الراحل بشار إبراهيم في قلب المهرجان

رغم رحيل الناقد الفلسطيني بشار إبراهيم عن الدنيا في مارس الماضي، إلا أن اسمه لا يزال حاضراً في قلب المهرجان، الذي عمل معه لسنوات طوال، حيث كان بشار واحداً من أعضاء فريق عمله الإعلامي، وتكريماً لسيرة الراحل، فقد آثر المكتب الإعلامي التابع للمهرجان تنظيم عرض خاص للفيلم الوثائقي «حارس السينما الفلسطينية بشار إبراهيم» للمخرجة امتياز المغربي.

حيث سيقام العرض يوم السبت المقبل في تمام الساعة السادسة عصراً، في إحدى صالات فوكس سينما بمول الإمارات، بحضور زملاء الراحل ومحبيه، وأفراد عائلته، ليبدو ذلك بمثابة تكريم لجهود الراحل التي قدمها طوال فترة عمله في المهرجان. فيلم «حارس السينما الفلسطينية بشار إبراهيم».

وثائقي التوصيف، ويمتد على 22 دقيقة، وفيه تتناول المخرجة امتياز المغربي، مجموعة شهادات عن الناقد الفلسطيني، من أولئك الذين عاصروا بشار وعملوا معه عن قرب، كما يتضمن أيضاً حديثاً مع ابنته، إلى جانب إعلاميين ونقاد ارتبط معهم إبراهيم بعلاقة طيبة.

وكان الفيلم قد عرض في الدورة الأخيرة لمهرجان مالمو السينمائي بالسويد. ويعد بشار إبراهيم من أبرز النقاد الذين وثقوا لمسيرة السينما الفلسطينية، وأرشفة إنتاجاتها سواء في داخل الأراضي الفلسطينية أو خارجها، وفي هذا السياق كان الراحل قد أصدر مجموعة كتب تتعرض لأهمية السينما الفلسطينية وتوثقها، ومن بينها كتابه «السينما الفلسطينية في القرن العشرين» و«ثلاث علامات في السينما الفلسطينية الجديدة» و«فلسطين في السينما العربية».

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon