سموه يفتتح مهرجان الشارقة القرائي للطفل

سلطان القاسمي يدعم كتاب الطفل بمليوني درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صباح أمس فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي يستمر حتى 25 أبريل الجاري في مركز إكسبو الشارقة بمشاركة 124 دار نشر من 17 دولة وأكثر من 175 ضيفا من الشخصيات الأدبية والفكرية والثقافية والأكاديمية والفنية العربية والأجنبية الذين سيشاركون في الف و 694 فعالية سينظمها الحدث على مدار 11 يوما. وقدم سموه دعما سخياً لكتاب الطفل بتخصيص مليوني درهم لذلك.

وبعد قص شريط الافتتاح الذي حضره الشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي رئيس مجلس التطوير العمراني والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) والشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ طارق بن فيصل القاسمي، استقبل صاحب السمو حاكم الشارقة بفقرات وعروض ترحيبية قدمها أطفال روضة البراري في الشارقة.

ألف اختراع واختراع

واطلع صاحب السمو حاكم الشارقة على فيلم "ألف اختراع واختراع ومكتبة الأسرار" الفائز بنحو 27 جائزة عالمية، وهو من بطولة النجم البريطاني السير بِنْ كينغزلي.

وبعد انتهاء الفيلم توجه سموه لافتتاح المعرض الذي يستمر حتى 15 مايو المقبل، والذي يتضمن تجسيداً لشخصيات علمية وقفت بالقرب من بعض الاختراعات، واستمع سموه إلى شرح منهم حول اختراعاتهم واكتشافاتهم العلمية التي وقفوا وراء إنجازها خلال العصور الذهبية للحضارة الإسلامية.

كتب الطفل

 كما افتتح صاحب السمو معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل في دورته الثالثة بمشاركة أكثر من 96 فنانا من مختلف أنحاء العالم، وتفضل سموه بتكريم الفائزين بجوائز المعرض الست البالغة قيمتها 21 ألف دولار أميركي.

وفاز وليد طاهر من مصر بجائزة المركز الأول وقيمتها ثمانية آلاف دولار وحصلت ماريانا فيلانويفا من المكسيك على جائزة المركز الثاني وقيمتها ستة آلاف دولار فيما فازت فرانسيسكا فنياغا من إيطاليا بجائزة المركز الثالث البالغة قيمتها أربعة آلاف دولار وحصل على الجوائز التشجيعية الثلاث البالغة قيمة الواحدة منها ألف دولار كل من أندريا بيكلار من سلوفينيا وليري سالابيريا من إسبانيا ويولاندا موسكيرا من إسبانيا.

دور النشر

وتفقد صاحب السمو حاكم الشارقة أجنحة عدد من دور النشر والمؤسسات الثقافية المشاركة في المهرجان، حيث زار سموه جناح دائرة الثقافة والإعلام واستمع الى شرح حول مطبوعات الدائرة ثم توجه سموه الى جناح منشورات القاسمي الذي يضم مؤلفاته المختلفة. كما زار سموه جناح وزارة التربية والتعليم، وأكد سموه أهمية توجيه الطفل لينتج كتابه الخاص ومساعدته في تكوين الفكرة المناسبة المنسجمة مع فضاءات خياله الواسع.

في الإطار ذاته، توجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لزيارة المركز الأميركي للشؤون الثقافية والإعلامية في الإمارات، كما زار جناح حملة الشارقة صديقة للطفل واطلع على التطبيق الجديد الذي اطلقته الحملة للأمهات وأثنى على التجربة الجديدة ومر سموه بأجنحة الكتاب الأكثر مبيعا في الإمارات والدار العربية للعلوم ناشرون وجناح دار كتب الإماراتي للنشر. وزار صاحب السمو حاكم الشارقة كلا من أجنحة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وجائزة اتصالات لكتاب الطفل ودون سموه في لوحة علقت على الجناح كلمة جاء فيها " المشاركون في جائزة اتصالات لأفضل كتاب للأطفال ندعوكم للمشاركة ونتمنى لكم السلامة والقدوم الى الشارقة بكل الحب والتقدير نستقبلكم" ..

