نال إعجاب النقاد والجمهور منحه 7 علامات

نيسون قاتل مأجور في «الهروب طوال الليل»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يكاد الممثل الايرلندي ليام نيسون أن يغيب عن الشاشة، حتى يعود إليها مجدداً، فخلال أقل من عام أنجز 4 أفلام، قاسمها المشترك الأكشن والمغامرات، ليكون آخرها فيلمه «الهروب طوال الليل» الذي يعرض حالياً في دور السينما المحلية، والذي يأتي بعد تقديم نيسون الجزء الأخير من سلسلة «تيكن» الذي شهدت دبي في يناير الماضي عرضه العالمي بحضور نيسون الذي يطل في «الهروب طوال الليل» قاتلاً مأجوراً، ويسعى إلى حماية ابنه من التورط في عالم الجريمة، ليرفع بذلك من توتر الجمهور في دور عرض الفيلم الذي حاز على إعجاب النقاد الذين منحوه 7 علامات، ليأتي تقييم الجمهور للفيلم مساوياً لهم.

ولا يعد هذا الفيلم التجربة الأولى التي تجمع نيسون مع المخرج جوام كوليت سيرا، فقد تجلى التعاون بينهما في أفلام «بدون توقف» و«مجهول»، ليأتي هذا الفيلم بجرعة عالية من التوتر بسبب حدة المطاردات وكم الرصاص الهائل، ليطل فيه نيسون بشخصية رجل عصابات بروكلين جيمي كونلون الملقب باسم «حفار القبور».

حيث كان صديقاً مقرباً من زعيم العصابات شون مغواير (الممثل اد هاريس)، وخلال الأحداث يضطر «جيمي كونلون» إلى قتل «داني» ابن شون مغواير، حماية لابنه «مايكل»، لتتسبب هذه العملية في اندلاع موجة من الأعمال الانتقامية من أجل الثأر وسلسلة من المطاردات في شوارع نيويورك والتي لا تنتهي حتى آخر الفيلم، وذلك لتصميم هاريس على القضاء على ابن «كونلون»، مهما كان الثمن، ما يدعوه إلى شن هجوماً قاسياً عليه وعلى جميع أفراد عائلته ودائرة الأشخاص المقربين منه.

رسالة جميلة

الفيلم نال ثناء الجمهور الذي منحه 7 درجات، حيث قالت عنه شيرين عرابي: «الفيلم أعجبني كثيراً، وفيه شعرت بمدى العاطفة التي تربط جيمي كونلون مع ابنه مايكل، رغم أن الاب تجرد من انسانيته، وأدى ذلك لأن ينبذه الجميع، وأعتقد أن الفيلم يتضمن رسالة جميلة تدعو الجميع إلى محاسبة أنفسهم قبل الإقدام على ارتكاب أي فعل مخالف للقانون وللإنسانية». أما هبة محمد، والتي منحت الفيلم 6.5 درجات، فقالت: «الفيلم في عمومه جميل، ويقدم لنا نظرة حول عالم الجريمة والعصابات، كما يبين مدى افتقار هذا العالم إلى الثقة والتعامل الإنساني».

جهاد حسين الذي منحه 7 درجات، أكد في حديثه أنه مغرم بأفلام نيسون، وقال: «يعجبني هذا الممثل كثيراً، فرغم وصوله إلى عتبة الستين من العمر، إلا أنه لا يزال يتمتع بلياقة بدنية عالية، وأن أداءه لا يزال جيداً، كما في هذا الفيلم الذي شعرت فيه بمهارة نيسون بالتمثيل، فبعد أن تعودنا عليه في ثوب رجل الأمن في أفلامه السابقة مثل «تيكن» و«بلا توقف»، عاد ليطل علينا بثوب رجل عصابات وقاتل مأجور في هذا الفيلم».

الصمت

عالم الأكشن لا يبدو أنه بات غريباً على ليام نيسون، الذي دخله عن صدفة، حيث جاءت انطلاقته فيه بعد تقديمه الجزء الثاني من سلسلة أفلام «حرب النجوم» الذي حقق نجاحاً ملحوظاً، ليواصل نيسون طريقه في الأكشن الذي أصبح نجماً فيه، بعد أن كان قد قدم مجموعة من الأفلام الرومانسية الكوميدية مثل «أزواج وزوجات» و«الحب الحقيقي»، وهي من إخراج وودي آلان. حالياً يعكف نيسون على تصوير فيلم جديد بعنوان «الصمت» والمأخوذ عن رواية شوزاكو اندو، ويدور حول تاريخ الإرساليات التبشيرية باليابان، وهو مشروع ظل مخرجه المخضرم مارتن سكورسيزي يحلم لسنوات بتقديمه على الشاشة.

Email