كواكب

حركة القمر في السماء

القمر جرم تابع للأرض يدور حولها ويتبعها حيثما سارت في مدارها حول الشمس فكأنها تحمله معها كما تحمل الأم طفلها. والقمر يؤثر في الأرض من خلال المد والجزر ويتأثر بها تأثراً كبيراً. وللقمر حركتان ظاهرتان للعيان بالنسبة للأرض عند مراقبته في ليال متتالية، وهاتان الحركتان هما:

- الحركة اليومية: وهي مع جملة السماء ظاهرياً حول الأرض من الشرق إلى الغرب مثل الحركة اليومية للشمس وسائر الكواكب والنجوم؟ وذلك بسبب دوران الأرض حول نفسها دورة كاملة في اليوم وهذه حركة ظاهرية صرف.

- الحركة الشهرية: وتكون من الغرب إلى الشرق وهي أبطأ من الحركة الظاهرية الأولى، ويمكن ملاحظتها بمراقبة الموقع النسبي للقمر قياساً إلى نجم قريب لامع إذ يمكن للراصد أن يلحظ أن القمر يتحرك شرقاً بسرعة زاوية قدرها 55 .0 درجة في الساعة، أي قريباً من 13 درجة في اليوم الواحد.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

#صديقي_الحقيقي

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • «جايسي دوغارد» 18 عاما من الاختطاف والاغتصاب

    جايسي لي دوغارد هي طفلة أميركية ولدت شهر مايو من عام 1980، اختطفت في يوم 10 يونيو 1991 بينما كانت ذاهبة إلى مدرستها من منزل أسرتها في جنوب بحيرة تاهو بكاليفورنيا وكان عمرها حينها يناهز الـ 11 عاما،

  • «لينا مدينا» أصغر أم في التاريخ لم تتجاوز الخامسة

    لينا مدينا (ولدت 27 سبتمبر، 1933) هي أصغر أم معروفة في تاريخ الطب، وضعت مولودها في سن الخمس سنوات وسبعة أشهر وواحد وعشرين يوما.

  • أخطاء الأزياء في كأس دبي العالمي

    إذا كنت ترغبين في دخول مسابقة "أفضل لباس" في بطولة كأس دبي العالمي للخيول والفوز بجائزة "جاكوار ستايل ستيكس"، عليك تجنب خمسة أخطاء من شأنها إقصاءك من المسابقة، وفقاً لأعضاء لجنة الحكم في المسابقة، العنود بدر ودوم باغناتو.

  • فيديو.. 62 % يحملون الأهل مسؤولية سقوط الأطفال من الشرفات

    أظهرت نتائج استطلاع للرأي اجراه موقع البيان الإلكتروني ان 62% من المستطلعة آراؤهم يرون ان مسؤولية سقوط الاطفال من الشرفات تقع على عاتق الاهل بالدرجة الاولى.

  • «إيفلين نسبيت» أول عارضة أزياء في العالم

    إيفلين نسبيت هي أول عارضة في تاريخ الأزياء، ولدت في عام 1884 في تارانتو، فيلادلفيا، وتوفيت عام 1967 وكانت نموذجا للجمال والنعومة في القرن العشرين، في فترة شهد فيها التصوير الفوتوغرافي للأزياء انطلاقة قوية في وسائل الإعلام.

تابعنا علي "فيس بوك"