خلال مشاركتها في مهرجان أبوظبي السينمائي

راكشان بني اعتماد: لا بد لقطرات المياه أن تصنع جدولا!

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت المخرجة الإيرانية الحاظية بجوائز سينمائية عالمية راكشان بني اعتماد إنها سعيدة بمشاركتها فيلمها الجديد " قصص" في المسابقة الرسمية لمهرجان أبو ظبي السينمائي في دورته الثامنة، بعد مشاركته في مهرجان البندقية وفوزه بجائزة افضل سيناريو.

وأكدت في حوار مع الزميلة "ارى" انها تستمد الامل في صناعة أفلامها من إيمانها ان الشعوب يجب ان تستمر بالمقاومة من اجل تحسين أوضاعها ونيل مطالبها وإن " قطرات الماء المستمرة بالهطول لا بد ان تصنع جدولا في النهاية".
ويروي الفيلم قصص متناثرة ومرتبطة في الان ذاته لشخصيات من المجتمع الإيراني المعاصر تكافح في حياتها من أجل البقاء في ظل أوضاع اقتصادية صعبة، واضطهاد تعاني منه المرأة، كما الرجل. ومنذ ما يزيد عن ٢٧ سنة تدافع المخرجة في مسيرة مدعمة بعشرات الافلام الطويلة والقصيرة عن حقوق المقهورين وتجاوزات القوانين والسلطات في بلادها.
ونفت راكشان ان تكون "نسوية" في سينماها وقالت:" من الطبيعي إنني أتفاعل بشكل حيوي مع المرأة كونني امرأة ولكن الرجل يعاني في قصصي جنبا الى جنب مع المرأة"!

وعرض الفيلم قصة رجل عامل ينتفض في وجه قرار تسريحه من المصنع الذي يعمل فيه، اضافة الى موظف حكومي متقاعد تتم تجاهل مطالبه بعلاج لائق لا يعرضه للمذلة، وايضا شاب في مقتبل العمر جامعي ولكنه عاطل عن العمل يضطر لان يقود حافلة توصيل في احدى المستشفيات.
ونالت افلام بني اعتماد جوائز وتكريمات في غالبية المهرجانات العالمية، وهي تقيم  بين طهران ونيويورك وتكشف في حوارها الذي تنشره "أرى" قريبا عن اسرار في حياتها لم تبح بها من قبل.

 

Email