المهرجان السعودي- الإماراتي في أبها.. واحة للتفاعل

ملصق مهرجان أبها

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد اليوم الثاني من فعاليات «المهرجان السعودي- الإماراتي » تحت شعار (نلتقي ونرتقي)، الذي يقام بمنطقة عسير في مدينة أبها في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 1 إلى 8 أغسطس الجاري، حضوراً رسمياً وشعبياً كبيراً جسد التعاون الثقافي ما بين الدولتين الشقيقتين.

وذلك بجناح دولة الإمارات، الذي تشرف عليه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بالثقافة والتراث والفنون الشعبية في الدولة.

وقال حكم الهاشمي وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع المساعد لتنمية المجتمع، إن تنظيم هذه الفعالية الكبرى يأتي في إطار دعم وتفعيل التبادل الثقافي والشبابي بين البلدين الشقيقين.

انطلاقة

وأوضح الهاشمي أن المهرجان يحظى باهتمام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، مؤكداً أن الوزارة أسهمت في انطلاق الأنشطة الثقافية الإماراتية محلياً ودولياً، كما جميع الإمكانات المتاحة للتفاعل الثقافي والفني والإبداعي والتراثي بين المبدعين في البلدين.

وعن أهم فعاليات المهرجان، أكد الهاشمي أنها تتضمن معرضاً للفنون التشكيلية وآخر للتصوير الفوتوغرافي وورش عمل يشارك فيها فنانون من الجانبين السعودي والإماراتي، كما تقدم فرقة الإمارات الوطنية مجموعة من الفنون منها: «العيالة، والحربية، والليوا، والهبان، والأنديما» في فناء قرية المفتاحة.

وتشاركها الفِرَق الشعبية بمنطقة عسير برقصات شعبية منها: «الخطوة، والعرضة، واللعب»؛ وتكون العروض على فترتين، فيما يشارك الحِرَفِيّون من دولة الإمارات في ساحة العروض، بجانب عدد من الحرفيين السعوديين لعرض منتجاتهم.

كما ستقدم وثيقة إلكترونية بعنوان «حب وولاء»، عبارة عن رسائل إلكترونية يكتبها زوار المهرجان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

ترحيب وإشادة

وأشاد الهاشمي بالاستقبال الكريم من المسؤولين السعوديين للوفد الإماراتي المشارك في الفعاليات،حيث أطلق أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، المهرجان السعودي- الإماراتي أخيراً، كما رحب بالوفد الإماراتي الذي يترأسه سعيد العامري من الوزارة.

وكان الوفد الإماراتي الذي يضم 50 مشاركاً ومشاركة قد وصل إلى مدينة أبها ظهر الجمعة الماضي وكان في استقبالهم المهندس محمد العمرة مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار أمين عام مجلس التنمية السياحية والمهرجان.

اليوم الأول

تضمن برنامج اليوم الأول من المهرجان السعودي- الإماراتي في أبها استقبالاً شعبياً من فرقة عسير، وجولة للوفد الإماراتي في أروقة قرية المفتاحة في المراسم والمعارض والمتاحف ومحلات الحرفيين، كما استقبل الوفد مدير جمعية الثقافة والفنون بأبها، والذي قدم شرحاً مفصلاً عما تقدمه الجمعية من برامج وأنشطة.

Email