الفنون البصرية تبهج الصغار في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشهد أجنحة الفنون البصرية في مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته السادسة إقبالاً لافتاً للنظر من قبل الأطفال وطلبة المدارس، وذلك منذ اليوم الأول لانطلاق فعاليات المهرجان، إذ يبرز من بين تلك الفنون البصرية جناح استوديو النجوم، وجناح الكاريكاتير، وجناح كيفية صنع الرسوم الكرتونية، وفي كل يوم تشهد تلك الأجنحة منذ ساعات الصباح إقبالاً كبيراً.

الكاريكاتير

في جناح الكاريكاتير، كان رسام الكاريكاتير منهمكاً في رسم الطلبة الذين تزاحموا أمام مدخل جناح الرسم الكاريكاتيري، وما إن ينتهي الرسام من رسم وجه أحدهم، حتى تنطلق الضحكات والتعليقات من حناجر وأفواه زملائه، وقد عبّر كثيرون منهم عن فرحتهم بهذه اللفتة الجديدة.

استوديو النجوم

أما استوديو النجوم فقد كان ممتلئاً بالأطفال والطلبة قبل أن يحضر المصور، إذ تراكضوا على اختيار ما يناسبهم من ملابس، كي يلتقط المصور لكل منهم صورة تذكره بأنه كان أحد زوار المهرجان، وأحد نجوم استوديو النجوم، فهذا طفل لبس قبعة، وآخر تناول ملابس سوبرمان، أما الطالبات فكن يتراكضن صوب الفساتين الملونة والمزركشة بكل فرح وسرور، فهذه اختارت الفستان ذا اللون الأحمر، بينما اختارت زميلتها اللون الأصفر، وثالثة كانت مصرة على اللون الأخضر، وهكذا كان مشهد الأطفال يتنقلون من مكان إلى آخر في استوديو النجوم، إلى أن جاء المصور ليلتقط لكل منهم صورة معبرة.

ويقوم أحد المتطوعين الكثر في المهرجان، في استوديو النجوم، بتسجيل البريد الإلكتروني لكل طالب أو طالبة، كي يتواصل معهم لاحقاً من أجل إرسال الصور إليهم.

شاطئ الفن

وفي شاطئ الفن، تحلّقت طالبات المدارس حول الطاولات، ليتعلمن الرسم من خلال استخدام «الآي باد»، إذ يشرف عليهن رسامات من السويد، ليتعلمن بشكل ذاتي كيفية صنع الرسوم الكرتونية، إذ يقمن بالتخيل والرسم. وهناك في الجناح أعمال ورسوم تناسب الأطفال من 4 سنوات إلى 7 سنوات، وأخرى تناسب الأطفال حتى سن 12 سنة، واللافت للنظر أن الطفل يرسم من تلقاء نفسه، اعتماداً على التخيل، إذ يستطيع وهو جالس في الجناح أن يعبر عن طبيعة خياله، وكأنه يكشف عن مواهبه وقدراته في عالم الفن.

المسرح

من جانب آخر، تتواصل في المهرجان عروض «الصقر الشجاع»، مسرحية الأطفال الكويتية التي تعرض للمرة الأولى أمام الجمهور، وتتناول موضوع حب الوطن، ووقوف أفراد الشعب صفاً واحداً في وجه الإشاعات التي تستهدف بلدهم، ويأتي عرضها في إطار حرص إدارة المهرجان على غرس محبة الوطن والانتماء إليه في نفوس الأطفال.

وشهد العرض الأول للمسرحية الذي أقيم أمس في قاعة الاحتفالات بمركز إكسبو الشارقة، حضوراً من الأطفال وأولياء أمورهم الذين تفاعلوا مع نجوم العمل في أدائهم الجميل، وأسلوبهم الفكاهي في تقديم المسرحية التي ألّفها أحمد إيراج، وأخرجها ناصر الدوب، وهي من بطولة أحمد إيراج، وحمد أشكناني، وفاطمة القلاف، وشوق، وعبدالله البصيري. وساعد في الإخراج علي بدر، في حين قام بتلحين أغنيات المسرحية، عبدالله المسعود.

Email