نسبة نجاتهما بعد الولادة كانت 5%

"التوأم الملتصق" تحاربان المستحيل وتدخلان يومهما الأول من المدرسة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حلم أي والدين هو مشاهدة أطفالهم وهم يرتدون ثياب المدرسة الجديدة ويخطون أولى خطواتهم نحو المستقبل. لكن هذا الحلم لم يكن كاملاً لوالدي الطفلتين التوأم رزي وروبي اللتين ولدتا ملتصقتين.

ولدى مشاهدة صورتهما في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد، قد يصعب عليك تصديق حقيقة أن هاتين الطفلتين اللتين تغطي البسمة وجهيهما كانت فرصة نجاتهما بعد الولادة لا تتعدى الـ 5%.

توأم ملتصق

وقبل ولادتهما، أخبر الأطباء الوالدين، أنجيلا ودانيال فورموسا أن الطفلتين ملتصقتين في بطن الأم وحذروا الوالدين من أن نسبة نجاة الطفلتين ضئيلة عندما اكتشفوا ذلك في الشهر الـ 6 للحمل.

وأوضحوا لهما الاحتمالية الكبرى بأنهما لن تنجوا خلال فترة الحمل وفي حال بقيتا على قيد الحياة فإنهما لن تنجوا بعد الولادة أو عملية فصلهما.

"لم أتوقع إطلاقاً أن أعود بطفلتي إلى المنزل" بهذه الكلمات وصفت الأم فوماسا، من بلدة بليكسي هيلث جنوب شرقي لندن، الحالة النفسية الصعبة التي كانت تعصف بها وبزوجها إثر خطورة وضع التوأم في بطنها.

وقالت: بفضل الله أولاً ومهارات مجموعة من الأطباء في مستشفى "جريت أورموند ستريت"، تم فصل التوأمين بنجاح وعمرها ساعات قليلة.

أربع سنوات

من 2012 إلى 2016، مرت أربع سنوات على قصة التحدي والأمل التي رافقت الوالدين منذ حمل الأم حتى ولادة الطفلتين ونجاتهما بسلام.

والشعور بالحماس والسعادة يملأ قلبا الطفلتين لدخول المدرسة بعد أربع سنوات لم يكن مستهلها سهلاً على الوالدين، يستذكر الوالدان حالة الطفلتين الخطيرة في عام 2012 خلال حديثهما عن الطفلتين لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأضافت الأم: عندما كنت حامل، لم أفكر بأنني سأشهد يوماً دخول طفلتي للمدرسة، إنه شعور لا يوصف."

وأردفت الأم أنه بعد إجراء عملية فصل التوأمين ، بدأ أبوهما بشراء جميع المستلزمات ودهان غرفة النوم تحضيراً وترحيبا بقدومهما.

الطفلتان اللتان تشاركتا جزءاً من الأمعاء ولدتا في مسستفى "يونيفرسيتي كولج" في لندن عندما كانت الأم في الشهر 23 من الحمل.

جراحة

وبعد ساعات من ولادتهما، خضعت الطفلتين لعملية جراحية عاجلة استمرت 5 ساعات شارك فيها 13 طبيباً بسبب انسداد في الأمعاء عرض حياتهما للخطر.


وختمت بقولها" اليوم طفلتاي تشبهان بعضهما البعض، وتتسمان بشخصية قوية وعنيدة أحيانا وتملكان عزيمة وإرادة كالصخر، وهذا ما أحسسته عندما كانتا في بطني بسبب الطريقة التي كبرتا فيها وإصرارهما في البقاء على قيد الحياة.

ومن كل 200,000 حالة ولادة، تحدث حالة التوائم الملتصقة و5 % من هذه الولادات تبقى على قيد الحياة عند الولادة.

Email