كواكب

حركة القمر في السماء

القمر جرم تابع للأرض يدور حولها ويتبعها حيثما سارت في مدارها حول الشمس فكأنها تحمله معها كما تحمل الأم طفلها. والقمر يؤثر في الأرض من خلال المد والجزر ويتأثر بها تأثراً كبيراً. وللقمر حركتان ظاهرتان للعيان بالنسبة للأرض عند مراقبته في ليال متتالية، وهاتان الحركتان هما:

- الحركة اليومية: وهي مع جملة السماء ظاهرياً حول الأرض من الشرق إلى الغرب مثل الحركة اليومية للشمس وسائر الكواكب والنجوم؟ وذلك بسبب دوران الأرض حول نفسها دورة كاملة في اليوم وهذه حركة ظاهرية صرف.

- الحركة الشهرية: وتكون من الغرب إلى الشرق وهي أبطأ من الحركة الظاهرية الأولى، ويمكن ملاحظتها بمراقبة الموقع النسبي للقمر قياساً إلى نجم قريب لامع إذ يمكن للراصد أن يلحظ أن القمر يتحرك شرقاً بسرعة زاوية قدرها 55 .0 درجة في الساعة، أي قريباً من 13 درجة في اليوم الواحد.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • تفاصيل انضمام سعودية وأطفالها لـ "داعش"

    يعيش ذوو مواطنة سعودية أربعينية، تعمل معلمة، من مركز عسيلة بمحافظة الدوادمي غرب العاصمة السعودية الرياض، أوقاتاً عصيبة، بعد أن ثبت لهم مغادرة ابنتهم المطلقة وثلاثة من أطفالها السعودية

  • تعرف على مشكلة الثانية الكبيسة التي نجا منها العالم

    منذ أن أصبح البشر يعتمدون على الساعة الذرية في تحديد الوقت الصحيح بنسبة خطأ ضئيلة للغاية، أصبح الأمر أسهل ولكن يوجد جزء بسيط لا يمكن التحكم به ألا وهو دوران كوكب الأرض.

  • إشراقات رمضانية

    ■ هلال وفانوس رمضاني ضوئي، يزينان شارعاً أمام مسجد القرائن في الشارقة، فيما أضاءت منارتا المسجد ذي التصميم المميز، في إشراقات بهذه الأيام المباركة، حيث يقبل الناس على قيام ليالي الشهر الفضيل.

  • خريطة فلكية تفصل أصغر المجموعات النجمية

    يتطلع علماء الفلك لإيجاد خريطة تفصيلية جديدة، يأملون أن تساعد على كشف ما هو عائم في الفضاء من نجوم، واستيعاب بعض مسببات الضوء التي تنتجها، لا سيما أنها أهم الأمور الموجودة في مجرتنا..

  • عدسات لاصقة تتلقى البيانات

    صمم العلماء، أخيرا، عدسات لاصقة يمكن عرض صور متحركة وأفلام عليها وكذلك بيانات على اختلاف أنواعها، في خطوة قد تغني المرء عن الذهاب إلى دور السينما، ويعقد عليها العلماء آمالا لإحداث ثورة علمية تعود بمنافع اقتصادية كبيرة على الشركات التجارية.

  • ستار باب الكعبة المُشرفة في مارينا أبوظبي

    احتفالاً بحلول شهر رمضان الفضيل، يستضيف مركز المارينا التجاري في أبوظبي قطعة من أطهر بقاع الأرض، هي ستار لباب الكعبة المشرفة يزيد عمرها عن 143 عاماً. وسيحظى الزوار بفرصة التعرف عن قرب على ستار باب الكعبة المشرفة والمتواجدة في المركز.

  • «تجربة فوغ» في دبي.. إنسانية الموضة

    عادة ما تكون المهرجانات والفعاليات المرتبطة بالأزياء وصيحات الأناقة حول العالم محصورة فقط بالسجادة الحمراء وعروض أزياء عصرية، ولكن في «تجربة فوغ» الإيطالية في دبي، الأمر مختلف تماماً..

  • «دبي للسيدات» يفتتح معرض التصميم للأمل

    تحت رعاية حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة تم افتتاح معرض التصميم للأمل الذي يعود ريعه لبرنامج «صلة» الفني..

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"