بمناسبة احتفال الأمم المتحدة بيوم السلام العالمي

فنانون يمدون جسر الثقافة بين أميركا والشرق

مركز روثكو بهيوستن من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

بمناسبة احتفال هيئة الأمم المتحدة بيوم السلام العالمي الموافق 21 سبتمبر المقبل، تبدأ رحلة جسر الثقافة التي تجمع بين فناني الولايات المتحدة والشرق الأوسط بالتعاون بين مركز "روثكو" بهيوستن، ومبادرة الفن "جميل"، و"إيدج أوف أرابيا".

يتضمن برنامج يوم الافتتاح نقاشاً بين الفنانين والأكاديميين حول قوة الفن ودوره في تغيير المجتمع، يليها فيلم وثائقي عن أعمال الفنان السعودي أحمد مطر. والدافع لاختيار مقر صومعة "روثكو" التي أسسها الأخوان المعنيان بالإنسانية جون ودومينيك دي مينيل عام 1971 كونها بمثابة مركز لحقوق الإنسان.

جسر الثقافة

وتعتبر رحلة جسر الثقافة هذه جزءاً من الرحلة الثقافية الأشمل إلى الولايات المتحدة، التي تستمر لمدة ثلاث سنوات وتشمل السفر في مختلف أرجاء أميركا،مع الإعلان عن أنشطة جديدة في أكتوبر المقبل.

مشاركات

يشارك في جلسة الحوار من الشرق الأوسط، الفنان تيسير باتنيجي المقيم بين فرنسا وفلسطين، والذي تتنوع أعماله بين الرسم والفن التركيبي والأداء، والفنان أحمد مطر "1979" المقيم في السعودية الذي تميز بالتصوير الفوتوغرافي والحروفيات والفن التركيبي.

كما يشارك من الغرب المصور السويسري فريد بولدوين المساهم في تأسيس شركة فوتوفيس العالمية عام 1983، إلى جانب تعاون مع مجلة ناشيونال جيوغرافي العالمية وصحيفة نيويورك تايمز، وشريكته المؤسسة في فوتوفيس المصورة ويندي واتريس. ويدير الجلسة أسامة مقدسي الأستاذ في جامعة رايس والخبير في العلاقات الثقافية بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط.

تعاون

يقول الفنان ستيبلتون المشارك في تأسيس "إيدج أوف أرابيا" خلال حواره مع صحيفة الفن الإلكترونية عن المشروع، "هذه الرحلة بمثابة الجمع بين مركزين حيويين للطاقة". ويرجع تعاون ستيبلتون مع الشرق الأوسط إلى عام 2003 لدى تأسيسه مع الفنانين السعوديين أحمد مطر وعبدالناصر غارم هذ المؤسسة الفنية التي تحظى بدعم مبادرة فن "جميل".

Email