"البرتقالة" هي من أشهر أغانيه

وفاة الفنان العراقي علاء سعد

أعلن في بغداد مساء (الأربعاء) وفاة الفنان العراقي، علاء سعد، صباح اليوم نفسه في مستشفى الكندي عن عمر يناهز التاسعة والاربعين عامًا، بعد معاناة مع مرض تشمع الكبد والضغط والسكري فضلاً عن اصابته بعجز في الكليتين وانسداد في الشرايين، وذلك بعد أن أمضى الراحل أسبوعين في أربيل للعلاج، ولكن بغداد التي ولد فيها ونشأ وترعرع كانت حاضنة أنفاسه الاخيرة، وتم تشيعه إلى مثواه الأخير في محافظة النجف.

وأكد الاعلامي فائز جواد الخبر موضحًا انه كان متواجدًا هناك، مشيرًا الى انه سبق له أن اتصل بعلاء وهو في أربيل، وكان علاء يبكي بحرقة لإحساسه بأنه سيفارق الحياة قريبًا.

وكان الفنان علاء سعد يقيم في الامارات العربية المتحدة وعاد الى العراق العام الماضي، وهو من مواليد 1963، سجل أكثر من 50 اغنية عاطفية اشهرها "البرتقالة"، "سود العيون"، "اريد انساك"، "انتي طالك"، "الليل الليل"، الى جانب اغانٍ خاصة بالأطفال.

ويعد علاء واحدًا من الاصوات العراقية المميزة على الرغم من ان الموجة جرفته ليغني اغنيات سريعة مختلفة، لاسيما ان اغنيته "البرتقالة" احدثت دويًا هائلًا في المجتمع العراقي، وتعرضت إلى نقد لاذع بسبب كلماتها وتصويرها، غير أن حنجرته تمتلك قوة وقدرة على التعبير كما انه يمتلك احساسًا عاليًا، وهو ما جعل الناقد الموسيقي الراحل عادل الهاشمي من اشد المعجبين به في كل مراحله الغنائية وسنواته.

وقال عادل الهاشمي مرة: "الصوت الذي ارشحه لكي يكون صوتًا متملكًا لخصائصه الفياضة هو علاء سعد، انه صوت رائع، اما غنائه فهو شيء آخر، الغناء هو اللباس الذي يلبسه الصوت، علاء سعد غادر البيئة العراقية، وكما يقول بيلا بارتوك ان الفن عندما يغادر منزعه الاصلي فأنه يفقد بعض خصائصه ويستوطن ارضًا جديدة ليكتسب بعضًا خصائصها، فليس ذنب علاء سعد ان في غنائه هبوطًا لانه نزع جلده العراقي واكتسب خصائص جديدة، لذلك فهو لا يغني الغناء العراقي مجاراة للذين يحتضنونه ويعيش بينهم، وعليه فليس ذنب علاء سعد انما ذنب الذين حملوه على الرحيل من العراق".

وبدأ وعلاء سعد مسيرته الغنائية في إذاعة وتلفزيون بغداد وهو صغير، حيث غنى للاطفال مع الفنانة إلهام أحمد، وهو شقيق الفنانين ناظم سعد والمرحوم وحيد سعد اللذين إستفاد منهما، الى ان وجد نفسه ينتمي الى مركز الشباب حيث احتضنه الملحن كريم هميم.

شارك في مهرجانات عديدة وحصل على جائزة عالمية قبل ان ينتقل الى فرقة الموشحات العراقية، وكان اول فنان يدخل الى هذه الفرقة من دون اختبار، وبعمر يقل عن الآخرين بكثير، وشهدت الفرقة انطلاقته الاولى.

اما اول اغنية قدمها فكانت "على كل حال بعد ماصار كلشي" للشاعر محمد المحاويلي والملحن كريم هميم وتم تسجيلها وتصويرها عام 1983، فنالت حظًا من الشهرة، وقام على اثرها بتسجيل البوم غنائي لصالح شركة النظائر الكويتية وحقق نجاحًا كبيرًا لما ضمه من اغانٍ في ذلك الوقت ومنها اغنية "يلوك المحبس"، و"بويه هلا"، و"فال الله"، وغيرها...

