«أثر» تختتم ورش «الخط» بجمعية التشكيليين

ت + ت - الحجم الطبيعي

جرافيك

اختتمت، أول من أمس، فعاليات ورش فنون الخط وعلومه التي نظمتها جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية، ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية (فنون وعلوم) - 17، بندوة حول أثر الفنون (الأبرو، التجليد التقليدي، ترميم المخطوطات، صناعة الحبر، تقهير الورق)، في مرافقة فن الخط العربي وتألقه وملازمته لقرون كثيرة، وكذا مدى تأثرها بالمعاصرة والحداثة..

وكيفية الحفاظ على هذه الفنون التقليدية المتوارثة من الاندثار. وذلك بحضور هشام المظلوم رئيس مجمع الشارقة للآداب والفنون، وخالد الجلاف رئيس جمعية الإمارات لفن الخط العربي.. إضافة إلى عدد من المعنيين والفنانين.

نبذة

تحدث في الندوة: إسلام سيجن - تركيا (متخصص في التجليد وترميم المخطوطات)، حكمت بارودجي ـ تركيا (متخصص في فن الأبرو)، الخطاط يعقوب إبراهيم ـ الأردن (متخصص في صناعة الحبر والذي اشتهر بالحبر اليعقوبي). وناقش المنتدون، مختلف جوانب الموضوع، عارضين نبذة تاريخية، وموضحين كيفيات التأثر والتأثير المتبادل بين فنون الخط وهذه الأنواع من الفنون.

برامج

وكانت ورش الخط، قد اشتملت على مجموعة برامج تدريبية، عملية ونظرية، تكسب المشاركين مهارات فنون الخط العربي، وفق مبادئ علمية. وكان اللافت اقترانها بمنى تطبيقي عملي، أشرف على المنتسبين خلال عدد من الاساتذة المتخصصين.

Email