على منصة دبا وسط جمهور أبي الفنون

المخرج العالمي« ورليكوفسكي» يلقي كلمة يوم المسرح في الفجيرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختار المخرج البولندي كريستوف ورليكوفسكي، إمارة الفجيرة لإلقاء كلمته، التي كتبها في اليوم العالمي للمسرح لهذا العام، حيث سيلقيها من على منصة مسرح مدينة دبا الفجيرة ،ضمن احتفالية خاصة تنظمها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، في الساعة الثامنة من مساء أول من أمس، بحضور محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح، ونائب رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.

وسيبدأ الاحتفال بكلمة ترحيبية للمهندس محمد الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح، ثم سيقرأ المخرج ورليكوفسكي كلمته باللغة الإنجليزية أمام الحضور، ووسائل الإعلام العربية والدولية، فيما سيتلوه مباشرة الفنان أسعد فضة لقراءة الكلمة المترجمة إلى اللغة العربية، التي تولت ترجمتها الدكتورة نهاد صليحة، رئيسة المركز المصري للمعهد الدولي للمسرح.

غداً

وسيختتم الاحتفال بعرض مسرحية لمجموعة من الطلبة بعنوان «غداً» تأليف الطالب عبد الله الخديم، سينوغرافيا وإخراج الطالب أحمد عبد الله، إنتاج مدرسة حمد بن عبد الله للتعليم الثانوي، وهي حائزة على جائزة أفضل عمل في مهرجان الفجيرة للمسرح المدرسي.

المناسبة

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للمسرح جاء بقرار من الهيئة العالمية للمسرح في باريس منذ عام 1962، وبات من التقاليد المسرحية أن تكلف في كل عام مسرحياً مميزاً لكتابة رسالة اليوم العالمي للمسرح، الذي يصادف 27 من مارس من كل عام، وعادة ما تلقى كلمة اليوم العالمي للمسرح من مقر منظمة اليونيسكو في باريس، ويتم ترجمتها إلى أكثر من 20 لغة، وتقرأ في آلاف القاعات المسرحية حول العالم.

ويذكر أن ورليكوفسكي يعد واحداً من أبرز المخرجين الأوروبيين في جيله. ولد في بولندا عام 1962، وأبدع بالتعاون مع مصمم المناظر المسرحية شيشسنياك صوراً مسرحية مبهرة.

ويعتمد أسلوب عمله على قيادة ممثليه إلى استكشاف أعمق مستويات إبداعهم والوصول إليها، كما ابتكر أسلوباً جديداً في تقديم شكسبير على المسرح. وقد حقق عرضه لمسرحية «المتطهرة» للكاتبة البريطانية سارة كين، الذي أخرجه عام 2002، نجاحاً كبيراً حين قدم في مهرجان

«أفنيون» بفرنسا، ثم مهرجان «مسرح الأميركيتين» بمدينة مونتريال بكندا، ما وضعه على خريطة المسرح العالمي.

أسماء بارزة

ومن بين من كتبوا رسالة اليوم العالمي للمسرح من قبل: آرثر ميلر، لورنس أوليفيه، بيتر بروك، مارتن أصلان، سعد الله ونوس، فتحية العسال، وصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

Email