كواكب

حركة القمر في السماء

القمر جرم تابع للأرض يدور حولها ويتبعها حيثما سارت في مدارها حول الشمس فكأنها تحمله معها كما تحمل الأم طفلها. والقمر يؤثر في الأرض من خلال المد والجزر ويتأثر بها تأثراً كبيراً. وللقمر حركتان ظاهرتان للعيان بالنسبة للأرض عند مراقبته في ليال متتالية، وهاتان الحركتان هما:

- الحركة اليومية: وهي مع جملة السماء ظاهرياً حول الأرض من الشرق إلى الغرب مثل الحركة اليومية للشمس وسائر الكواكب والنجوم؟ وذلك بسبب دوران الأرض حول نفسها دورة كاملة في اليوم وهذه حركة ظاهرية صرف.

- الحركة الشهرية: وتكون من الغرب إلى الشرق وهي أبطأ من الحركة الظاهرية الأولى، ويمكن ملاحظتها بمراقبة الموقع النسبي للقمر قياساً إلى نجم قريب لامع إذ يمكن للراصد أن يلحظ أن القمر يتحرك شرقاً بسرعة زاوية قدرها 55 .0 درجة في الساعة، أي قريباً من 13 درجة في اليوم الواحد.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • «الأميبا الآكلة للدماغ» تقتل 6 باكستانيين

    توفى شخص اليوم في مدينة كراتشي متأثراً «بالأميبا الآكلة للدماغ»، لترتفع بذلك حصيلة ضحايا هذا المرض المهلك إلى ستة حالات وفاة خلال العام الحالي.

  • قتل أمه وهرب إلى مكة

    القت شرطة محافظة جدة القبض على شاباً سعودياً "27عاما"، متهم بتورطه في مقتل والدته، بعد الاعتداء عليها بآلة حادة، وهروبه إلى مكة المكرمة.

  • الله الحافظ

      نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ، ولي عهد دبي ، رئيس المجلس التنفيذي ، فيديو عبر حسابه على انستغرام

  • توقعات بأن تكون 2015 سنة قاسية من تأثير ظاهرة "النينو"

    لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيع إضغط هنا   خبراء الطقس يحذرون من تأثير ضخم لظاهرة "النينو" هذا العام، ويقولون إنها يمكن

  • «الكتابة الوصفية في النص الأدبي» تعزز الإبداع

    تتواصل فعاليات وأنشطة ندوة الثقافة والعلوم في مجال نشاطها الثقافي الواسع في إثراء الحركة الثقافية في دولة الإمارات، لتعريف الكاتب والقارئ بفنون الكتابة الإبداعية، حيث قدمت مساء أمس الأول الروائية الكويتية بثينة العيسى ورشة عمل بعنوان «الكتابة الوصفية في النص الأدبي» في ندوة الثقافة والعلوم بالممزر في دبي..

  • نقش الحروف

    الحدث الذي أتذكره دائماً هو ذلك الذي لم يحدث بعد  

  • الألماس وأناقة الأزياء يجتمعان في أبوظبي

    في ليلة عنوانها الذهب والألماس، اجتمع بريق الألماس وجمال الأزياء وتألق الحسناوات في مكان واحد، والذي أقيم في مقر معرضها الجديد في أبراج الأمة بشارع الكورنيش بأبوظبي..

  • لمسات

    ■ الموظفتان كارين ميتمن وكلير جالفين تقومان بإجراء بعض اللمسات على تمثال الشمع لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"