المعرض قرية ثقافية تحتضن العالم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تختلف الملامح والوجوه، وتتعدد وراءها الثقافات واللغات واللهجات، وبجولة بين أروقة معرض الشارقة الدولي للكتاب تجد نفسك قد زرت دول الخليج، وعرجت على الوطن العربي، وباقي دول العالم، لتوفر على نفسك عناء السفر ومتطلباته بزيارة واحدة إلى معرضٍ اختصر العالم بين أجنحته، فحلَّق الجميع في سمائه نحو هدف واحد، يرفع شعار الثقافة وعشق الكتاب.

في جولتك هذه تصافح السعودي والكويتي والبحريني والمصري والسوداني والعراقي والتركي والسوري، لتجد نفسك أمام البريطاني والسويدي والروسي وغيرهم، في مشهد يبهج النفس ويسعد القلب.

مناسبة خاصة

"البيان" تجولت في قلب هذه القرية التي احتضنت العالم، لتتحاور مع وجوه جميلة على اختلافها، وتلتقي بنور الهدى محمد صاحب دار عزة للنشر من السودان، بوجهه الأسمر الذي تنبعث من بين ثناياه رائحة السودان الشقيق...

وقال: يسعدني وجودي في معرض أعتبره مناسبة خاصة ألتقي فيها بجميع زملائي من الدول المختلفة، لتكون فرصة أتعرف من خلالها على الثقافات المتنوعة في معرض يتجدد بشكل سنوي، وأتبادل فيه الآراء مع زملاء المهنة، ونتناقش حول الجديد في عالم النشر في العالم العربي.

صفقات

ومن الكويت، عبَّر أحمد بيسان من دار كلمات الكويتية عن سعادته للالتقاء بالعالم في مكان واحد، وقال: تعرفت على دور نشر سودانية وعمانية من خلال هذا المعرض، وأثمر هذا التعارف عن تعاون جميل في مجال الكتاب، كما عقدنا صفقات مع زملاء من لبنان، وهذا وفر علينا عناء السفر إلى هنا وهناك، إذ يلتقي العالم كله في مكان واحد، وحصلنا على معرفة كبيرة وتبادلنا الخبرات.

 تواصل

ومن مصر، أكد محمد الدمرداش مسؤول التسويق والمبيعات الدولية بمؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، إن المعرض تظاهرة جميلة تجمع جميع الدول وتمنحهم الفرصة لاكتساب خبرات جديدة، وقال: تبادل ثقافي ومعرفي، ونقاشات جادة بين الناشرين وفرها لنا معرض الشارقة الدولي للكتاب، وزودنا ببرامج مفيدة كالبرنامج المهني، وسهل علينا التواصل مع دور النشر المختلفة، وساعدنا في توصيل رسالتنا وهي نشر الثقافة والتواصل مع القارئ، والتعرف عليه بشكل مباشر على اختلاف هويته وثقافته.

تطوير

ومن تركيا، أشاد حسين طيناق من دار النيل التركية، بالمعرض، مشيراً إلى أنه قرية تختصر العالم بين أجنحته، وتجمع الثقافات والجنسيات كلها بين أروقته، وقال: تعرفت على أكثر من دار نشر من جميع الدول، وهذا يتيح الفرصة للتعرف على الإيجابيات والسلبيات، وتطوير النفس، والارتقاء بعملية نشر وتوزيع الكتب، ما يصب في النهاية في صالح الثقافة.

Email