لك تدم سنواته في العراق طويلاً فسرعان ما غادر الى الاردن لاسباب قال انها تتعلق بالعصابات التي كانت تسيطر على تلفزيون الشباب أنذاك، وهي التي سعت الى اختياره في برنامج اسوأ أغنية.

اشتهر الفنان علاء سعد بأغانيه المرحة وخصوصًا اغنية "البرتقالة" التي انتشرت انتشارًا واسعًا وكانت حديث الشارع العراقي لسنوات طويلة، وهي التي فتحت له الابواب العربية على الرغم من انها نالت نقدًا لاذعًا.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

تابعنا علي "فيس بوك"

اقرأ أيضا

  • صور نادرة بمعرض الحج في فرنسا للمرة الأولى

    اوضح مدير عام العلاقات الثقافية بمكتبة الملك عبد العزيز العامة والمدير التنفيذي لمعرض الحج “فهد العبدالكريم”، عن تكامل استعدادات المكتبة لانطلاق فعاليات المعرض بالعاصمة الفرنسية باريس، بدءاً من الثاني والعشرين من أبريل الجاري ولمدة 3 شهور.

  • بالفيديو..العراقي قاتل زوجته في أميركا: "الله شاهد أنا مو قاتل"

    منذ عامين تم نشر سلسلة تقارير عن عراقية عثروا عليها قتيلة في منزلها بالولايات المتحدة، وصنفوا ما حدث في البداية كجريمة كراهية، لأن قاتلها ترك رسالة عند جثتها قال فيها: "هذه بلادي.

  • فيديو..أصعب وظيفة في العالم دون إجازة أو راتب!

    انتشر على يوتيوب مقطع فيديو بعنوان “أصعب وظيفة في العالم” وبلغت مشاهداته أكثر من “12″ مليون شاهد خلال ثلاثة أيام، ويظهر فيه مسؤول مفترض في إحدى الشركات وهو يجري مقابلات عبر الإنترنت مع مجموعة من المرشحين لوظيفة مزعومة تحت مسمى “مدير عمليات”،

  • سعودية تُهدي زوجها جيب لكزس وتشعل تويتر

    تناقل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، خبراً مفاده أن سعودية أهدت زوجها سيارة من نوع “جيب لكزس”، دون أن يشيروا إلى سبب إقدام الزوجة على هذه الخطوة.

  • القبض على " ملحد "يسب الذات الإلهية ويسيء لثوابت الدين

    قبضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية على مواطن سعودي تورطفـي سـب الذات الإلهية والإساءة لثوابت الدين

  • حياة مشردي باريس اليومية على تويتر

    في نوفمبر من العام الماضي قامت مبادرة في العاصمة الفرنسية باريس بتزويد المشردين بهواتف ذكية ليغردوا حول طبيعة حياتهم اليومية. أمر لم يكن سهلا، فالمشردون ليسوا معتادين على الوقوف في دائرة الضوء.

  • 12 سبيكة ذهبية في معدة رجل أعمال

    قال جراح هندي إنه استخرج اثنتي عشرة سبيكة ذهبية من معدة رجل أعمال في مستشفى بالعاصمة الهندية دلهي.

  • ينتحر بعد إنقاذه من العبّارة الكورية الغارقة

    انتحر نائب مدير مدرسة ثانوية في كوريا الجنوبية كان قد اصطحب طلابه على متن العبارة التي غرقت قبالة السواحل الكورية وقتل فيها 28 شخصا.

  • حمدان بن محمد في رحلة صيد

    هذه مجموعة من الصور التي بثها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي ، على حسابه الرسمي في " انستغرام "

  • نقش الحروف

    عظيمٌ ومُبارك تأثير روح إنسانية صادقة ومُحبة على روح أخرى

  • حديث الروح

    ألاَّ هلْ إلى الزُّهرِ الحسانِ سبيلُ وهلْ لي على آثارهنَّ دليلُ وهلْ لي بخيماتِ اللَّوى منْ معرَّسٍ وهلْ

  • حلول لمقاومة رطوبة المنزل

    لا تشكل الرطوبة صيفاً مصدر إزعاج لكم فقط، بل إنها تعد العدو الأول لمنازلكم وما تحويه من أثاث، حيث إنها تتسبب في ظهور العفن

اختيارات المحرر

سياحة