"البرتقالة" هي من أشهر أغانيه

وفاة الفنان العراقي علاء سعد

أعلن في بغداد مساء (الأربعاء) وفاة الفنان العراقي، علاء سعد، صباح اليوم نفسه في مستشفى الكندي عن عمر يناهز التاسعة والاربعين عامًا، بعد معاناة مع مرض تشمع الكبد والضغط والسكري فضلاً عن اصابته بعجز في الكليتين وانسداد في الشرايين، وذلك بعد أن أمضى الراحل أسبوعين في أربيل للعلاج، ولكن بغداد التي ولد فيها ونشأ وترعرع كانت حاضنة أنفاسه الاخيرة، وتم تشيعه إلى مثواه الأخير في محافظة النجف.

وأكد الاعلامي فائز جواد الخبر موضحًا انه كان متواجدًا هناك، مشيرًا الى انه سبق له أن اتصل بعلاء وهو في أربيل، وكان علاء يبكي بحرقة لإحساسه بأنه سيفارق الحياة قريبًا.

وكان الفنان علاء سعد يقيم في الامارات العربية المتحدة وعاد الى العراق العام الماضي، وهو من مواليد 1963، سجل أكثر من 50 اغنية عاطفية اشهرها "البرتقالة"، "سود العيون"، "اريد انساك"، "انتي طالك"، "الليل الليل"، الى جانب اغانٍ خاصة بالأطفال.

ويعد علاء واحدًا من الاصوات العراقية المميزة على الرغم من ان الموجة جرفته ليغني اغنيات سريعة مختلفة، لاسيما ان اغنيته "البرتقالة" احدثت دويًا هائلًا في المجتمع العراقي، وتعرضت إلى نقد لاذع بسبب كلماتها وتصويرها، غير أن حنجرته تمتلك قوة وقدرة على التعبير كما انه يمتلك احساسًا عاليًا، وهو ما جعل الناقد الموسيقي الراحل عادل الهاشمي من اشد المعجبين به في كل مراحله الغنائية وسنواته.

وقال عادل الهاشمي مرة: "الصوت الذي ارشحه لكي يكون صوتًا متملكًا لخصائصه الفياضة هو علاء سعد، انه صوت رائع، اما غنائه فهو شيء آخر، الغناء هو اللباس الذي يلبسه الصوت، علاء سعد غادر البيئة العراقية، وكما يقول بيلا بارتوك ان الفن عندما يغادر منزعه الاصلي فأنه يفقد بعض خصائصه ويستوطن ارضًا جديدة ليكتسب بعضًا خصائصها، فليس ذنب علاء سعد ان في غنائه هبوطًا لانه نزع جلده العراقي واكتسب خصائص جديدة، لذلك فهو لا يغني الغناء العراقي مجاراة للذين يحتضنونه ويعيش بينهم، وعليه فليس ذنب علاء سعد انما ذنب الذين حملوه على الرحيل من العراق".

وبدأ وعلاء سعد مسيرته الغنائية في إذاعة وتلفزيون بغداد وهو صغير، حيث غنى للاطفال مع الفنانة إلهام أحمد، وهو شقيق الفنانين ناظم سعد والمرحوم وحيد سعد اللذين إستفاد منهما، الى ان وجد نفسه ينتمي الى مركز الشباب حيث احتضنه الملحن كريم هميم.

شارك في مهرجانات عديدة وحصل على جائزة عالمية قبل ان ينتقل الى فرقة الموشحات العراقية، وكان اول فنان يدخل الى هذه الفرقة من دون اختبار، وبعمر يقل عن الآخرين بكثير، وشهدت الفرقة انطلاقته الاولى.

اما اول اغنية قدمها فكانت "على كل حال بعد ماصار كلشي" للشاعر محمد المحاويلي والملحن كريم هميم وتم تسجيلها وتصويرها عام 1983، فنالت حظًا من الشهرة، وقام على اثرها بتسجيل البوم غنائي لصالح شركة النظائر الكويتية وحقق نجاحًا كبيرًا لما ضمه من اغانٍ في ذلك الوقت ومنها اغنية "يلوك المحبس"، و"بويه هلا"، و"فال الله"، وغيرها...

