ظهور باهت لـ «نهاية سعيدة» في المهرجان

«على كف عفريت» بارقة أمل السينما العربية في كان

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

رغم وصول الدورة الـ 70 لمهرجان كان السينمائي إلى منتصف طريقها، إلا أن فعالياتها لا تكاد تنتهي، فلا يزال في جعبة صناع ومخرجي ومنتجي الأفلام الكثير، لا سيما وأن المهرجان الأشهر في العالم، قد تحول مع مرور الوقت إلى أشبه بخيمة يجتمعون تحتها، في وقت لا تزال فيه المنافسة على السعفة الذهبية حامية، مع دخول مزيد من الأفلام، والتي كان آخرها «مقتل غزال مقدس» للمخرج لانتيموس، و«نهاية سعيدة» لمايكل هنيكة، إلى جانب الفيلم التونسي «على كف عفريت» لكوثر بن هنية، والذي عرض في قسم «نظرة ما» بالمهرجان، ليتمكن الفيلم العربي من لفت الأنظار، بسرده الفني وقصته المستوحاة من أحداث واقعية، فيما شكل «نهاية سعيدة» خيبة أمل لمحبي المخرج مايكل هانيكة، والذي مدت إدارة المهرجان، أمس، سجادتها الحمراء أمام أبطاله، ليتردد صدى سؤال عام في أروقة المهرجان إن كان فيلم هانيكة سيكتب له بالفعل «نهاية سعيدة» في المهرجان، أم أنه سيخرج منه خالي الوفاض.

بارقة أمل

وعلى الرغم من محدودية الأفلام العربية في «كان» إلا أن كوثر بن هنية، استطاعت أن تشكل عبر «على كف عفريت» بارقة أمل للسينما العربية، لا سيما وأنها طرقت فيه باب قضية حساسة تتمثل في الاغتصاب، حيث استوحت فيلمها من فضاء ما حدث مع فتاة تونسية في 2012 تعرضت للاغتصاب على يد رجال الأمن، في ظل «ضياع بوصلة الأمن» آنذاك. كما تمكنت كوثر أن تشغل آراء النقاد حول فيلمها، وهي التي تمكنت من سنوات أن تضع بصمتها على خارطة السينما العربية، بعد تجربتها الطويلة الأولى «شلاط تونس» الذي شكل مثار جدل إبان عرضه في 2013.

«على كف عفريت» فيلم تميز بمستواه الفني، وجاذبيته، كونه يحمل بين مشاهده تحليلاً ذكياً لظاهرة العنف ضد المرأة، إلا أن الشكل السردي للفيلم، كان كفيلاً بأن يدعونا للتوقف عنده، خاصة وأن كوثر، اتخذت في الفيلم منحى الفصول كل واحد منها مكون من لقطة واحدة طويلة، ما جعل الفيلم أقرب إلى الفضاء المسرحي، إلا أن اللافت في هذا الفيلم هو أن كوثر لم تركز فيه على عملية الاغتصاب بحد ذاتها، كحدث، وإنما حاولت أن تذهب إلى ما بعد العملية، وتحلل آثارها النفسية ووقوعها على الفتاة نفسها، والتحدي الذي واجهها، وجرأتها عبر القيام بفتح «بلاغ ضد رجال الأمن الذين قاموا بالاغتصاب»، ومحاولة إثبات ما تعرضت له طبياً، لنفي التهمة التي حاول بعض رجال الشرطة إلصاقها بمريم والطعن في شرفها، ولعل ذلك أوجد إشكالية عامة في الفيلم، وأجبر كوثر على التصوير في أماكن مغلقة، لا تبدو في الفيلم أنها سينمائية، لشدة تواضعها، ولكنها في المقابل، أعطت الفيلم مشهداً واقعياً.

سباق هانيكة

اعتماد كوثر في فيلمها على المدرسة الواقعية في السينما، كان كفيلاً بأن يمنح الفيلم صدى خاصاً، وقد تمكنت كوثر عبر ذلك من تصعيد جرعة الألم في الفيلم، باستعراضها للتهديد والتنكيل الذي تعرضت له مريم من أشخاص يفترض أن يقوموا بحمايتها أصلاً، وبلا شك أن ذلك قد دعم الفيلم وقصته بشكل كامل، ومكن كوثر من اللعب على وتر المشاعر في الفيلم.

وبقدر واقعية كوثر، فقد جاء فيلم «نهاية سعيدة» لمايكل هانيكة باهتاً، لدرجة خيب معها آمال الجمهور، الذي انتظر طويلاً أعمال المخرج السبعيني، صاحب أيقونة «آمور» (Amour) التي عرضها في 2012، ومنحته آنذاك أوسكار أفضل فيلم أجنبي إلى جانب السعفة الذهبية.

هانيكة الذي دخل أمس، حلبة السباق نحو السعفة الذهبية المتوج بها مرتين، لا يبدو أنه سيكون قادراً على الوصول إليها مرة ثالثة، خاصة وأن فيلمه الذي يدور حول أسرة ارستقراطية تعيش في مدينة كاليه الفرنسية، والتي تضم واحداً من أكبر مخيمات اللاجئين، أصاب الجمهور بخيبة أمل واضحة، حيث ظهر الفيلم وكأنه نسخة باهتة مقارنة مع أفلام هانيكة السابقة، كما ظهر أيضاً كتوليفة جمعها هانيكة من أفلامه السابقة.

ورغم ذلك، يحسب لهانيكة طريقة إدارته لأبطال الفيلم وأبرزهم إيزابيل أوبير وجان لوي ترانتنيان، وأيضاً المغربية لبني أبيدار (بطلة فيلم الزين اللي فيك لنبيل عيوش)، كما يحسب له أيضاً محافظته على طابع السخرية في السيناريو الذي تضمن أيضاً جرعة عالية من المرارة.

Email