تتويج الفائزين بـ «أفلام من الإمارات» و«الدولية»

«حورية وعين» ينال جائزة الأفلام الروائية القصيرة

صورة جامعة للفائزين بجوائز مسابقة افلام الامارات تصوير: مجدي اسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

حصدت المخرجة شهد أمين الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة في مسابقة أفلام من الإمارات عن فيلمها «حوريه وعين» وتبلغ قيمة الجائزة 30 ألف درهم. جاء ذلك خلال إعلان مهرجان أبوظبي السينمائي، عن أسماء الفائزين في مسابقة أفلام الإمارات ومسابقة الأفلام الدولية القصيرة، خلال حفل أقيم مساء أمس في قصر الإمارات، بحضور علي الجابري مدير مهرجان أبوظبي السينمائي، الذي كرم الفائزين، إلى جانب عدد كبير من المشاركين في المسابقة، والفنانين ولجان التحكيم. على أن يعلن مساء اليوم الأفلام الفائزة بجوائز اللؤلؤة السوداء لبقية فروع المسابقات.

الروائية القصيرة وذهبت الجائزة الثانية من مسابقة الأفلام الروائية، والتي تبلغ قيمتها 25 ألف درهم، للمخرج عبدالله الكعبي عن فيلمه «كشك» أما فيلم «البيت والوحش» من إخراج محمد فكري، فحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة الأفلام الروائية القصيرة.

الروائية للطلبة

حصل فيلم «لحظات مشوهة» للمخرجة عليا الشمسي على الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة للطلبة وتبلغ قيمتها 20 ألف درهم، أما فيلم «مستوى» للمخرج الحمزه السدر وإبراهيم محمد الجائزة الثانية في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة للطلبة، وتبلغ قيمتها 15 ألف درهم، وحصل فيلم «الانتماء» من إخراج جود العامري على الجائزة الثالثة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة للطلبة، وتبلغ قيمتها 10 آلاف درهم.

الوثائقية القصيرة

في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة حصل فيلم «مروان الملاكم» من إخراج حسن كياني، على الجائزة وبلغت قيمتها 30 ألف درهم. وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة للطلبة حصل فيلم «زهرة الثلج» من إخراج شيرين أبوعوف على الجائزة الأولى وقيمتها 20 ألف درهم، وحصل فيلم «حكاية لؤلؤة» من إخراج مريم سليمان وشيخه العامري، على الجائزة الثانية في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة للطلبة وتبلغ قيمتها 15 ألف درهم. وحصد فيلم «خلف جدران المدرسة» الجائزة الثالثة في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة للطلبة، وتبلغ قيمتها 10 آلاف درهم.

جوائز أخرى

حصل فيلم «الجارة» للمخرجة نائلة الخاجة، على جائزة أفضل فيلم إماراتي، وقيمتها 25 ألف درهم، وحصد فيلم «حورية وعين» من تصوير توماس هاينس جائزة أفضل تصوير وتبلغ قيمتها 10 آلاف درهم، وحصل فيلم «تشولو» من كتابة مزنة المسافر على جائزة أفضل سيناريو، وتبلغ قيمتها 10 آلاف درهم، ونوهت لجنة التحكيم بفيلم «قوس قزح» من إخراج محمود الشيخ في مسابقة الأفلام القصيرة وفيلم «زينب» من إخراج محمد إبراهيم محمد، وفيلم «يعرض حالياً» إخراج عبد الله الديحاني، و«صرخة أنثى» إخراج ناصر التميمي.

الروائية القصيرة

أعلنت لجنة التحكيم عن الأفلام الفائزة بجوائز اللؤلؤة السوداء، في مسابقة الأفلام الدولية القصيرة، وهي فيلم «الرجل مع كلب» إخراج كمال لزرق، وحصل على جائزة أفضل فيلم روائي قصير، وتبلغ قيمتها 20 ألف دولار، وحصل فيلم «الحب في زمن جنون آذار» إخراج ميلسيا جونسون، وروبيرتينو زامبرانو على جائزة أفضل فيلم وثائقي، وتبلغ قيمتها 20 ألف دولار، ونال فيلم «هو + هي» من إخراج جوزف أوكسفورد، جائزة أفضل فيلم تحريك وتبلغ قيمتها 20 ألف دولار.

أما جائزة أفضل فيلم من العالم العربي، وتبلغ قيمتها 20 ألف دولار فذهبت لفيلم «أب» من إخراج لطفي عاشور، وحصل الفيلم القصير «الفتاة الآلية» من إخراج ستيفاني كابدوفيلا على جائزة أفضل منتج وتبلغ قيمتها 10 آلاف دولار. تمنح للمنتج الرئيسي، وحصل الفيلم القصير «كشك» من إخراج عبدالله الكعبي على جائزة أفضل منتج من العالم العربي، وتبلغ قيمتها 10 آلاف دولار تمنح للمنتج الرئيسي.

