عرض خاص ومجاني لـ«الفك المفترس»

«دبي السينمائي» يكرّم شاه بـ«إنجازات الفنانين»

«الفك المفترس» من أهم الأفلام الكلاسيكية الاميركية

ت + ت - الحجم الطبيعي

4 عمالقة في السينما سيكونون هذا العام على قائمة المكرمين في الدورة الـ12 لمهرجان دبي السينمائي الدولي التي تنطلق في 9 ديسمبر المقبل، ومن بينهم الممثل الهندي نصر الدين شاه الذي سيتم منحه جائزة «تكريم انجازات الفنانين» تكريماً لمسيرته الفنية الممتدة على 40 عاماً قدم خلالها أكثر من 200 فيلم..

حيث تنوعت مشاركاته السينمائية بين بوليوود وهوليوود، فهو الذي جسّد خلال مسيرته دور الفرد المضطهد في المجتمع الهندي في فيلم «العبور» وشخصية الأب في فيلم «زفاف المونسون»، ودور القبطان نيمو في الفيلم الذي أحدث ضجة كبيرة «تحالف الأبطال الخارقين».

العبور

وإقراراً بمساهمته العريقة في السينما، فقد حمل شاه أكثر من 20 لقباً، وحصد 6 جوائز، في بلده الأم، منذ عام 1975، كما فاز أيضاً بجائزة التمثيل من مهرجان فينيسيا السينمائي، لأدائه المتميز في فيلم «العبور»، في عام 1984.

عبدالحميد جمعة، رئيس المهرجان أشاد بمسيرة الفنان الكبيرة وقال: «نصر الدين شاه هو أحد أعمدة السينما الهندية والعالمية لفترة طويلة من الزمن، وقلّة هم الممثلون الذين يتمكنون من ترك بصمة مؤثرة لهم. لا شك أن مسيرته الفنية المستمرة خير دليل على تنوّع أدواره وإصراره الدائم وموهبته الفذّة».

من جهته، أعرب نصر الدين شاه عن سعادته بهذا التكريم، قائلاً: «أستمتع دائماً بزيارة دبي، ويسرّني اليوم أن ألتقي بالجماهير الهندية والباكستانية على هذه الأرض.

وأنا في غاية الامتنان لهذا الشرف الكبير الذي منحني إياه مهرجان دبي السينمائي الدولي». علماً بأن نصر الدين شاه يشارك في الفيلم الدرامي المؤثر «انتظار» إلى جانب الممثلة كالكي كيتشلين وهو من إخراج آنو مينون، حيث سيقدم المهرجان العرض العالمي الأول لهذا الفيلم في 11 ديسمبر المقبل، بمسرح المدينة في سوق مدينة جميرا.

الفك المفترس

وفي إطار التكريم، أعلن مهرجان دبي السينمائي، عن نيته تقديم عرض تكريمي لفيلم «الفك المفترس» للمخرج الحائز على الأوسكار ستيفن سبيلبيرغ..

حيث يعد هذا الفيلم أحد أهم الأفلام الكلاسيكية في السينما الأميركية، ويأتي عرضه في اطار الاحتفالات بالذكرى السنوية الـ40 لهذا الفيلم، الذي سيقدم له عرض خاص ومجاني في منطقة «ذا بيتش» في 12 ديسمبر المقبل، من المقرر أن يحضره الممثل ريتشارد دريفوس، الذي علق بالقول:

«يسعدني أن تتم دعوتي للاحتفال بالذكرى الـ40 لفيلم «الفك المفترس» في مهرجان دبي السينمائي، وطوال مسيرتي المهنية كنتُ فخوراً بمشاركتي في فيلم لم يخسر شيئاً من قوته أو تأثيره رغم مرور 40 عاماً على إطلاقه».

قصة «الفك المفترس» تبدأ عندما تتعرض مدينة بحرية لهجوم من سمكة قرش بيضاء ضخمة، ويحاول قائد الشرطة (روي شايدر)، وعالم الأحياء البحرية (ريتشارد دريفوس)، وصياد أسماك القرش البيضاء (روبرت شو)، إيقاف القرش قبل أن يعاود هجومه مجدداً. ويُعدّ فيلم «الفك المفترس» المميز أحد أهم أفلام المخرج ستيفن سبيلبيرغ وواحداً من أشهر الأفلام في تاريخ السينما العالمية.

Email