلا في كلمته الاستهلالية للموسم الثقافي: تترجم تغريدات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رؤى وفكر سموه، وتعكس الفكر العميق والأصيل الذي طرحه في كتابه: «ومضات من فكر» وفي «رؤيتي»، وقد شكّلت هذه التغريدات تياراً وقدوة ومنهجاً لكل المنظمات والمؤسسات الإنسانية والخيرية والإغاثية والعاملين فيها، بل للأجيال الحالية والمقبلة. واختتم المعلا بالقول: إن قضيتنا في مركز راشد إنسانية، تهتدي بنهج سموه، وهذا ما دفعنا إلى تبني هذا المشروع الثقافي الإنساني، وستظل الدنيا تنتظر كل يوم تغريدات سموه وتواصله الرائع والراقي مع البشرية، والمبادئ السامية والقضايا النبيلة التي يؤمن بها، ويسعى من أجل تحقيقها، لخير الإنسان.

مواقف إنسانية ومنظومة متكاملة تزرع الأمل

شارك الأديب عبدالغفار حسين بقراءة قال فيها: الذي يميز صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم القائد والإنسان ويجعله يقف في الصف الأمامي للشخصيات الإنسانية من ذوي الرسائل الخالدة في الحياة، أنه يقرن الأقوال بالأفعال، ليس في هذه الآونة التي نعيش أيامها فحسب، بل منذ أن كان في مقتبل العمر، ولم يكن وقتها قد أخذ على عاتقه المسؤوليات الجسام في الإدارة التي يخوض بجدارة معمعاتها في وقتنا هذا، ويضيف: الجوانب الإنسانية في صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تظهر بجلاء في أحاديث سموه وكتاباته ومواقفه الإنسانية العامة، وفي رأيي أن تجميع هذه الأحاديث والتغريدات وما شابهها في كتاب، من الأعمال التي تضيف تعريفاً لجيل الشباب لكي يرسم مستقبلاً مبنياً على رؤى ثاقبة، وعلى تجارب عملية ذات عمق تفيد هؤلاء الشباب وتمهد لهم الطريق إلى الوصول إلى الأفضل على يد قادة معلمين كصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله.

إضاءات

وقال د. جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة، الذي قدم قراءة في التغريدات الإنسانية، إن تغريدات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع إضاءاتها في الفضاء الالكتروني، فإنها منهج حياة يؤهل لفعل إنساني مشترك نحو تخفيف آلام هؤلاء الناس بنقاء فطرتهم وجمال أنفسهم. ففيها وبها يتداخل الكلم الطيب مع الفعل المؤثر لكي يرسم بسمة على الشفاه.

منظومة متكاملة

بينما قال جريس سماوي، وزير الثقافة الأردني السابق ومدير مهرجان جرش للثقافة والفنون في قراءته خلال الموسم: «ثمة منظومة متسقة وجامعة وكلية تعبر عن أفكار وعمل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من خلال تغريداته، وسمة هذه المنظومة هي أنها إنسانية بمفهومها العام، واسعة السياق، متنوعة، تضم في جنباتها مفاهيم حديثة تشكل رؤية مستنيرة وحديثة.

زراعة الأمل

وقال د. شوقي دلال، رئيس جمعية «محترف لبنان» وأمين عام تجمع البيوتات الثقافية في لبنان، «محمد بن راشد جدّد فينا الأمل بأننا أمة لن ترضى مسكناً لها إلا تحت الشمس، وأن فينا قوة فَعَلت فغيّرت وجه التاريخ».

روح جديدة

قال المثقف الإسباني مانويل روميرو: «تصريحات مقتضبة لصاحب سياسات عظيمة»، هذا هو الوصف الذي ينطبق على التغريدات الإنسانية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فالبُلغاء في الخطابة والحديث كثيراً ما يطلقون العنان للخطابات المملّة التي تكون خاوية من أي محتوى مفيد، ولكن على النقيض، فالتغريدات الإنسانية لسموه تبعث في متابعيه روحاً جديدة.

Email