الروائي نيكولاس سباركس يدخل عالم التلفزيون بعد السينما

سباركس: في أعمالي مشاعر الحياة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثلاثة نصوص درامية يعدها للنشر خلال العيد «أمنيتي أن يعيش القارئ بعد انتهائه من قراءة الصفحة الأخيرة لإحدى رواياتي جميع مشاعر الحياة عبر عوالم الشخصيات ومشاعرها الحقيقية والإحساس بالأمكنة»، هذا ما قاله الروائي الأميركي الشاب نيكولاس سباركس، الذي يعتبر من أنجح الكتاب في العالم خلال مقابلة معه في صحيفة «نيويورك تايمز» بعد مفاجأته أخيراً باحتفال خاص بمرور 10 سنوات على إنتاج فيلم «دفتر المذكرات».

منعطف جديد

وفي اللقاء تحدث سباركس، الذي تتميز أعماله بطابعها الرومانسي المأساوي والقدري، عن مستجدات نشاطاته والمنعطف الجديد في كتاباته، خاصة وأن صناع السينما يتنافسون على حقوق رواياته لما تتميز به من غنى بالمشاعر الإنسانية والحبكة غير المألوفة. ويكمن سر نجاح رواياته والأفلام المقتبسة عنها في اختياره لقصة إنسانية تخاطب جميع الناس بصرف النظر عن جنسياتهم وانتماءاتهم.

كان سباركس قبل الاحتفال موجوداً في موقع تصوير الفيلم المقتبس عن روايته «أفضل ما عندي»، التي نشرت عام 2011. ويقوم بدور البطولة في الفيلم الممثل جيمس مارسدين «1973»، الذي أدى دور لون هاموند المحامي الشاب خطيب آلي في فيلم «دفتر المذكرات». ويذكر أن مارسدين لعب من عام 2004 وحتى اليوم دور البطولة في العديد من الأفلام الناجحة.

كما يُذكر أن 11 رواية من أصل 18 له اقتبستها السينما، منها «رسالة في زجاجة»، و«المحظوظ»، و«من النظرة الأولى»، و«نزهة لا تنسى»، و«ليالي في رودانتي»، و«العزيز جون»، و«الأغنية الأخيرة»، علماً بأن سباركس ينتج رواية كل عام أو عامين منذ عام 1996 وحتى 2013، والتي وصلت جميعها إلى المركز الأول في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً.

نجاح متوقع

أما فترة الصيف فكان سباركس يتابع تصوير المسلسل التلفزيوني «جدول الخلاص» المقتبس من روايته «حياة». ويتوقع للعمل نجاحاً ساحقاً لدى بداية عرضه في منتصف شهر سبتمبر المقبل كما يقول العاملون في هذه الصناعة، وتلعب دور البطولة فيه الممثلة لورين أمبروز.

تدور أحداث قصة الرواية والفيلم بعد انتهاء الحرب الأهلية بأميركا، وتتابع حياة البطلة بيل بارلو الأرملة والأم لثلاثة أطفال التي تواجه الحيرة حينما تحاول الدفاع عن أرض أسرتها بكافة الوسائل الممكنة. وحينما يُصّعد المصرف الذي تدين له بالمال، من الضغط عليها باتجاه يكاد يدفعها إلى الخروج عن القانون، تبدأ بالتساؤل «أيهما أفضل للمرء أن يكون شريراً أم طيباً».

والمعجبون بأعمال سباركس على موعد في المستقبل مع مسلسلين جديدين للتلفزيون، هما «تي إن تي» و«أ بي سي». وهو يعمل حالياً على تحويل نصه الأول إلى دراما بعنوان «منعطف في الطريق» بالتعاون مع براندون كامب الذي كتب وأخرج فيلم «الحب ممكن» عام 2009. وتتمحور دراما «تي إن تي» حول شريف يتوجب عليه التعامل مع مشاكل مدينة على ساحل جورجيا والتي تعاني من ازدحام السكان خلال موسم السياحة، أما الحبكة فتتمحور حول العلاقة بين رجل القانون الذي فقد زوجته حديثاً ومدرسة ابنه الصغير.

سيرة سباركس

ولد نيكولاس تشارلز سباركس في 31 ديسمبر 1965، ودرس في الجامعة التجارة المالية وتخرج بامتياز عام 1988، وبعدما تلقى الرفض من الناشرين ومدارس الحقوق، تنقل بين عدة مهن، وحقق نجاحه كروائي بعد نشر روايته (دفتر الملاحظات) عام 1995، ونشر 18 رواية، و11 منها تبنتها السينما، وترجمت رواياته إلى 35 لغة.

Email