هوليوود تبعث أشهر نماذجها

6 عمالقة يتربعون على عرش أفلام «الويسترن»

في ظل عودة السينما الهوليوودية للبحث عن أفلام قديمة وإعادة إحيائها من جديد، مثلما حدث هذا الموسم، حيث يتم عرض رائعة النجم جون واين (الشجاع الحقيقي ـ True Grit) الذي يعتبر من الأعمال المميزة في فترة الستينات، والتي أعيد تقديمها في نسخة جديدة يلعب بطولتها جيف بريدغز وهايلي ستينفيلد وغوش برولين ومات دايمون، وفي هذا الإطار نسلط الضوء على نوعية أفلام (الويسترن) وأفضل أبطالها في هذا المجال وفق تصنيف معهد الفيلم الأميركي.

ويعرف معهد الفيلم الأميركي فيلم الويسترن بالعمل الذي تدور أحداثه في الغرب الأميركي مجسدا روح الحياة الجديدة الوافدة أو صراعاتها أو احتضارها وامتلائها بالحوارات الغنية والميثولوجيا، حيث تقدم أفلام الويسترن صورة أيقونية لزمن ولى أو لزمن ربما لم يكن أساسا مع رجال أكشن ذوي مبادئ شرف خفية، يواجه فيها البطل خصوما من حملة المسدسات أو من المواطنين العدائيين، وبلدات تملأها الفوضى وقوى الطبيعة القاسية وانتهاك الحضارة، لكنه يستمر في بطولته منطلقا نحو السهول المفتوحة آملا بحياة جديدة أفضل. وأبطال أفلام الغرب الأميركي دائما ما كان لهم شعبيتهم الخاصة جدا فهم أصحاب المركز الأولى في شباك التذاكر باعتبارهم أصحاب الحركة الخفيفة فرسان ذو طباع شرسة وان اختلفوا بين الخير والشر.

ومن أفضل الممثلين الذين لعبوا أداور الويسترن، غارى كوبر ملك أفلام الويسترن وأول ممثل حقيقي لها، جون وين البرنس الذي تسلم الراية من كوبر، برت لانكستر الويسترن الشرس، كيرك دوجلاس بطل الغرب الوسيم، يول برينر الصارم الغامض، كلينت استود الذي أعاد اكتشاف الويسترن وقاد المسيرة حتى التسعينيات.

ويعتبر غارى كوبر أول ويسترن يقوم بدور الغرب أو الكوبوي وهو الملك لهذه النوعية الكبيرة للأفلام لأنه صاحب المدرسة الأولى في تمثيلها والكثيرين كانوا يسيرون على نهجه في تمثيل ادوار الغرب الأميركي، ومن أفلامه المهمة (قطار الظهيرة) الذي فاز بخمس عشرة جائزة سينمائية، بينها أربع من جوائز الأوسكار وأربع من جوائز الكرات الذهبية (الغولدن غلوب)، ويعد أداء بطل الفيلم واحدا من أقوى الأدوار السينمائية في تاريخ هوليوود.

أما جون وين فهو أكثر ممثل قام بأفلام الويسترن على مر تاريخ السينما الأميركية، وكان ظهوره مشابه نوعا ما لغاري كوبر وأصبح بديلا لأستاذه في بعض الأدوار، ولكن ليس معنى ذلك انه لم يقم بأعمال جيدة بل له ملاحم مع أفلام الغرب حتى نهاية حياته عام 1979 وأخر فيلم له كان عام 1976 بعنوان (المقاتل ـ the shootist) والذي رشح لثلاثة من جوائز الأوسكار، ومن أنجح أعماله «حصن أباتش» و«هي لبست شريطا أصفر» و«ريو جراندي».

ويعد الشرس برت لانكستر من انجح الشخصيات التي قامت بدور الويسترن في أواخر الخمسينات وحتى بداية السبعينات وكان اسمه كبطل لأي فيلم يكفى ليقوم بالاكتساح على شباك التذكر الأميركي، رغم أنه لم يدرس التمثيل مطلقا ولكن ساعدته لياقته البدنية عام 1946 ليظهر كنجم سينمائي ويحقق شهرته العالمية من خلال فيلمه «القتلة»، عمل مع أفضل مخرجي وممثلي هوليوود ومن أشهر أعماله في الغرب الأميركي «القرصان الأحمر» و «زعيم الاباش » و «المحترفون».

