في حفل ختام مهرجان أبوظبي السينمائي

«لافاياثان» الروسي يفوز بأفضل فيلم روائي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

فاز الفيلم الروسي «لافاياثان» للمخرج أندريه زفيانكتسف بجائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم روائي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتبلغ قيمتها 100 ألف دولار.

جاء ذلك خلال الإعلان عن الفائزين بجائزة «اللؤلؤة السوداء» في الدورة الثامنة لمهرجان أبوظبي السينمائي الذي انطلق 23 أكتوبر الماضي، وذلك في فئات مسابقات الأفلام الثلاث التي تتضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة آفاق جديدة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة. كما أعلنت لجان التحكيم أسماء الفائزين بجائزة حماية الطفل وجائزة فيبريسكي وجائزة «نيتباك» بالإضافة إلى جائزة الجمهور.

واختتم الحفل الذي أقيم مساء أول من أمس في فندق قصر الإمارات بتوزيع جوائز الدورة الثامنة من مهرجان أبوظبي السينمائي. ومن ثم عرض فيلم الختام الذي جاء بعنوان «البطل الكبير 6» على أن تستمر عروض السينما اليوم «السبت» في سينما فوكس في مركز المارينا التجاري، وفي فندق قصر الإمارات.

الأفلام الطويلة

منحت لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة جائزتها لفيلم «تجربة» للمخرج الكسندر كوت، وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار، وحصل الممثل الكسي هسيريبرياكوف على جائزة أفضل ممثل من جيجر – لوكولتر للساعات، عن دوره في فيلم «لافاياثان» وحصلت الممثلة ماريا بونفي على جائزة أفضل ممثلة من جيجر – لوكولتر للساعات عن دورها في فيلم «فرصة ثانية».

وحصل فيلم «ذكريات منقوشة على حجر» للمخرج شوكت أمين كوركي على جائزة أفضل فيلم من العالم العربي وتبلغ قيمتها 50 ألف دولار. وحصل غسان سلهب مخرج فيلم الوادي على جائزة أفضل مخرج من العالم العربي وتبلغ قيمتها 25 ألف دولار، ونوهت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة بفيلم «تمبوكتو» للمخرج عبدالرحمن سيساكو.

آفاق جديدة

حصل فيلم «العجائب» للمخرج أليتشه رورواتشر، على جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم، وتبلغ قيمتها 100 ألف دولار، وحصل فيلم «دروب الصليب» للمخرج ديتريتش بروغمان على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتبلغ قيمتها 50 ألف دولار..

وقدمت جيجر – لوكولتر للساعات، جائزة أفضل ممثل لـ دوغان إزجه، عن دوره في فيلم «سيفاش» للمخرج كان موجديجه، وأفضل ممثلة لـيون دا كيونغ، عن دورها في فيلم في مكانها للمخرج ألبرت شين، وحصل فيلم «ذيب» للمخرج ناجي أبونوار على جائزة أفضل فيلم من العالم العربي وتبلغ قيمتها 50 ألف دولار، وحصل المخرج لياس سالم على جائزة أفضل مخرج من العالم العربي عن فيلمه «الوهراني». ونوهت لجنة تحكيم مسابقة آفاق جديدة، بفيلم «شغيل الحب» للمخرج اديتافيكرام سينغويتا.

الأفلام الوثائقية

حصد فيلم «فيرونغا» للمخرج أورلاندو فون اينزيدل على جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل وثائقي فيلم وتبلغ قيمتها 80 ألف دولار. وحصل فيلم «الهدف من أجل الفوز» للمخرجين مايك بريت وستيف جاميسن على جائزة لجة التحكيم الخاص وتبلغ قيمتها 40 ألف دولار.

وحصل فيلم «المطلوبون الـ 18» للمخرجين عامر شوملي وبول كاون، على جائزة أفضل فيلم وثائقي من العالم العربي، وتبلغ قيمتها 50 ألف دولار. وحصلت ياسمين فضة مخرجة فيلم «ملكات سورية» على جائزة أفضل مخرج من العالم العربي، وتبلغ قيمتها 25 ألف دولار.

حماية الطفل

حصل فيلم «في مكانها» من إخراج ألبرت شين، على أفضل فيلم، في جائزة حماية الطفل، وتبلغ قيمتها 70 ألف دولار، وحصل فيلم «سيفاش» للمخرج كان موجديجة على جائزة أفضل سيناريو، وتبلغ قيمتها 30 ألف دولار. ونوهت لجنة تحكيم مسابقة حماية الطفل بالممثل دنيس مورتيس لدوره في فيلم «ابن لا أحد» للمخرج فيك رسوموفيتش.

جوائز أخرى

حصل فيلم «ذيب» للمخرج ناجي أبو نوار، على جائزة فيبريسكي لأفضل فيلم روائي، وحصل فيلم «أم غايب» من إخراج نادين صليب، على جائزة جائزة فيبريسكي لأفضل فيلم وثائقي، وحصل فيلم «الأوديسا العراقية» للمخرج سمير، على جائزة نيتباك أفضل فيلم آسيوي، وذهبت جائزة اختيار الجمهور 2014 لفيلم «ملح الأرض» من إخراج فيم فندرز وجوليانو ريبييرو سالغادو.

Email