محمد بن سعود القاسمي يوجه بإثراء مكتبات 55 مدرسة وجهة حكومية

فكر وفنون وحوارات في «رأس الخيمة للكتاب»

يوسف النعيمي متوسطاً سمية السويدي وأحمد العسم ومسؤولين خلال جولة في المعرضتصوير - محمد حنيف

ت + ت - الحجم الطبيعي

وجه سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي عهد إمارة رأس الخيمة، بتزويد وإثراء مكتبات 42 مدرسة في الإمارة.. إلى جانب مكتبات 13 دائرة ومؤسة حكومية:(55 جهة)، من الكتب التي تتضمنها أجنحة معرض رأس الخيمة للكتاب في دورته الثامنة (2015)، التي انطلقت، أمس، متضمنة برنامج فعاليات ثقافية وفكرية وفنية وحوارية، حافلاً، سمته التنوع والغنى والتجديد بموازاة التركيز على تنمية ثقافة الطفل، إذ افتتح المعرض، يوسف عبيد النعيمي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة (الجهة المنظمة للحدث)، في مركز المعارض، بحضور مثقفين ومديري ومسؤولي الجهات المحلية والحكومية والخاصة بالإمارة.

إيمان بالكتاب

وشكر يوسف عبيد النعيمي، في كلمته بالافتتاح، سمو الشيخ محمد بن سعود القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، على هذه المكرمة. وأكد أن تنظيم المعرض يأتي انطلاقا من إيمان الغرفة بأهمية الكتاب في تربية النشء الذي يحتاج الاطلاع على تجارب متنوعة تستطيع الكتب توفيرها، مبيناً أن المعرض في دورته الثامنة، يتميز بوجود مؤلفات وفعاليات نوعية تتسم بالجدة والشمولية والتنوع.

ومن جهته، أشار جمال طاهر، مدير مركز رأس الخيمة للمعارض بالوكالة في الغرفة، إلى أن المعرض يستضيف 77 ناشراً، ويتضمن 105 أجنحة متخصصة بالكتب الأكاديمية والوسائل التعليمية والتربوية والقانونية.. إلى جانب كتب تعليمية للأطفال، مؤكداً أن هذه الدورة تضم ضيوف شرف من أقطار عربية شقيقة، وهي: المملكة العربية السعودية، والكويت، وسوريا، ومصر. وأوضح أن دورة المعرض لهذا العام، تركز على تنمية ثقافة وفكر الأطفال، وذلك بتخصيصها ركن قراءات قصصية ومرسما لهم. كما أوضحت سمية حارب السويدي، مديرة منطقة رأس الخيمة التعليمية، أن مشاركتهم في المعرض تتمثل بعرض الأعمال المتميزة والمتأهلة للطلاب المشاركين في مبادرتي: «شعلة القراءة» لفئة المدارس ومبادرة «نقرأ نبدع» لفئة الطلاب.

مقهى ثقافي

وبين أحمد العسم -مدير فرع اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في رأس الخيمة، أن المعرض رأس الخيمة للكتاب، يعكس قبولا للمثقف الذي يجد بيته في مثل هذه التجمعات الثقافية المهتمة بالمثقفين، لافتا الى أن المقهى الثقافي ضمنه، يستهل أولى فعالياته بأمسية شعرية لكريم العراقي، في حين تشتمل برامجه على ندوات ومحاضرات كثيرة، منها: الفكر الديني والجاهلي والعربي بين تمجيد المعبود وتقديس الموروث (الدكتور أحمد صراي)، ضاءات ابداعية في شعر الهنوف محمد (الدكتور هيثم يحيى الخواجة)، أمسية شعرية لعبدالله الهدية.

Email