يضم 50 عنواناً لـ 10 مؤلفين من 3 أجيال متعاقبة

معرض أبوظبي الدولي للكتاب يحتفي بالمنتج المحلي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن تخصيص جناح للمؤلف الإماراتي في معرض أبوظبي الدولي للكتابة في دورته الرابعة والعشرين التي تنطلق صباح 30 الجاري وتستمر لغاية 5 مايو المقبل.

وللحديث عن تفاصيل الجناح نظمت الهيئة أمس لقاء إعلاميا في مقر اتحاد الكتاب فرع المسرح الوطني في أبوظبي، بحضور محمد المزروعي رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد فرع أبوظبي، وعبدالله ماجد آل علي مدير المكتبات في الهيئة، الذي قال: إن جناح المؤلف الإماراتي يعد منصة جديدة للترويج للكتاب الإماراتي، حيث نقدم في الجناح أكثر من 50 عنوانا منتخبا لعشرة مؤلفين من الإمارات من ثلاثة أجيال متعاقبة يمثلون المشهد الثقافي الغني في البلاد خلال العقود الثلاثة الماضية جامعين المنتج الأدبي من رواية وشعر وقصة إلى جانب الدراسات والبحوث.

نتاج إبداعي

وقال آل علي إن الجناح يضم مؤلفات كل من علي أبو الريش، جمال مطر، مريم الساعدي، ياسر النيادي، حمد بن صراي، فاطمة سلطان المزروعي، سلطان العميمي، آمنة الشامسي، محسن سليمان، سالم أبو جمهور، وسيتواجد المؤلفون في الجناح للقاء الجمهور وتوقيع كتبهم.

وأضاف: تدعم هذه المبادرة المؤلف الإماراتي بشكل عملي ومهني، وتتكامل مع مبادراتنا ومشاريعنا الدائمة لوضع الكاتب الإماراتي في موقع التقدير والثقة. وأشار إلى أن المبدع الإماراتي ظل طوال الوقت على تماس مع واقعه ومعبرا عن رؤاه وأحلامه، وعلينا كمؤسسة تُعنى بالشأن الثقافي أن نوفر لهذا المبدع منصات جديدة يقدم من خلالها نتاجاته الفكرية.

برنامج منوع

ووصف محمد المزروعي العلاقة مع الهيئة بالقديمة، وقال: تجلت هذه العلاقة منذ أيام المجمع الثقافي، وكثيرا ما دعمت دار الكتب الوطنية في الهيئة اتحاد الكتاب في معارض الكتب من خلال توفير الجناح المجاني واقتناء الكثير من الكتب الصادرة عن الاتحاد.

وأشار إلى التطور الحاصل بمشاركة اتحاد الكتاب في معرض الكتاب منذ ثلاث سنوات. وقال: تمت زيادة المساحة الممنوحة كما أشار إلى فكرة إصدار الأعمال الكاملة للكاتب الإماراتي بالتعاون مع دار الكتب الوطنية.

وأوضح المزروعي أن اتحاد الكتّاب سينظم سلسلة من الندوات والأمسيات خلال المعرض، فيناقش عبد الجواد ياسين موضوع "الدين والتدين" من خلال مؤلفه الذي يحمل نفس الاسم، وضمن احتفالية الاتحاد بمرور 50 عاما على ذكرى رحيل السياب يستضيف الاتحاد الشاعر فاروق شوشة وغيلان السياب ابن الشاعر السياب للحديث عن ذكرياتهما مع رائد الشعر العربي الحديث.

وفي عالم الموسيقى يتحدث الموسيقي شربل روحانا عن "الموسيقى اللبنانية بين الأمس واليوم" كما يقدم روحانا عزفا منفردا على العود مع أداء بعض من أغنياته في أمسية "تنويعات على مقام الحب" ويوقع ألبومه الجديد "تشويش" لزوار المعرض.

مشاركات

يعد معرض أبوظبي الدولي للكتاب من أكثر معارض الكتب تطوراً في المنطقة حيث تشهد الدورة الحالية تزايدا في مشاركات دور النشر بواقع 15% على العام الماضي، بواقع 1050 دار نشر عربية ودولية.

Email