تحضر للدورة الثانية من معرض «داون تاون»

كريستينا روميلي: دبي عززت جماليات فن التصميم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

«الجودة والابتكار، الحرفية والأصالة» بعض الميزات التي وصفت بها كريستينا روميلي، مديرة معرض «داون تاون للتصميم» خصوصية هذا المعرض الذي يعنى بأرقى ما قدمته الشركات العالمية في عالم التصميم الداخلي، وذلك خلال لقائها بـ«البيان» للتحدث عن مستجدات الدورة الثانية من المعرض الذي سيقام خلال الفترة من 28 إلى31 أكتوبر من العام الجاري بجوار برج خليفة في دبي.

وتحدثت كريستينا في البداية عن أهمية هذا المعرض ودوافع نجاح الدورة الأولى قائلة، «عززت دبي في السنوات الأخيرة الربط بين مفهوم جماليات التصميم وفن العمارة الخارجي الذي تميزت به كمدينة، بفن التصميم الداخلي الذي يعتبر جزءاً من تفاصيل الحياة اليومية، والذي لا يقتصر على جماليات فن التصميم، بل يشمل الحرص على الوعي بدوره على صعيد البيئة وصحة الإنسان والجانب العملي من حياته».

إبداع وابتكار

انتقلت بعد ذلك إلى الحديث عن الجانب اللوجستي لدورة المعرض الثانية، «يتراوح عدد المشاركين ما بين 40 إلى 50 شركة من أبرز العلامات التجارية في العالم، وأغلبها من أوروبا والولايات المتحدة. أما نسبة المشاركين من خلال وكلائهم وممثليهم في المنطقة فتبلغ ما يقارب من 70%. ونتوقع أن يرتفع عدد الزوار مقارنة بالدورة الماضية التي سجلت 5000 زائر من المختصين بعالم التصميم أو الذين يرتبط عملهم به بصورة مباشرة أو غير مباشرة».

وتابعت بشأن المستجدات قائلة، «ما يميز هذه الدورة حرص الشركات التي تشارك للمرة الثانية، على تقديم تصاميم أكثر ابتكاراً وتنافسية من الدورة السابقة بعد إدراكها لارتفاع معايير الجودة العالمية والابتكار اللذين تعتمدهما دبي بصفتها مركزاً لسوق التصميم الداخلي في منطقة الشرق الأوسط. كما سيتم في اليوم الثاني من المعرض، إعلان إحدى الجهات الخاصة بدبي عن جائزة تعنى بفن التصميم الداخلي، والتي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة».

ثقافة وفن

وقالت كريستينا بشأن تفاصيل برنامج الفعاليات التي تقام على هامش المعرض، «يضم البرنامج محورين من الحوارات والجلسات، الأول خاص بالمعنيين بصناعة التصميم، والآخر موجه إلى العامة ويتناول ثقافة فن التصميم وبالتالي الارتقاء بوعي مفهوم التصميم كجزء من حياتنا اليومية، وليس مجرد رفاهية».

وأضافت قائلة، «يسبق افتتاح المعرض ثلاث جلسات حوارية حول أهمية الترويج للتصاميم الأصيلة، واستعراض تطوره عبر التاريخ، والربط بين القديم منها والمعاصر. ويتحدث في هذه الجلسات خبراء من العلامات التجارية المشاركة ممن حازوا العديد من الجوائز العالمية. وتشمل أيام المعرض ثلاث جلسات، يحكي فيها المختصون من العلامات التجارية عن مرجعية شركاتهم خلف الكواليس وأحدث ما حققوه على صعيد تطوير فن التصميم، من الحسابات المطلوبة لتحقيق الراحة والجمالية، إلى استخدام أحدث التقنيات. كما يسلط الخبراء المحليون في جلساتهم على تطور سوق فن التصميم بدبي والتوقعات المستقبلية».

وأعطت كريستينا أمثلة على بعض التصاميم المبتكرة التي تشكل إضافة لافتة في الدورة الثانية قائلة، «هناك مشروع (بيت المستقبل) الذي يعتمد على التقنية الحديثة والمواءمة بين المفهوم العصري والتقليدي. وعلى صعيد المحترفين، ستقوم شركة "برسيوزا" السلافية بتقديم عرض لأحدث أجهزتها الخاصة بقطع الزجاج».

انطباعات

ويصف أوندريج سوسكا المدير التنفيذي لشركة «برسيوزا»، التي تعد من أقدم الشركات المعنية بصناعة الكريستال في جمهورية التشيك رأيه بالمعرض قائلاً، «أدركنا من خلال مشاركتنا في الدورة الأولى ارتفاع المعايير الفنية والجودة للتصميم في دبي، مما شجعنا في هذه الدورة على تقديم تحديات جديدة مثل الجهاز المتطور في قطع الزجاج، كذلك عرض إبداعات مصممنا رينيه روبيكيك البالغ من العمر 94 عاماً والذي حاز على جوائز عالمية في الإبداع والابتكار».

مواهب محلية

يشكل معرض «داون تاون للتصميم» فرصة ذهبية لطلبة اختصاص التصميم الداخلي والموهوبين المبدعين في هذا المجال، للتعرف على أحدث ابتكارات التصميم في العالم، كذلك اللقاء مع مسؤولي أبرز العلامات التجارية العالمية والحوار معهم وتأسيس شبكة من الاتصالات.

Email