عزة لبيب: الأطفال يعشقون الخشبة و«أبو الفنون» حقه ضائع

عزة لبيب

ت + ت - الحجم الطبيعي

على عاتقها تحمل هَمَّ المسرح، وتمضي به في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، «البيان» استوقفت الفنانة عزة لبيب مدير المسرح القومي للأطفال سابقاً، التي أكدت أن المسرح اليوم مظلوم، وقالت: رغم أنه أبو الفنون، إلا أن حقه ضائع، ورغم أن الأطفال يعشقون الخشبة، إلا أنها تفتقر لأشياء كثيرة تعتبر أساسيات يجب توفيرها لها.

وأشارت لبيب إلى أن المسرح لا يحصل على حقه من الدعاية كما يحدث مع السينما والدراما، وقالت: مسرح الطفل يختلف عن مسرح الكبير، فهو بحاجة إلى توافر عناصر الإبهار، كالموسيقى والألوان والمحتوى الهادف الجاذب.

الخشبة المهملة

ولفتت إلى أن أولياء الأمور يساهمون في ظلم المسرح، وقالت: مع وجود جهاز التلفزيون في المنزل، أصبح الأهالي يتكاسلون عن اصطحاب أطفالهم إلى المسرح، ما جعل الخشبة مهملة، وتعاني في صمت، وهنا يجب تنبيههم إلى أن الأطفال هم جيل المستقبل الذي نعتمد عليه للارتقاء بمسرح قوي ومتميز.

وذكرت لبيب أن المسرح لا يطعم خبزاً.

ولم يكن المسرح - يوماً- مصدراً للعيش بالنسبة لعزة لبيب، إذ كان شغفها نحوه هو ما يدفعها للعمل فيه، وقالت: من يعمل في المسرح لا يهدف إلا إلى إشباع شغفه فيه، وكم عملت فيه بلا أجر! إذ كنت دائماً أبحث عن أدوار تضيف إلى رصيدي كفنانة.

وذكرت لبيب أن المسرح يجب ألا يرتبط بنجم معين، وقالت: ثقافة الجمهور ربطت المسرح باسم معروف، وبرأيي أن هذه الثقافة يجب أن تتغير، لأن الارتباط الحقيقي يجب أن يكون مع القصة والأداء الفعلي بغض النظر عن اسم صاحبه، كما أن لدينا طاقات شبابية كبيرة جداً، تستطيع الارتقاء بمسرحنا. وعبرت لبيب عن سعادتها بالمشاركة في المهرجان، وباهتمام الشارقة بالطفل ووضعه في قائمة الأولويات.

Email