للثنائي بسّام السيلاوي وميسون مصالحة

23 لوحة تحاكي المجسم وظله

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 

«فن الظل».. عنوان المعرض الذي يحمل الكثير من الخصوصية على صعيد المضمون والتقنيات المستخدمة للفنانين والزوجين بسّام السيلاوي وميسون مصالحة، والذي افتتح أول من أمس في فندق بولمان بدبي ديرة سيتي سنتر ضمن برنامج «الفنان المقيم» بالتنسيق بين الفندق ومركز «آرت هاب» في أبوظبي.

تقنيات غير مألوفة

تكمن جماليات لوحات المعرض ، الذي يستمر لمدة شهر، في استخدام بسام وميسون لتقنية غير مألوفة في العالم العربي، فكل لوحة تجمع بين عملين فنيين أولها المجسم وثانيهما ظل المجسم، الذي يشكل لوحة بحد ذاته. ومثال على ذلك مجسم مخطوطة «وادي رم» التي تعكس ظلالها مسيرة قافلة، أو عبارة تعكس قصة أو معانيها في تشكيل بديع بين الخيول والرأفة والرحمة والحب.

الإبداع والابتكار

ويطرح الزائر خلال جولته الكثير من التساؤلات المرتبطة بهذا الفن وكيفية تعامل الفنانين مع الخامة وترجمتها إلى لوحة بمجسم وظلال، والفارق بين إضاءة بعض اللوحات من الأعلى وبالعكس. ورحب بسام وميسون بالأسئلة وأجابا دون تحفظ عن تفاصيل التقنية الخاصة بهما، مما يعكس ثقتهما بهامش الإبداع والابتكار الذي يميز الفنان لتكون التقنية وسيلة وليست غاية.

الخط العربي والظلال

قالت ميسون: «فن الظل معروف في العالم الغربي، ويعتمدون في تشكيله الفني على الظلال أكثر من المجسم بشكل عام، ومن هذا الفن استلهمنها تقنيتنا الخاصة التي جمعنا فيها بين جماليات الخط العربي وفن الظلال والنحت. ونحن نبدأ عادة بالفكرة ومن ثم نعمل على تنفيذها بمادة الصلصال، وفي الوقت نفسه التعامل مع تشكيلات ظلالها للوصول إلى التصور المطلوب».

وتحدث بسام عن التقنية التي يستخدمانها قائلاً، « بعد اعتماد التشكيل النهائي لمجسم الصلصال، نقوم بصب قالب باستخدام مادة «ريزن» الخفيفة. وهنا تأتي المرحلة الأصعب التي نبني فيها على القالب التفاصيل الصغيرة للوصول إلى النتيجة المطلوبة».

روح الفنان

وأضاف بسام فيما يتعلق ببصمة الفنان قائلاً : «لا يقتصر العمل الإبداعي في معرض فن الظل بترتيب الأشياء لتعطي ظلالاً مميزة تعكس جمالاً فنياً، بل يتعدى ذلك إلى كونه تعبيراً عن روح الفنان وامتزاجه مع البيئة المحيطة. نحن في غاية السعادة لهذه الفرصة التي قدمها لنا «آرت هب أبوظبي» و«بولمان دبي ديرة سيتي سنتر» يوم أمس لعرض هذا الفن الفريد على الجمهور».

ملمح

تخرجت ميسون مصالحه وبسام السيلاوي من كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك بالأردن عام 1992، ولهما مشاركات فنيه فردية وجماعيه في العديد من البلدان العربية.

Email