لؤي أحمد أول المتأهلين للمرحلة التالية في انطلاقة الموسم السادس

20 شاعراً يتنافسون على إمارة الشعر

الشعراء المتنافسون على إمارة الشعر في الموسم السادس من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تأهل الشاعر الأردني لؤي أحمد إلى المرحلة التالية من مسابقة «أمير الشعراء» في أبوظبي التي تنظمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، إذ انطلقت مساء أول من أمس على مسرح شاطئ الراحة، وبدأت بأوبريت غنائي بعنوان «تشبه الأوطان دوماً أهلها»، جمع المطرب الإماراتي حسين الجسمي «السفير فوق العادة للنوايا الحسنة»..

والسعودي عبادي الجوهر، والأوبريت من كلمات الشاعر الإماراتي كريم معتوق - أمير شعراء في الموسم الأول، الشاعر السعودي جاسم الصحيّح الذي حاز على المركز الثالث في الموسم ذاته. ومن ثم أعلن مقدم البرنامج الفنان باسم ياخور عن العشرين شاعراً من 12 دولة، والذين سيتنافسون على إمارة الشعر في الموسم السادس.

نقش الكلمات

أمام لجنة التحكيم، المؤلفة من: د.صلاح فضل ود.علي بن تميم ود.عبدالملك مرتاض، تنافس أربعة شعراء، وهم، إضافة إلى لؤي أحمد: العراقي نذير الصميدعي، المصري ضياء الكيلاني، السعودي حيدر العبدالله. وافتتح الأخير القراءات بقصيدة «البدائي الذي في النقش»..

وهي ما دفعت فضل ليطلب من الشاعر التصوير الموحي في القصيدة عوضاً عن المباشرة. وذلك بينما أشاد بن تميم بتجربة الشاعر رغم صغر سنه، ووصفه بأنه الباحث المنقب عن الأحفوريات. كما قال مرتاض: عنوان القصيدة جميل فيه كثافة شعرية.

ومن ثم قرأ ضياء الكيلاني قصيدة «أُغنياتٌ مَوْقوتة»، ورأى فضل أن الكيلاني تأثر بأحداث القاهرة والثورة. وبالمقابل، قال بن تميم: انشطر الشاعر بين معجمين، معجم مفعم بالعشق وآخر مليء بالعنف. وكذا قال مرتاض: لم يعجبني العنوان لأنه مباشر.

فلسفة الشعر

بعنوان «في قبضة الماء» قرأ لؤي أحمد قصيدته، وعنها قال فضل: تجمع القصيدة بين العناصر الدينية والأسطورية بكلمات مركزة وعميقة. ورأى بن تميم في القصيدة تعبيراً عن موقف فلسفي وجودي. أما مرتاض فاقترح على الشاعر أن يحول القصيدة إلى ملحمة تاريخية.

واختتم نذير الصميدعي القراءات، بقصيدة «هالة للسواد». وعنها قال فضل: إنها محاولة لتصوير سفاح داعشي حاقد وغادر. وأضاف: الصميدعي يصور بعين الكاميرا ولا يكتب بلغة الشعر. ورأى بن تميم أن القصيدة تحتاج إلى التحليل العميق. ووجد مرتاض في النص تراصفاً لغوياً أنيقاً.

وفي فقرة مجاراة، قرأ الشاعر الكويتي بدر بندر العتيبي، نجم شاعر المليون، قصيدة (من الشعر النبطي)، ورد عليه الشاعر العماني هشام الصقري، أحد نجوم أمير الشعراء، بقصيدة من شعر الفصحى.

المتنافسون

تشمل قائمة أسماء المتنافسين في الموسم السادس للمسابقة: سنية مدوري من تونس، ناصر الكلباني وشعل الصارمي (سلطنة عمان)، شاكر الغزي ونذير الصميدعي (العراق)، عبدالله أبوبكر وأسامة غاوجي ولؤي أحمد (الأردن)، نيفين عزيز طينة (فلسطين)، مناهل فتحي وخالد حسن بشير (السودان)، حيدر جواد وحسن الصميلي ومفرح الشقيقي (السعودية)، ياسين حزكر (المغرب)، محمد ولد أدوم (موريتانيا)، مصعب بيروتية (سوريا)، ضياء الكيلاني وعصام علي خليفة ومحمد عبدالمنعم الحناطي (مصر).

Email