دعا لإنشاء أرشيف إلكتروني لجمع التراث السمعي والبصري بالجزيرة العربية

ملتقى التراث الخليجي يدعو إلى إنشاء أرشيف الكتروني

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا ملتقى التراث الخليجي الى انشاء ارشيف الكتروني بهدف جمع التراث السمعي و البصري في الجزيرة العربية ، بحضور ممثلين عن كافة دول مجلس التعاون الخليجي، تحت شعار (التراث والكنوز البشرية)، بهدف التحرك السريع من جانب دول المجلس لتسجيل وتوثيق التراث من خلال الرواة الذين يتقدمون بالسن، ويرحل أعداد كبيرة منهم دون الاستفادة مما لديهم من معلومات ومعارف حول تراث المنطقة غير المادي، وتناول الملتقى في دورته الثانية الذي يستمر على مدار يومين 11 ورقة عمل يقدمها باحثون ومتخصصون في التراث من كافة الدول الخليجية.

مقترحات

وشهد اليوم الأول للملتقى عدة أوراق عمل قدمها من الإمارات بدرية الشامسي، وبدرية الحوسني وعبد الله عبد الرحمن وعلي المطروشي، ومن المملكة العربية السعودية سعد بن عبد الله الصويان، والذي اقترح خلال ورقته بإنشاء أرشيف سمعي وبصري لتوثيق التراث غير المادي، وذلك بهدف حفظ جميع المواد السمعية والبصرية والورقية الخاصة بالتراث بمنطقة شبه الجزيرة العربية في مكان واحد يضم جميع المواد التراثية في المنطقة..

كما قدم عمر بن عبد العزيز السيف ورقة عمل حول أهميته جمع التراث الشفهي في المملكة العربية السعودية، كأحد أهم مكونات التراث، والذي استعرض من خلالها العديد من النقاط الهامة، منها الصعوبات التي تواجهه الجامع في عمله، ومجهودات ومحاولات المملكة جمع التراث الشفهي على مدار 40 عاماً الأخيرة..

بالإضافة لاستعراض دورها في العقود الماضية ودور الرواة والجهات الرسمية في إثرائه وتوثيقه، فيما أدار الجلسة حمد بن صراي.

خبرات

أشاد حمد بن صراي الذي تولي إدارة تقديم أوراق العمل بملتقى التراث الخليجي بدور وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في تنظيم الملتقى ورعايته، وحرصها على الاستفادة من الخبرات الخليجية في هذا المجال بتقديم أكثر من 11 ورقة عمل، تتناول موضوع الملتقى وهو التراث والكنوز البشرية، ما أثرى الملتقى ..

وأفاد المشاركين فيه من الوفود الخليجية المشاركة في جو يعمه الود والتواصل بين كافة الوفود. وأشار إلى أن موضوع الملتقى وهو الكنوز البشرية يشكل ركيزة أساسية للتراث بصفة عامة كرافد للثقافة المحلية والخليجية التي يجب حمايتها والحفاظ عليها وتوثيقها للأجيال المقبلة، في ظل حرص العالم أجمع على حماية التراث الإنساني وتوثيقه، لما لذلك من أهمية كبيرة في دعم الحضارة الإنسانية.

Email