قبة «اللوفر أبوظبي» معمار فريد وكسوة بثماني طبقات

قبة متحف اللوفر أبوظبي من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة التطوير والاستثمار السياحي، المطور الرئيسي لأبرز الوجهات الثقافية والسياحية والسكنية في أبوظبي، عن الانتهاء من إنجاز كامل قبة متحف اللوفر أبوظبي، والتي تتكون من 85 قطعة معدنية فائقة الحجم بوزن إجمالي يبلغ 7.000 طن. وبدأ العمل في تركيب القبة في شهر ديسمبر من العام الماضي، ووضعت القطعة الأخيرة من القطع الـ85، يوم أول من أمس. لتبرز القبة ببنيتها المعقدة الفريدة التي ترتكز حالياً على 120 برجا مؤقتا، سيجري تفكيكها وإزالتها لاحقاً، لترتكز القبة بشكل دائم، على أربعة أعمدة رئيسية تشكل الركيزة الرئيسية للقبة.

كسوة القبة

يجري العمل حاليا على كسوة القبة المكوّنة من ثماني طبقات مصنوعة من الألمنيوم والستانلستيل، وستوضع بشكل تكون مع اتجاه عقارب الساعة، فوق وتحت الإطار الحديدي للقبة. وجرى تصميم الكسوة، التي ستضيف ستة آلاف طن، إضافية، إلى وزن القبة، بمنتهى الدقة لتتضمن أشكالاً وأحجاماً محددة تشكل حوالي 8.000 نجمة تقريبا، وذلك بهدف الوصول لتحقيق مفهوم «شعاع النور» الذي يدخل إلى صالات وأروقة المتحف. ويتراوح عرض كل واحدة من القطع النجمية الشكل، ما بين3.5 و13.5 متراً، حسب المكان والموضع ضمن الكسوة.

كما انتهى من تطوير جميع قاعات المتحف الداخلية، إلى جانب العمل على الطوابق السفلية للمتحف ومرافق المراقبة الأمنية، والعمل يسير بوتيرة متسارعة على نفق بطول 1.2 كيلومتر، والذي سيكون المدخل الرئيسي الخاص بنقل الأعمال الفنية. وبني مجسم لصالات العرض لمتحف «اللوفر أبوظبي»، يبعد أمتارا قليلة عن موقع الإنشاءات، بهدف إعطاء صورة وافية وشاملة عن الصالات.

 

مبنى متفرد

وقال علي الحمادي، الرئيس التنفيذي لشركة التطوير والاستثمار السياحي: تعد هذه خطوة مهمة في عملية بناء المتحف، وإنجازا مميزا لجميع العاملين في تطوير هذا الصرح الكبير، نظراً لتعقيد التصميم وفرادته، إذ لا يوجد له أي مثيل في العالم.

ومن جهته، أوضح جاسم الحمادي، مدير إدارة البنية التحتية في الشركة، أنه يتميز المتحف بقبته التي تشكل أكثر المراحل تحديا في العمليات التطويرية. وأضاف: سنبدأ قريباً عمليات الحفر البحرية، التي ستشهد إزالة كاسر الأمواج الذي يحيط بمنصة المتحف المؤقتة، إذ سيزال ضمن عملية دقيقة ومخططة. ومع تقدم سير العمل، ستبدأ المياه بالتدفق تدريجياً لتلامس جدار المتحف، وبالتالي للوصول إلى الشكل النهائي لمتحف اللوفر العائم.

Email