في فرعي «المؤلف الشاب» و «أدب الطفل»

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القائمة الطويلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة للأعمال المرشحة في فرع «المؤلف الشاب» وفرع «أدب الطفل والناشئة» للدورة التاسعة «2014/2015».

وتضم القائمة الطويلة في فرع «المؤلف الشاب» اربع أطروحات علمية وخمسة أعمال تتوزع بين سرديات ودراسات نقدية وفكرية، من السعودية «الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه» للكاتب محمد حسن علوان ودراسة «بلاغة العقل العربي: تجليات المثاقفة في التراث النقدي» للكاتب محمد بن سعد الدكان، ومن مصر رواية «شرق الدائري» للكاتب المصري خالد أحمد و«العجائبي في السرد العربي القديم: مائة ليلة وليلة والحكايات العجيبة والأخبار الغربية نموذجا» للكاتب الدكتور نبيل حمدي الشاهد.

كما تضم هذه القائمة رواية «صانع الألعاب» للكاتب أحمد محسن و«بوركيني» للكاتبة مايا الحاج وعملين من المغرب هما «حركية البديع في الخطاب الشعري .. من التحسين إلى التكوين» للباحث الدكتور سعيد العوادي و«منزلة التمثيل في فلسفة ابن رشد» للباحث الدكتور فؤاد بن أحمد إضافة الى عمل روائي من الإمارات هو «كراكاتو» للكاتبة مهرة بنت أحمد.

أما القائمة الطويلة لفرع «أدب الطفل والناشئة» فتضم ثمانية أعمال تشمل «الفتاة التي اقتفت آثار شخصيات ابن المقفع» للكاتبة اللبنانية نبيهة محيدلي و«السمكة المفكرة» للمؤلف اللبناني حسن عبدالله و«خلف الأبواب المقفلة» للكاتب اللبناني سماح إدريس.

كما تضمنت هذه القائمة «قط شقي جدا» للكاتبة الأردنية عبير الطاهر و«ست الكل» للكاتبة الأردنية تغريد النجار ومن العراق قصص الأمثال الشعبية العراقية للكاتب العراقي طلال حسن ومن الإمارات ورقة الحياة للكاتبة الإماراتية أميرة المرزوقي ومن مصر وجدت بيتا ... توت البرغوت للكاتبة المصرية سحر عبد الله.

تجدر الإشارة إلى أن الأعمال المرشحة في هذه القائمة ستخضع إلى تقييم لجان التحكيم التي شكلتها الجائزة وتضم نخبة من المتخصصين في حقول الآداب والفنون والدراسات النقدية والتنمية وبناء الدولة لاختيار الأعمال المرشحة في قائمة قصيرة لاحقا.

ويذكر أن الإعلان عن القوائم الطويلة أو القصيرة لا يعني عدم إمكانية حجب الجائزة في أي فرع من فروعها حتى ولو أعلنت خصوصا وأن الإعلان عن القوائم الطويلة والقصيرة جاء بهدف بيان مراحل التحكيم في الجائزة التي تبدأ من لجان القراءة والفرز الأولى ثم تنتقل إلى لجان التحكيم وبالتالي إلى الهيئة العلمية وانتهاء بمجلس الأمناء.

 ومن المقرر أن تعلن القوائم الطويلة لبقية الفروع خلال الأسابيع القادمة، وحظي جودت فخر الدين بجائزة الفرع في الدورة السابقة عن كتابه ثلاثون قصيدة للأطفال أما جائزة فرع المؤلف الشاب فقد فاز بها المؤلف رامي أبو شهاب عن كتابه الرسيس والمخاتلة: خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر.

Email