حدد أهدافها وممثلي المؤسسات المشاركة فيها

حمدان بن محمد يُشكّل لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أمس، قراراً جديداً بشأن لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، ينص على تشكيل اللجنة من ممثلي عدد المؤسسات الحكومية، وهي شرطة دبي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، ودائرة التنمية الاقتصادية، وبلدية دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، والمكتب الإعلامي لحكومة دبي، ومدينة دبي للاستوديوهات، ومهرجان دبي السينمائي الدولي، ومجموعة طيران الإمارات، ومجموعة جميرا.

‌وحدد القرار الجديد أهداف اللجنة، ولخصها في وضع الإطار الأساسي الذي يوصّف الاستراتيجية العامة لإمارة دبي في زيادة الإنتاج المحلي، واستقطاب الإنتاج العالمي في قطاعي التلفزيون والسينما، وذلك تماشياً مع خطة دبي الاستراتيجية.

استراتيجية محددة

كما شمل القرار صلاحيات اللجنة المتمثلة في وضع واعتماد استراتيجية محددة لتعزيز موقع الإمارة كموقع مفضل للتصوير والإنتاج الإعلامي، والإسهام في نمو الناتج المحلي للإمارة من خلال استقطاب مؤسسات الإنتاج التلفزيوني والسينمائي الأجنبية والمحلية، وكذلك وضع واعتماد استراتيجية لخفض تكاليف الإنتاج الإعلامي، على نحو يعزز مكانة الإمارة الإعلامية إقليمياً وعالمياً.

وتشمل صلاحيات اللجنة وضع آلية لإدارة نظام الحوافز وجذب البرامج التلفزيونية والأفلام الأجنبية وتشجيع الإنتاج المحلي، وتنمية واستقطاب الموارد البشرية اللازمة لتطوير قطاع الإنتاج الإعلامي في مختلف المجالات ذات الصلة، بالإضافة إلى العمل كحلقة وصل بين الجهات الحكومية والشركات الخاصة، لتسهيل عمليات التصوير الإعلامي التي تتم في الإمارة، وقياس مدى تأثير التصوير الإعلامي في قطاع السياحة في الإمارة، وإعداد المواهب، وتأثير الإنتاج الإعلامي على الناتج المحلي الإجمالي.

التصوير الإعلامي

القرار الجديد يأتي في إطار إعادة النظر في الرسوم المقررة على عمليات التصوير الإعلامي في دبي، بهدف تخفيف الأعباء المالية المرتبة على عمليات التصوير والإنتاج الإعلامي، وتشجيع مؤسسات وشركات الإنتاج على اتخاذ دبي وجهة مفضلة لعمليات التصوير السينمائي والتلفزيوني، بما يسهم في تأكيد جاذبية دبي كمركز للإنتاج الإبداعي، خاصة مع توافر كافة المقومات التي تؤهلها إلى ذلك.

وفوّض القرار لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي، في إصدار تراخيص التصوير الإعلامي في دبي، واعتبارها الجهة الوحيدة المختصة بترخيص جميع عمليات التصوير التي تتم في دبي، بما في ذلك مناطق التطوير الخاصة، والمناطق الحرة، متضمنة مركز دبي المالي العالمي.

وفي ما يخص مواقع التصوير، يُجِيز القرار للجنة التنسيق المسبق مع الجهات العامة والخاصة قبل إصدار ترخيص التصوير الإعلامي، واستوجب موافقة الجهات المسبقة على طلبات التصوير التي ستتم في المواقع التابعة لها. كما تستوفي اللجنة نظير إصدار ترخيص التصوير الإعلامي في الإمارة الرسوم التي حددها هذا القرار.

يذكر أن القرار الجديد، نص على تعيين رئيس اللجنة بقرار من رئيس المجلس التنفيذي، ويتم اختياره من بين أعضائها، على أن يحل القرار رقم (50) لسنة 2014 محل قرار المجلس التنفيذي رقم (16) لسنة 2012، بشأن تشكيل لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي وتعديلاته، ويُنشر في الجريدة الرسمية، ويُعمل به من تاريخ نشره.

Email