يشارك فيه فنانون من 31 دولة

«مهرجان كاتماندو» يفتح ملف التغير المناخي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تقام الدورة الثانية لمهرجان كاتماندو للفن العالمي في نيبال خلال الفترة من 25 نوفمبر إلى 21 ديسمبر من العام الجاري، وتعالج ثيمة (الأرض، الجسد، العقل) من خلال تناول إحدى أبرز قضايا القرن 21 متمثلة في تغير المناخ، في مهرجان يتميز عن بقية المهرجانات العالمية بكونه فعالية غير ربحية تقوم بتنظيمها "مؤسسة سيدارتا للفنون" ذات النفع العام.

وصل عدد الفنانين، الذين أكدوا مشاركتهم في المهرجان حتى الآن، 92 فناناً من 31 دولة من مختلف القارات، وتقام فعالياته في أكثر من 10 أمكنة في نيبال مثل أكاديمية نيبال للفنون التشكيلية، ومجلس نيبال للفن، وغاليري سيدارتا للفنون، ومتحف باتان، ومركز كاتماندو للفنون المعاصرة، وساحة باسانتابوردربار، وفندق ساميت، المشيد على طراز العمارة النيبالية التقليدية، والمجلس الثقافي البريطاني، إلى جانب توفير بنك نيبال للاستثمار مساحات من الأرض للأعمال الفنية التركيبية، والساحات المحيطة بمعبد "بوذاناث"، الذي اعتمدته منظمة اليونيسكو كأحد المواقع التراثية.

تتمحور أعمال المهرجان حول الفن التشكيلي، والطباعة الرقمية، والتصوير الفوتوغرافي، والوسائط الفنية الحديثة، والنحت، والفن التركيبي، وفنون الأداء، وعروض لأفلام.

كما تسعى الجهة المنظمة إلى تفعيل زيارة الفنانين من خلال ترتيب برنامج لهم لاستكشاف طبيعة نيبال، وكذلك تفعيل مشاركة الطلبة الشباب في نيبال بهذا المشروع، بينما ساهم المهرجان في ترتيب إقامة عدة فنانين.

كان المهرجان ،الذي يقام كل ثلاث سنوات، قد استضاف في دورته الأولى أكثر من 100 فنان من 25 بلدا لمدة أسبوعين. وأقيم المهرجان الذي حمل ثيمة "فصل الأسطورة عن الواقع، مكانة النساء"، وأقيم في ستة مواقع واستقبل باهتمام وترحاب كبيرين مع تغطية إعلامية واسعة على الصعيدين المحلي والخارجي.

 

سيدارثا للفنون

 

نشأت مؤسسة سيدارثا للفنون بدافع الحاجة وتأخذ على عاتقها الترويج للفنون في نيبال، خارج حدود مفهوم المعارض في الغاليريهات، وسجلت المؤسسة رسمياً في نهاية أكتوبر 2011. وتملك المسؤولة في المؤسسة سانغيتا ثابا خبرة فنية واسعة من خلال إدارتها لغاليري سيدارثا للفنون في نيبال لأكثر من 25 عاماً. وتقوم المؤسسة بدور الراعي للفنون المعاصرة في نيبال، والتعاون مع الهيئات والأفراد المعنيين لتصميم المشاريع التي تساهم في الترويج لفنون وفناني المنطقة.

Email