فرص دعم متنوعة تقدمها مؤسسات معنية

منح الشباب الثقافية خريطة إبداع متكاملة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كثير من الجهات المعنية بالثقافة والفنون والأدب، سواء على الصعيد العربي أو الدولي، يعلن، بين حين وآخر، عن دعوات مسابقات ومنح للشباب في مجالات الثقافة المتنوعة، ويبرز من بينها برامج «الفنان المقيم» وغيرها.. خارطة إبداع عربية متكاملة. وفي كثير من الأحيان لا تصل مثل هذه الدعوات إلى الفنانين أو المعنيين بمثلها، وعليه يمكن للمهتمين الاطلاع على ملخص لعدد منها بهدف المشاركة.

المسرح العربي

تأتي في مقدمة هذه البرامج دعوة «صندوق شباب المسرح العربي» ومقره في بلجيكا، المسرحيين العرب الشباب إلى تقديم الطلبات للمشاركة في برنامج «الإنتاج والجولات»، بهدف دعم الفنانين المستقلين في المنطقة العربية، وبالتالي استكشاف طاقات فنية جديدة وتطوير المحيط الثقافي لتوليد الإبداع. ويعنى البرنامج بالفنانين الذين يستكشفون الصلات بين مختلف المجالات الفنية، ولا سيما الفيديو والتجهيز وعرض الأداء الصوتي.

والموعد النهائي لاستلام الطلبات على الموقع الإلكتروني الخاص بصندوق شباب المسرح العربي، هو اليوم الأول من شهر سبتمبر المقبل.

منح آفاق

تقدم «آفاق» المعنية بالثقافة والفن في المنطقة العربية، والمنفتحة على الحوار ودعم أكبر عدد ممكن من المفكّرين والفنانين والمبادرين والمبدعين، منحاً للأبحاث والدراسات والتدريب في مجالي الثقافة والفن، وتبادل الخبرات بين الفنانين والأكاديميين، ومشاريع المكتبات الفنية متعددة الوسائل وتوثيق وأرشفة الأعمال الثقافية. والموعد النهائي للمشاركة هو الأول من سبتمبر المقبل، ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للصندوق العربي للثقافة والفنون، الذي مقره في لبنان.

ديجيتال مراكش

كما تعلن إدارة مهرجان «ديجيتال مراكش 2014» الذي ينظمه «المختبر العربي لفنون الميديا» خلال الفترة ما بين 26 و28 نوفمبر المقبل، عن فتح باب ترشيح طلبات الأفلام، والأﻓﻼم اﻟﺘﺠﺮﯾﺒﯿﺔ بكل أﻧﻮاﻋﮭﺎ وﻣﺪارﺳﮭﺎ، وﻓﻨﻮن اﻟﻔﯿﺪﯾﻮ، والإبداعات الرقمية للمشاركة في فعاليات دورة المهرجان الرابعة. وفتح المجال لمنسقي اﻟﺒﺮاﻣﺞ والمؤسسات اﻟﻤﻌﻨﯿﺔ ﺑﺈﻧﺘﺎج وﺗﻮزﯾﻊ اﻷﻓﻼم التجريبية لعرض برامجهم ﻟﺘﺒﺎدل اﻟﺨﺒﺮات وﺗﻮﺳﯿﻊ اﻟﺪواﺋﺮ اﻟﻔﻨﯿﺔ، بهدف اﺳﺘﻌﺮاض تنوع اﻹﻧﺘﺎج والخبرات الإبداعية والأفكار.

ويتناول محور هذه الدورة، إعادة رسم خارطة أحداث فن الميديا، والفن الرقمي في العالم العربي، ودور التكنولوجيا الرقمية في المتغيرات الديناميكية والإبداعية في العالم العربي.

ويسمح للراغبين في المشاركة بالتقدم بأكثر من عمل خارج إطار الأعمال التجارية، وألا يزيد تاريخ إنتاج العمل على العامين، ويمكن للمزيد من المعلومات زيارة موقع المهرجان الإلكتروني: digitalmarrakech.org، علماً أن الموعد الأخير للمشاركة هو 25 سبتمبر المقبل.

يو 40 آرابيسك

يدعو برنامج «كونيكشنز» المكلف من «اليونسكو»، الشباب العرب من المثقفين والراغبين في تغيير مفاهيم الثقافة، للقاء وتشكيل شبكة إقليمية. والشباب المعنيون بالدعوة هم من البلدان العربية التي تشهد تحولات في القرن الواحد والعشرين. وتهدف شبكة تواصل «يو 40 آرابيسك» إلى تشكيل منتدى للمشاركات الثقافية، لابتكار استراتيجية شراكة وتنظيم ممثلين من المجتمع المدني في الحقل الثقافي، بهدف تسليط الضوء على أعمال الفنانين الشباب الإبداعية والتعريف بها عالمياً، وتبادل المعلومات والمعرفة والتجربة بهدف تطوير التنوع الثقافي. أما اللقاء فيتمثل في ورشة عمل تقام في الأردن خلال الفترة من 13 إلى 17 أكتوبر من العام الجاري. وذلك بالتعاون مع مسرح البلد. علماً أن الموعد النهائي للمشاركة هو في 5 سبتمبر المقبل، ولمعرفة المزيد يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج http://u40net.org/u40-arabesque-call/.

ثقافة مجتمعية

لا تنحصر المنح والمسابقات الثقافية في الإمارات، بجانب وسائل التحفيز الأخرى المتنوعة والرائدة، بجهة أو مؤسسة محددة، إذ يمثل هذا النهج ثقافة مبادرة مجتمعية عامة، تتكامل فيها جهود قطاعات العمل في الجهات الحكومية والخاصة معاً، سعياً إلى تشجيع أفراد المجتمع على خوض غمار وحقول الإبداع، وإثبات أنفسهم ففيه، من مسرح وفن تشكيلي وشعر ورواية، وغير ذلك، ليحصلوا على تمويل ودعم سخيين، يساعداهما ليكونوا متمكنين ومجيدين في مجالات الإبداع.

Email