مؤتمر متخصص ينعقد في دبي 7 ديسمبر المقبل

مؤسسة محمد بن راشد تفتح التسجيل في «المعرفة الأول»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المؤسسة الرائدة في نشر المعرفة ودعم جهود التنمية في العالم، فتح باب التسجيل أمام الأفراد والمؤسسات والجهات الحكومية وممثلي القطاع الخاص والمنظمات الدولية، من العاملين والمهتمين بشؤون نشر ونقل وتوطين المعرفة..

لحضور حلقات النقاش وورش العمل الخاصة في مؤتمر المعرفة الأول، الذي يقام برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، وتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس المؤسسة، في الفترة من 7 وحتى 9 ديسمبر 2014 في فندق جراند حياة بدبي.

أبعاد استراتيجية

وتنظم مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم «مؤتمر المعرفة الأول»، بهدف التأسيس لأحد أهم وأبرز التجمعات الدولية السنوية المعنية بمناقشة سبل ترسيخ ثقافة بناء مجتمعات واقتصادات مستدامة ركيزتها المعرفة وطرح الحلول المبتكرة حول تطوير مسارات نشر ونقل المعرفة. وسيشارك في المؤتمر مجموعة من الخبراء والمؤثرين وصُنَاع القرار ورواد الفكر وأصحاب الرأي من حول العالم.

تشجيع وتحفيز

وبجانب الجلسات وورش العمل، ستتضمن فعاليات مؤتمر المعرفة الأول، إطلاق جائزة سنوية باسم «جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة»، والتي تقوم على تكريم شخصية عالمية لها إسهامات واضحة في مجال نشر المعرفة. وتهدف الجائزة إلى التشجيع على بذل المزيد من الجهود والمبادرات والبرامج، في مجال نشر ونقل وتوطين المعرفة حول العالم، كسبيل للتنمية المستدامة ورخاء الشعوب.

«إدماج الشباب»

وفي ثاني أيام المؤتمر، سيطلق (تقرير المعرفة العربي للعام 2014: الشباب وتوطين المعرفة)، المبادرة المشتركة بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وسيتناول مواضيع هامة تسلط الضوء على واقع المعرفة في العالم العربي، مثل (مفاهيم إدماج الشباب في عمليات نقل وتوطين المعرفة، حال وتحديات نقل وتوطين المعرفة في المنطقة العربية، حال الشباب العربي..

وعناصر تمكينهم من المشاركة الفاعلة في نقل وتوطين المعرفة، البيئات التمكينية المطلوبة للإدماج الفاعل للشباب). كما سيرصد التقرير القضايا على مستوى دولة الامارات العربية المتحدة نفسها، في تقرير خاص، يسلط الضوء على حال وتحديات واستراتيجيات الإدماج الناجع للشباب الاماراتيين، في نقل وتوطين المعرفة على الصعيد الوطني. ويناقش عناصر تمكينهم وتفعيل مشاركتهم في توظيف المعرفة في التنمية الانسانية المستدامة.

ويمكن للمؤسسات والأفراد وكافة المهتمين والراغبين بحضور المؤتمر التسجيل عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني www.fkc.ae

«مؤشر المعرفة»

سيشهد المؤتمر إطلاق العمل على «مؤشر المعرفة»، الذي سيرصد واقع المعرفة في الوطن العربي بشكل سنوي، وفقاً لعدد من المؤشرات الفرعية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية، الدالة على التقدم نحو مجتمعات واقتصادات المعرفة، ليجري بعد ذلك منح تصنيفات خاصة عن مدى تطور المعرفة في كل دولة عربية. وسيجسد المؤشر أداة عملية لتزويد صناع القرار والخبراء والباحثين بمعلومات دقيقة وعملية، عن واقع المعرفة في المجتمعات العربية، للمساعدة في رسم خطط وسياسات التنمية والتطوير بطريقة منهجية.

Email