22 مشاركاً من مختلف أنحاء العالم

«قلب شاعري» جسور إنسانية للشعر والموسيقى

ت + ت - الحجم الطبيعي

 في تظاهرة شعرية وموسيقية بامتياز، فتحت جسوراً إنسانية بين شعراء العالم وألحانه، أقامت ندوة الثقافة والعلوم بالتعاون مع منظمة «سوكا غاكاي» الدولية وقرية المعرفة بدبي ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، الدورة الرابعة من اللقاء الشعري والموسيقي «قلب شاعري»، تحت عنوان «حلقة وصل إنسانية».

وذلك في مسرح ندوة الثقافة والعلوم بدبي، أول من أمس، حيث شارك في الدورة 22 شاعراً من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب شعراء ناشئين من طلاب المدارس في الإمارات، على منبر واحد لتعزيز السلام والمحبة.

قراءات شعرية

تضمن المهرجان الذي استمر على مدى يومين أربع فقرات من القراءات الشعرية بمشاركة عدد كبير من الشعراء من جنسيات مختلفة، منها: العربية والألمانية والإنجليزية واليابانية والإيطالية والفارسية والتاملية والهندية والفرنسية، وتنوعت موضوعات الشعر هذا العام بين السلام وروح الصداقة والتناغم العالمي والعدالة.

وشهد اليوم الأول سلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، والشاعر الإماراتي الدكتور شهاب غانم، ورجل الأعمال علي بن حميد بن على العويس، وأكاش أوتشي ممثل منظمة سوكا غاكاي الدولية، وراكيش ثارور المدير العام للمنظمة..

وقدم عدد من الشعراء مجموعة من القصائد الشعرية، من بينهم الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري، ومشاركة شعرية للدكتور دايساكو إكيد رئيس منظمة سوكا غاكاي الدولية، قرأها الدكتور أكاش أوتشي، ومانفريد مالزان، والدكتور جعفر العلاق، وسلمى والشاعر جاسم الصحيح، كما تضمن المهرجان أناشيد صوفية للمنشد أسامة الصافي وجوقه نسيم، وعزف موسيقى.

عزف فريد

برنامج اليوم الثاني من الدورة كان حافلاً بالقراءات الشعرية لعدد كبير من الشعراء، من بينهم: الدكتور قيس غانم والدكتورة عائشة البوسميط والدكتور عبد الله الفيفي والشاعرة فرانيسكا كوراو، ورعد أمان..

وحمدة خميس ومحمود نور، وسارنكارا بيلاي، وطلال سالم الصابري، وسيلفانا سالمانبور، وخالد بدر، وغيتا تشابرا، والشاعرة تشيريل براغانزا، كما قدم 12 من طلبة المدارس في الإمارات قراءات شعرية بعد أن اختارتهم لجنة من الشعراء.

الموسيقي كانت حاضرة هذا العام من خلال الفقرات الشعرية، فقد استمتع الجمهور بعزف فريد من خلال ما قدمه الموسيقار الفلندي جوكا فاليباكا مغني الجاز وعازف الغيتار..

والعزف الرائع لعازف العود الأردني كمال مسلم، وعزف علي الغيتار من الموسيقار البريطاني جيسون كارتر الذي يجول العالم بغيتاره يعزف موسيقى الأمل والسلام. كما قدمت الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري قصيدة بعنوان «هل يطمئن الجوع؟»، وقصيدة أخرى بعنوان «ظل»، كما قدم الدكتور عبد الله الفيفي قصيدة «راقصة التنغو».

روح الأمم

الدكتور شهاب غانم في حديثه لـ«البيان» قال إن الملتقى حدث سنوي يتطور للأفضل كل عام، وفي عامه الرابع يقدم مجموعة من الناشئين وطلبة المدارس من أجل تأكيد تشجيع المواهب الصاعدة، كما أن مواضيع المهرجان تتركز على قضايا إنسانية، من بينها السلام والصداقة والمحبة..

فالشعر هو روح الأمم، ومن خلال الشعر نحن نبني علاقات المحبة والأخوة بين الشعوب في زمن نعاني فيه من الكثير من المشاكل السياسية كالتطرف والإرهاب، والشعر والموسيقى هما سلاح الفنانين والمثقفين والشعوب ضد هذه التوجهات العنفية.

Email