لك تدم سنواته في العراق طويلاً فسرعان ما غادر الى الاردن لاسباب قال انها تتعلق بالعصابات التي كانت تسيطر على تلفزيون الشباب أنذاك، وهي التي سعت الى اختياره في برنامج اسوأ أغنية.

اشتهر الفنان علاء سعد بأغانيه المرحة وخصوصًا اغنية "البرتقالة" التي انتشرت انتشارًا واسعًا وكانت حديث الشارع العراقي لسنوات طويلة، وهي التي فتحت له الابواب العربية على الرغم من انها نالت نقدًا لاذعًا.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

تابعنا علي "فيس بوك"

اقرأ أيضا

  • شباب عرب يحولون أهم شوارع لندن إلى "شيشة"

    طبعاً، لم يصدق مخفر الشرطة بأحد أرقى الأحياء في لندن، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، وهو "نايتسبريدج" السياحي والسكني والتجاري وسط المدينة، حين تلقى سلسلة اتصالات بعد الثامنة والربع مساء أمس،

  • قلق الليل يستنزف الصحة والذهن

    تشتكي شريحة واسعة من الناس من القلق وعدم قدرتهم على النوم ليلا، فضلا عن تقلبهم ساعات في الفراش.

  • براعة

    الممثلة الأميركية جنيفر أنيستون لدى وصولها لحضور العرض الأول لفيلم «حياة الجريمة» أول من أمس في هوليوود بولاية

  • عزف

    عازفو الة الفين هورن بملابسهم التقليدية يحضرون اجتماع "الجيو الفين" بالقرب من اويميتلبرج في المانيا. يشارك عازفو تلك

  • تحويل مسار المعدة خطر على الصحة

    على الرغم من فعالية جراحة تحويل مسار المعدة في إنقاص الوزن بنسبة كبيرة، إلا أن الباحثين البريطانيين يحذرون من آثارها

  • مسابقة مونتغرابا للرواية تعود في عامها الثالث

    ينظم مهرجان طيران الإمارات للآداب مسابقة مونتغرابا (الرواية الخيالية الأولى) باللغة الإنجليزية خلال الفترة من 3 إلى 7

  • «مستقبل الدراسات التربوية».. محاولة جديدة لتطوير التعليم

    صُدر مؤخرًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان «مستقبل الدراسات التربوية»، للدكتورة نوال أحمد نصر. وينقسم

  • لوحات الإيطالية أركسي في دبي

    يستضيف ميركاتو معرض الفنانة الإيطالية آنا أركسي، إذ يضم المعرض لوحات فنية قماشية زيتية مطعمة بخطوط الذهب، يبدأ المعرض

مجلة أرى

لك سيدتي

  • « الكبة » تتسيّد موائد اللبنانيين

    من بوّابة التراث الشعبي الذي لم تقوَ عليه الحداثة، لايزال طبق اللحمة المدقوقة على البلاطة «الكبّة»، أحد أشهر الأطباق التقليديّة الذي عادةً ما يُزيّن ويتسيد مائدة الطعام مهما تنوعّت المناسبات، محافظاً على مكانته المميّزة في صدارة موائد اللبنانيين خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

  • مشاوي مشكلة

    وصفة المشاوي المشكلة يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • طبق الحمص

    وصفة طبق الحمص يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • طبق الكنافة

    وصفة طبق الكنافة يقدمها لكم مطعم النافورة في جميرا زعبيل سراي.

  • فطيرة الدجاج

    المكونات: 2 قطعة عجينة الرقائق الهشة 2\1 كيلو صدر دجاج مسحب 200 غم فطر طازج مقطع شرائح 1 كوب جبنة موزريلا مبشورة 2 كوب

اختيارات المحرر

سياحة

اشترك الكترونيا