تعاون

«جيجر- لوكولتر» بانتظار معصم الفائز

في متابعة لتعاونها الناجح مع المهرجانات السينمائية في كل من شنغهاي وفينسيا، تستمر جيجر – لوكولتر للساعات، وبصفتها شريكاً تعتبر بنظرتها إلى الفن السابع بأنه تشبه مرصعي الجواهر، وتقدم جائزة أفضل ممثل وأفضل ممثلة، ضمن منافسات الفيلم الروائي، وكانت جيجر لوكولتر قد بدأت بتعاونها مع المهرجان في العام 2001 وقدمت حينها الساعة للفنان البوليودي سيف علي خان لإنجازاته كممثل ومنتج، ولجهوده الهادفة في تطوير صناعة السينما الهندية.

فعاليات

تشوبرا تحيي حفلاً فنياً برعاية ان ام سي

أحيت الفنّانة بريانكا تشوبرا إلى جانب ألمع نجوم بوليوود وأكثر من 85 راقصاً وراقصة، حفلاً أُقيم على هامش مهرجان أبوظبي السينمائي، برعاية شركة ان ام سي للرعاية الصحية. وحضر الحفل الذي أُقيم في فندق قصر الإمارات واستمرّ 90 دقيقة من الموسيقى والغناء واللوحات الراقصة أكثر من 1000 ضيف تلقّوا دعوة خاصّة واستمتعوا بعرض مسرحي راقص أخّاذ من تصميم الفنان الشهير «غانيش هيدج» تخللته عروض ضوئية وألعاب نارية وعروض بصرية ثلاثية الأبعاد، أمّا الفنانة «بريانكا شوبرا»، الممثّلة والمغنية الشهيرة والفائزة بلقب ملكة جمال العالم عام 2000، فأسرت الجمهور بأدائها.

وتعليقاً على الحفل، قال الدكتور «بي. آر. شيتي»، مؤسس شركة ان ام سي للرعاية الصحية ورئيسها التنفيذي: يشرّفنا التعاون مع مهرجان أبوظبي السينمائي الذي يرسّخ اسم أبوظبي كمركز للثقافة وأرض سخية للإبداع. ولا شكّ في أنّ شراكتنا مع المهرجان تسمح لنا بالتعبير عن دعمنا الدائم للعاصمة الإماراتية، وحرصنا على الحفاظ على إرثها العظيم وتاريخها العريق، كما نؤكّد تشجيعنا للمواهب الشابّة من أجل إبراز إبداعها الفني.

صانعو الأفلام

ذهبت جائزة «صانعو الأفلام الصاعدون» المقدمة من أكاديمية نيويورك للأفلام، لفيلم «أغاني خفية من الماضي» من إخراج هند آل علي، وفيلم «يوسف» من إخراج حامد الحارثي.

التنمية الأسرية و«تو فور» 54 تطلقان مسابقة سيناريو الأفلام الاجتماعية

أطلقت مؤسسة التنمية الأسرية، أول مسابقة لكتابة سيناريو الأفلام الاجتماعية القصيرة، في إطار أولى فعاليات نادي السينما الاجتماعي، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقد مساء أول من أمس، في فندق قصر الإمارات في أبوظبي، بحضور شيخة الجابري مدير مكتب الإعلام في مؤسسة التنمية الأسرية، وخالد خوري رئيس القسم التجاري في المختبر الإبداعي والتدريب في توفور 54 ومحمد العكور رئيس قسم الاتصال في تو فور 54، وفي مستهل المؤتمر قالت الجابري: تأتي هذه المسابقة تأكيداً على القيم الاجتماعية التي تعمل مؤسسة التنمية الأسرية على تعزيزها في المجتمع، وتشير إلى المشكلات التي يعاني منها الفرد في ظل المتغيرات التي تطرأ على حياته.

وأشارت الجابري إلى أن وجود مثل هذه الأفلام يساهم في توفير أرشيف سينمائي متخصص في الأفلام القصيرة الاجتماعية لتأخذ مكانها في دور السينما المحلية. وأوضحت: وضعت مؤسسة التنمية الأسرية مجموعة من الشروط التي لا بد من توافرها في مسابقة السيناريو تلك. وهي كما فسرت: ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً، وأن يتناول السيناريو موضوعات اجتماعية مثل (الطلاق، التفكك الأسري، كبار السن، التضامن الأسري، التلاحم المجتمعي)، وألا تكون فكرة السيناريو قد سبق تنفيذها سينمائياً، أو قُدّمت لأية جهة داخل أو خارج الدولة.

وقال محمد العكور: تعتبر هذه أولى المسابقات التي تطلقها كل من التنمية الأسرية وتوفور 54 في إطار نادي السينما الاجتماعي الذي ستعلن مؤسسة التنمية الأسرية عن إطلاقه في موعد لاحق.

وأوضح خالد خوري: سيشرف المختبر الإبداعي في توفور 54، المتخصص في دعم وتمويل أعمال ومشاريع المواهب الشابة، على عمليات إنتاج السيناريو الفائز بالمسابقة، كما سيشارك فريق المختبر إلى جانب نخبة من المتخصصين، في قراءة النصوص المقدمة وتقييمها واختيار الأفضل بينها.

وركز المتحدثون على أن نادي السينما الاجتماعي يهدف إلى تعزيز الحس الفني والإبداع لدى المبدعين في مجال السينما، وتحفيزهم على استغلال طاقاتهم في كتابة وإنتاج أفلام اجتماعية، بما يساهم في إنتاج أفلام تشارك في مهرجانات سينمائية محلية ودولية.

Email