كما زار سموه مشروع ثقافة بلا حدود الذي أهداه مكتبة خاصة بالطفل تحمل شعار الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2014 ووجه سموه بوضع المكتبة في المكتبة العامة في الشارقة لتكون في خدمة اوسع شريحة ممكنة من الأطفال.

إمارة صديقة للطفل

كما شهد حاكم الشارقة إطلاق التطبيق الإلكتروني لحملة الشارقة إمارة صديقة للطفل التي انطلقت في مارس 2012 برعاية كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة بهدف تأسيس حياة صحية أفضل للأجيال المستقبلية من خلال توفير بيئة داعمة ومساندة للأمهات للبدء والاستمرار بالرضاعة الطبيعية بحيث تصبح الشارقة قبل نهاية عام 2015 إمارة صديقة للطفل.

وشهد حاكم الشارقة إطلاق الدورة السادسة من جائزة اتصالات لكتاب الطفل، خلال زيارة سموه لجناح جائزة اتصالات لكتاب الطفل في المهرجان.وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي إن الطفل هو أساس بناء المستقبل، وأضافت: "من خلال الجائزة وغيرها من المبادرات المعنية بثقافة الطفل، سنواصل استثمارنا المعرفي والثقافي في أطفالنا، انطلاقاً من إيماننا بحق كل طفل في الوصول إلى الكتاب الجيّد والحصول على الأدوات الأساسية لبنائه وتكوينه لإيجاد جيل قارئ ومثقف".

ورش الأطفال

وفي ختام زيارته للمهرجان، توقف صاحب السمو حاكم الشارقة عند قاعة ورش الأطفال الفنية والتعليمية والتوعوية واستمع من أحمد بن ركاض العامري مدير معرض الشارقة الدولي للكتاب إلى شرح حول الورش التي يتجاوز عددها 875 فعالية متنوعة، وخصص سموه مبلغا وقدره مليونا درهم لدعم دور النشر المشاركة في المهرجان واقتناء الكتب الخاصة بالأطفال ورفد مكتبات المدارس ورياض الأطفال بها.

حضور

حضر حفل افتتاح المهرجان عبد الرحمن بن علي الجروان المستشار بالديوان الأميري وأحمد محمد المدفع رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة واللواء حميد محمد الهديدي قائد عام شرطة الشارقة وعبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وجمال الطريفي المستشار بمكتب سمو الحاكم وعبد العزيز حمد تريم مستشار الرئيس التنفيذي - مدير عام اتصالات الإمارات الشمالية ومحمد ذياب الموسى المستشار بالديوان الأميري والدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي وأحمد بن ركاض العامري.

ويتضمن مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته السادسة ألفا و 694 فعالية موزعة على برنامج الطفل، والبرنامج الثقافي وركن الطهي والمقهى الثقافي ومقهى الطفل إضافة إلى معرض ألف اختراع واختراع، ومعرض الشارقة لرسوم كتب الطفل. برنامج الطفل

 

يضم برنامج الطفل 875 فعالية تشمل ورشا فنية لتعليم الرسم بالرمل وفن الفيسفساء والزخرفة والخط العربي، وفن لف الورق وورشا تدريبية لتحفيز الذاكرة وتنمية المهارات العقلية من خلال لعبة الشطرنج والرياضيات والمنطق إضافة إلى محاضرات حول حقوق الطفل، والاعتداءات التي يمكن أن يتعرض لها وكيفية تجنبها والإبلاغ عنها.. إلى جانب عروض مسرحية وسينمائية وجلسات قرائية ونشاطات إبداعية وندوات تتناول مواضيع بيئية وتراثية وعلمية وصحية.

 البرنامج الفكري

 

يتضمن البرنامج الفكري 30 ندوة حوارية وجلسة نقاشية، ومن أبرز هذه الندوات "الثقافة وإعداد طفل المستقبل" و"دور الإنترنت في تنشئة الطفل" و"أغاني الأطفال وتشكيل الهوية" و"الألعاب الشعبية والشخصية الوطنية" و"الحكاية الشعبية في عصر الإنترنت".

ويشارك ثمانية من الطهاة وخبراء التغذية العالميين في فعالية "ركن الطهي" ومن أبرزهم الطاهية البريطانية الشهيرة ليلي فانيلي، والطاهية والكاتبة البحرينية منى الحسن والطاهي.

Email