يضم الأعمال الفائزة بجائزة«البردة» والاضافات المميزة

متحف الفن الإسلامي الإلكتروني الأول عالمياً قريباً

عبدالله حارب

ت + ت - الحجم الطبيعي

من الممكن الاطلاع على أدق تفاصيل الأعمال المعروضة في المتحف الإلكتروني للفن العربي الإسلامي، والذي يعتبر الأول على مستوى العالم. هذا ما أوضحه عبدالله حارب مدير مكتب وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وقال في حديثه لـ«البيان»: إن المتحف، كموقع إلكتروني، سيوفر قنوات التواصل باللغتين العربية والإنجليزية، ويمكن الدخول إليه عن طريق «الموبايل الذكي» وعلى شاشة الكمبيوتر، من خلال تقنية «غيغا بيكسل».

وأضاف: هذا المتحف الذي أطلق أخيراً بحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية. يتماشى مع «الاستراتيجية الوطنية للابتكار» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وسوف نعرض جوانب المشروع في القمة الحكومية التي ستقام نوفمبر المقبل.

معروضات المتحف

عبدالله حارب الذي يعتبر من أوائل خريجي برنامج قيادات المستقبل، أوضح: أنه من المقرر إتاحة المتحف بعد اكتمال المعروضات، وقد يكون هذا خلال الأشهر المقبلة. وقال: تشكل الفريق الذي يعمل على المتحف الإلكتروني، من الفنانين والفنيين الذي يعملون بمستوى عالٍ من التقنية، حيث يقومون حالياً بدراسة شاملة للنواقص. وأشار إلى أن أعمال الفائزين في مسابقة «البردة» التي تنظمها وزارة الثقافة، ستكون من أهم المعروضات الموجودة.

وقال: سنجعل من المتحف مكاناً للتنافس، وسنمنح من خلاله الفنان ما يليق بفنه وجهده.

وأشار إلى أن المتحف سيوزع على عدة أقسام، منها معرض شامل وآخر يقوم على فكرة أن يعرض الفنان أعماله. وأضاف: من الممكن أيضاً أن نطور المشروع لنقيم مزادات خيرية خاصة وأننا نرى كيف تجذب مزادات «كريستيز» المقتنين لشراء الأعمال العربية الإسلامية.

وشدد على أن المتحف سيكون معرضاً مفتوحاً يستقطب الأفراد والوزارات والمؤسسات. على أن يكون في مراحل مقبلة تفاعلياً. مشيراً إلى أن معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، زير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، يتابع بشكل دائم ومستمر خطوات هذا المشروع.

وأكد حارب أن هذا المشروع يدل على أننا من الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم. وقال: نهدف من إقامة المتحف لنشر الثقافة والفن العربي، وهذا إنجاز رائد يحسب للدولة ويتناسب مع طموحها.

تفاصيل التفاصيل

أوضح عبدالله حارب، قد تتطلب منا بعض اللوحات التي ستعرض، أكثر من عشرين ساعة تصوير، لتقسيم اللوحة وتوضيح كل تفصيل فيها، وهو ما يحقق الاطلاع على أدق تفاصيل العمل الفني. وأضاف: بعض الفنانين الفائزين في جائزة البردة، والذين (ستعرض أعمالهم في المتحف) استغرقوا في إنجاز لوحاتهم ما بين 6 إلى 8 شهور، ورسموا بفرشاة تضم شعرة واحدة فقط. ونوه إلى أن إبراز التفاصيل يتيح للمشاهد أن يطلع على سير هذه «الشعرة». وأوضح أنه في ذات الوقت تتيح جودة التصوير والتقنيات الفرصة لطباعة العمل على مساحة برج. على أن نوفر المعلومات كاملة فيما بعد.

مقتنيات

قال عبدالله حارب: إلى جانب الأعمال الفائزة في جائزة البردة التي ستعرض جميعها في المتحف الإلكتروني، فإن لدينا إلى الآن أعمال أكثر من ثلاثين فناناً من فناني العرب والعالم، وسنطرح أيضاً طرقاً تتيح للفنان عرض أعماله، كما لدينا فكرة للتفاعل المستقبلي مع كل الجهات والوزرات في الدولة، كما أننا نتقبل الاقتراحات من الجميع.

Email