أما الوسيم كيرك دوجلاس فيعتبر هو وبرت لانكستر أبناء جيل واحد وان سبقه لانكستر وكان أسلوب دوجلاس الذي يعتمد على شكله الوسيم والذكاء في التفكير وسرعه حركه اليد يختلف عن أسلوب لانكستر الذي يعتمد على الشراسة والإبداع في الحركات الغربية ولذلك حقق لانكستر ودوجلاس نجاحا كبيرا في أفلام الويسترن رغم كونهما من منطقتين مختلفتين ولم يتقابلا إلا إذا كان لكل منهما دوره الخاص به الذي يعبر عن شخصيته في التمثيل وهو ما حدث في فيلم (تبادل لإطلاق النار في كورال) عام 1957، ومن أشهر أفلامه «البطل» و«غزاة الشمال» و«الشيطان التلميذ» و«السيئة والجميلة».

وبسبب حياة بول برينر التمثيلية الطويلة التي استمرت أكثر من 50 عاما، قدم ما يقارب من 170 فيلما، مع أفضل ممثلي ومخرجي أميركا الذين كانوا يتهافتون للعمل معه وكان لجسده الممشوق والرياضي وشكله السبب الأول في استمراره للعمل بدور الويسترن حتى بعد أن بلغ الـ65 من العمر، وأهم ما يميز أسلوب برينر هو الصرامة والغموض في الأداء، ما يجعله واحد من أهم ممثلي أفلام الغرب الأميركي، ومن أشهر أفلامه في هذا المجال «العظماء السبعة» هذا بخلاف إبداعاته الأخرى مثل «الأخوة كرامازوف» و«الوصايا العشر» و«الملك وأنا».

أما كلينت استود فهو صاحب الإرث الثالث في أفلام الويسترن وأكثر من اشتهر بهذه النوعية من الأفلام ويأتي مباشرة بعد كوبر وجون ووينر لتخصصه في هذا المجال ويعد آخر المحاربين القدماء للكاوبوي من خلال فيلمه الرائع (غير مغفور له ـ unforgiven) عام 1992 والذي حصد عنه جائزة الأوسكار كأحسن فيلم وأفضل إخراج، ومن أعماله التي لا تنسى في موسوعة الويسترن «الطيب والشرس والقبيح» و «من اجل حفنه دولارات» و«مهرجان الدولارات»، وكلها تصنف من روائع أفلام الويسترن على مر التاريخ.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • النهضة العربية ونظيرتها اليابانية على مائدة نقاش منتدى الكتاب في دبي

    تناول المنتدى العربي للكتاب «اقرأ» الذي يعتبر واحداً من المنتديات العديدة المعنية بقراءة الكتب في دبي، في جلسته الشهرية أول من أمس، في أحد مقاهي دبي، كتاب «النهضة العربية والنهضة اليابانية / تشابه المقدمات واختلاف النتائج»..

  • نغرودة

    الإشراف العام: عبدالله حمدان بن دلموك المتابعة والتنسيق: سالم الزمر

  • مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في الدولة وخارجها من خلال مجموعة من الوثائق المرئية والمسموعة والمقروءة، ورسالته تتمحور في تعزيز التراث الوطني الإماراتي وتناقله بين الأجيال والتعريف به على المستوى الإقليمي والعالمي..

  • برج خليفة أحمر شفاه في مطار «هيثرو»

    شهد إطلاق أول تقرير لأفضل ألوان أحمر الشفاه العالمية للعام 2015 من مطار هيثرو، مفاجأة عالمية، حيث كشف أبرز نحاتي القطع الصغيرة في العالم، هيدلي ويغان، عن تصميم مبتكر لبرج خليفة..

  • «السياحة الثقافية» رؤى تحدد وجهات أسفارنا

    أن نختار وجهتك السياحية وفقاً للمعالم والإنجازات الثقافية للدولة المختارة، فهذا يجعلنا نعيد النظر بمفهوم وأهداف السياحة، وأن تكون المتاحف على أنواعها أو معارض الكتب أو مهرجانات التراث والثقافة..

  • حكمة

    كلّنا فـي احتياج.. الشعب والحِكّـام نختلف فـي اختلاف الـمَرْءْ والحـاجه سمو الشيخ حمدان بن

  • سطور الضوء

    ■ نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، يوم أمس، صورتين عبر موقع «أنستغرام» للتواصل الاجتماعي، تظهر الأولى مشهد الغيوم والسحب متدثرة بأشعة الشمس لحظات الإشراق الأولى..

  • الطاقة الإيجابية زاد فريق «مذيع العرب»

    اتفق فريق برنامج «مذيع العرب» الذي يعرض على قناة أبوظبي، على وجود طاقة إيجابية بينهم، وهو ما ينعكس على أدائهم في البرنامج.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"