كواكب

حركة القمر في السماء

القمر جرم تابع للأرض يدور حولها ويتبعها حيثما سارت في مدارها حول الشمس فكأنها تحمله معها كما تحمل الأم طفلها. والقمر يؤثر في الأرض من خلال المد والجزر ويتأثر بها تأثراً كبيراً. وللقمر حركتان ظاهرتان للعيان بالنسبة للأرض عند مراقبته في ليال متتالية، وهاتان الحركتان هما:

- الحركة اليومية: وهي مع جملة السماء ظاهرياً حول الأرض من الشرق إلى الغرب مثل الحركة اليومية للشمس وسائر الكواكب والنجوم؟ وذلك بسبب دوران الأرض حول نفسها دورة كاملة في اليوم وهذه حركة ظاهرية صرف.

- الحركة الشهرية: وتكون من الغرب إلى الشرق وهي أبطأ من الحركة الظاهرية الأولى، ويمكن ملاحظتها بمراقبة الموقع النسبي للقمر قياساً إلى نجم قريب لامع إذ يمكن للراصد أن يلحظ أن القمر يتحرك شرقاً بسرعة زاوية قدرها 55 .0 درجة في الساعة، أي قريباً من 13 درجة في اليوم الواحد.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • أجواء روحانية

    لقطات من مساجد في مختلف أنحاء العالم تبرز الأجواء الروحانية التي يعيشها الناس حالياً، وهم يقفون في الأيام الأخيرة من رمضان يودعون الشهر الفضيل، وما حملته لحظاته من طاعات وبركات.

  • وسائل ثورية لنقل البيانات عبر الألياف البصرية

    يشير العلماء اليوم إلى تطور العلم المتعلق بالألياف البصرية القادر على نقل البيانات عبر مسافات شاسعة باستخدام الليزر، مما أتاح تطوير مجال نقل البيانات بدرجة كبيرة.

  • ملالا تنضم لنادي المليونيرات

    انضمت ملالا يوسفزي التلميذة الباكستانية الناشطة في مجال التعليم، والتي نجت من هجوم لطالبان كاد يودي بحياتها مع أسرتها إلى نادي المليونيرات في أقل من أربع سنوات بفضل مبيعات كتاب عن حياتها وظهورها كمتحدثة في المحافل العالمية.

  • عقرب روبوتي ثلاثي الأبعاد بالغ التعقيد

    طور طلاب من جامعة غنت في بلجيكا عقرباً ثلاثي الأبعاد يبدو واضحاً عليه أنه بالغ التعقيد. وصمم الروبوت بستة أرجل، ويمكنه التحرك في جميع الاتجاهات، ويتفاعل مع البشر. ويحتوي على ذيل يتحرك كالعقرب الحقيقي عندما يتعرض للهجوم.

  • ألماسة بـ70 مليون دولار لا تجد مشترين

    فشل بيع أكبر ألماسة غير مصقولة تكتشف منذ أكثر من مئة عام في مزاد في قاعة سوذبي أمس، لكن رئيس شركة لوكارا دايموند التي عثرت على الجوهرة يقول إن هناك اهتماماً من جانب متعاملين في الألماس.

  • «رحالة الإمارات».. 20 عاماً والنجاح قصة تجدُّد

    يحتفل فريق رحالة الإمارات، بمرور 20 عاماً على رحلته التاريخية بين قارات العالم، على مدار ثماني مراحل، قطع خلالها أكثر من 150 ألف كيلومتر بالسيارات، إذ حقق أعضاء الفريق بذلك إنجازاً حضارياً..

  • سوق رمضان الليلي منصة ترفيهية للأسرة

    في العشر الأواخر من رمضان، يعيش الكثيرون في ماراثون يومي للموازنة بين العبادات وتلبية الزيارات الاجتماعية، ومع اقتراب موعد العيد، تتزايد الأعباء والضغوط لشراء المستلزمات الأساسية من ثياب وأكسسوارات وعطور وأجهزة إلكترونية..

  • المسرحيون الشباب.. «من الطاولة إلى الخشبة»

    تتواصل فعاليات ورشة وزارة الثقافة وتنمية المعرفةـ التي تنظم بالتعاون مع مسرح دبي الشعبي، وتتخصص في التمثيل المسرحي، تحت عنوان (من الطاولة إلى الخشبة). إذ تختتم في 13 الجاري على خشبة مسرح دبي الشعبي.

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"

Happiness Meter Icon