هنري العويط مديراً عاماً لمؤسّسة الفكر العربي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسّسة الفكر العربي عن تعيين الأكاديمي الدكتور هنري العويط، مديراً عاماً للمؤسّسة، وذلك خلفاً لأمينها العام السابق الدكتور سليمان عبد المنعم. وقد هنّأ الأمير خالد الفيصل، رئيس مؤسّسة الفكر العربي، الدكتور العويط على اختيار مجلس الأمناء له، مشيداً بكفاءاته الأكاديميّة والفكريّة. وأشار إلى أن هذ التعيين هو جزء من جهود مجلس إدارة المؤسّسة وعملهم الدؤوب، الهادف إلى تطوير عمل المؤسّسة وتثبيتها، لمواكبة التطوّرات الاجتماعية والتحديات الثقافية والفكرية التي يشهدها الوطن العربي.

وأضاف سموّه: أنه بعد عقد ونيّف على إطلاق هذا المشروع الثقافي العربي، ما زلنا نحرصُ على مواصلة هذه التجربة المرتكزة على بناء نموذج عربي معرفي وحضاري متقدّم، يقوم على الحيادية والموضوعية والانفتاح، وعلى تمتين الحوار الثقافي العربي، وتوظيفه في فهم المتغيّرات الحاصلة، للارتقاء بالفكر والنهوض بالأمّة.

استمرارية مشروع

ورحّب رئيس مجلس إدارة المؤسّسة الأمير بندر بن خالد الفيصل، بالمدير العام الجديد قائلاً، «إنّنا كمجلس إدارة المؤسّسة، ومن موقع المسؤولية الكبرى التي كلّفنا بها مجلس الأمناء، نؤكّد حرصنا على التعاون والعمل مع المدير العام الجديد الدكتور هنري العويط، لتأمين استمرارية نجاح مشروع مؤسّسة الفكر العربي».

وكانت المؤسّسة قد عقدت لقاءً ترحيبياً في مقرّها الرئيس في بيروت، حضره موظفو المؤسّسة بأقسامها كافة، وتحدّث خلاله الدكتور العويط، فشكر الأمير خالد الفيصل، رئيس المؤسّسة، والأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس الإدارة، على تشريفه بهذه المسؤولية في تولي إدارة المؤسّسة، التي تشكّل أحد أبرز المشروعات الثقافية الرائدة في الوطن العربي.

كما أكّد العويط على تميّز المؤسّسة، كونها تجسّد روح التعاون السائدة بين مؤسّسيها، من أعضاء مجلس الأمناء العرب، بهدف تحقيق المزيد من الإنجازات النوعية في ساحة العمل الثقافي العربي.

مسار أكاديمي

يشار إلى أن الدكتور هنري العويط ليس بعيداً عن المؤسّسة، فهو واكبها منذ نشأتها، وكان عضواً فاعلاً وقيّماً في هيئتها الاستشاريّة، كما تولّى العام المنصرم الإشراف العام على جوائز الإبداع العربي وجائزة أهمّ كتاب عربي. والعويط هو أكاديمي لبناني، يشغل منصب نائب رئيس جامعة القديس يوسف للشؤون الأكاديميّة منذ سنة 2008، وأستاذ مادة الأدب العربي الحديث، وأستاذ مادة الترجمة في معهد الآداب الشرقية، وله مجموعة من المقالات والدراسات باللغتين العربية والفرنسية في النقد الأدبي، والترجمة، والعلوم التربوية، فضلاً عن مجموعة من الأبحاث.

Email