كان هدفه دراسة سلوك أكثر أنواع الكوبرا فتكاً

غباش علي يقبل رأس أطول أفعى سامة في العالم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

من شاهد مقطع فيديو يحمل عنوان "غباش يلعب مع أطول أفعى سامة في العالم"، على موقع "يوتيوب"، سيظن للوهلة الأولى أنه أمام شخص مجنون يرمي بنفسه إلى التهلكة، لاسيما وإنه نجا أكثر من مرة من لدغاتها، وبدلاً من أن يلوذ بالفرار قام بتقبيل رأس "الكنغ كوبرا" التي تعد أكثر أنواع الكوبرا فتكاً، ولكنه في الحقيقة شخص في غاية الذكاء والطموح، إذ يخطط لافتتاح أغرب حديقة زواحف في العالم في مردف ستي سنتر بدبي، وصلت تكلفتها إلى 3.7 مليون درهم، ويجري أبحاثاً علمية أملاً في اكتشاف مصل واحد للدغات جميع أنواع الأفاعي، وما حركاته تلك إلا بهدف دراسة سلوك الأفعى السامة، فهو من عشاق تربية الزواحف ويمتلك نحو 157 ثعباناً، تقيم الأنواع النادرة منها في منزله.

يقول غباش علي (35 عاماً)، الباحث في الجمعية العالمية للزواحف والبرمائيات، لـ"البيان": تربية الزواحف ليست أمراً سهلاً، وقد استعنت في بداياتي بالكتب العلمية وبوب كلارك، الخبير الأمريكي الأشهر على مستوى العالم في تربية الزواحف، حتى أصبحت متمكناً من فهم ما تريده الأفاعي بمجرد النظر إلى عينيها.

وتابع: أمتلك حالياً إلى جانب مجموعة كبيرة من الضفادع والعقارب والسحالي والزواحف الأخرى، 157 ثعباناً، ونحو 72 نوعاً، حيث تعيش الأنواع النادرة في المنزل، بينما تقيم الأنواع العادية في المزرعة، ويبلغ طول أطول ثعبان نحو 8 متر.

وأضاف: أسافر كثيراً إلى دول شرق آسيا، لأنني مهتم بدراسة سلوك الأفاعي، وقد تم تصوير ذلك الفيديو أثناء وجودي في أندونيسيا، حيث استأجرت "الكنغ كوبرا" التي تعد أكثر أنواع الكوبرا فتكاً وأطول أفعى سامة في العالم، وبدأت بتركيز انتباهها على قدمي حتى أستطيع التحكم فيها ودراسة طبيعتها، وقد تعلمت هذا الأسلوب من خبراء تايلنديين محترفين.

واستطرد قائلاً: كنت متسلحاً بالعلم وأنا أقف أمامها، وحركاتي تلك كانت مدروسة ودقيقة، لأنها لدغتها مميتة.

وأوضح غباش، أن العناية الإلهية أنقذته من الموت ذات مرة، وقال: لُدغت في إحدى المرات من الكوبرا الملكية، حيث غابت عيني لثوانٍ عنها، لأنني التفت لرؤية أحد الأصدقاء، ولولا رحمة الله لكنت في عداد الأموات، ولكنني أعمل حالياً إلى جانب عدد من الخبراء على بحث علمي بهدف اكتشاف مصل واحد للدغات جميع أنواع الأفاعي.

وحول مشروع أغرب حديقة زواحف في العالم، قال: مشاركتي السنوية في القرية العالمية عبر معرض للزواحف لم ترض طموحي، لذا قررت أن أجمع أندر أنواع الأفاعي بالعالم تحت سقف هذه الحديقة التي وصلت تكلفتها 3.7 ملون درهم، وبلغت مساحتها 3500 قدم مربع، لتكون الحديقة أحد أبواب العلم التي يقصدها طلبة المدراس بهدف نهل الثقافة بشكل عملي حول علوم البيئة المختلفة، إضافة إلى توعية الجمهور حول مخاطر اقتناء الثعابين.

الأفعى والثعبان

بسؤال غباش عن الفرق بين الأفعى والثعبان، أوضح أن 75% من ثعابين العالم غير سامة، وقال: الأفاعي مصطلح عام ويشمل الأنواع السامة وغير السامة، ولكن الثعابين لا تحمل السم على الإطلاق، ومن الخطأ أن نقول:" إن هذا الثعبان سام".

Email