«خروف البحر» حيوان ظريف يشبه أفلام الكرتون

ت + ت - الحجم الطبيعي

خروف البحر أو خروف أوراق الشجر هو حيوان بحري صغير يسمى علميا (Costasiella kuroshimae)، وهو من أنواع الرخويات، شكله ظريف وكأنه خروف من أفلام الكرتون.

ينتشر هذا النوع من الحيوانات البحرية في اليابان وإندونيسيا والفلبين ولا يتعدى طوله الـ5 ميليمترات، ويتغذى على الطحالب.

ما يميز هذه الحيوانات الصغيرة هي أنها الوحيدة في العالم التي يمكنها أن تؤدي عملية التمثيل الضوئي بمعنى أنها تنتج طاقتها بنفسها.

فعندما تأكل هذه الحيوانات الطحالب، تمتص مادة البلاستيدات الخضراء وتدمجها في أجسامها في عملية تسمى ) kleptoplasty) والتي تعني "التعايش بالصانعات الخضراء"، هذه العملية، التي لا يمكن أن تقوم بها سوى الكائنات وحيدة الخلية، تجعل هذه الرخويات تعمل بالطاقة الشمسية! وهي الوحيدة في العالم التي تستخدم الطحالب لإنتاج الضوء.

وبمعنى آخر فإن "خروف البحر" يحتفظ بمادة البلاستيدات الخضراء عند أكله للطحالب ويستخدمها لإنتاج الطاقة - تماما مثل النبات.

وتأتي هذه الحيوانات الرخوية الصغيرة في عدة أشكال وألوان منها التي تشبه الخرشوف.


أنواع الرخويات البحرية الظريفة كثيرة ومتنوعة يصل عددها إلى 3000 نوع، نستعرض لكم بعضها في الصور التالية:

تنين البحر الأزرق هو من الحيوانات الرخوية البحرية ذات اللون الأزرق، تمضى حياتها تطفو و تغطس على السطح بسبب وجود كيس مملوءة بالغاز في معدتها حيث تقوم بابتلاع فقاعة من الهواء وتبقيها داخل بطنها. ذا نظرت إليها من أعلى فهي زرقاء مما يساعدها على التخفى في مياه المحيط، وإذا نظرت إليها من أسفل فهي تميل إلى اللون الرمادي مما يخفيها عن الأنظار، فتحميها طبيعتها من الكائنات المفترسة.


حجم العادي لهذا النوع يصل إلى 3 سم تقريبا، ويتوزيع على جميع محيطات العالم، في المياه المعتدلة والاستوائية. تم العثور عليه في شرق و جنوبي جنوب أفريقيا، و في المياه الأوروبية، والساحل الشرقي لأستراليا و موزمبيق. هذا النوع يتحرك رأسا على عقب مع التوتر السطحي للمحيطات. تفترس غيرها من البزاقات الأكبر حجما و قد تتغذى على لحم البشر إن أتيحت لها الفرصة تتغذى على بعض المخلوقات السامة و تستخدم سمومها بعد تخزينها في حويصلات خاصة فوق أسنانها يستطيع التنين الأزرق تركيز هذه السموم و إنتاج نوع أقوى من السم يحتوي التنين الأزرق على أعضاء تناسلية مذكرة و مؤنثة و يعد بذلك خنثى , تتزاوج تنانين البحر الزرقاء و ينتج كلا الحيوانان البيض على شكل سلاسل.

حلزون لسان الفلامينجو يعيش في مياه الكاريبي ويتغذى على المخلفات البحرية السامة


  (Nembrotha cristata) يتواجد هذا النوع غرب المحيط الهندي

حيوان رخوي يشبه الشخصية الكرتونية الشهيرة (بيكاتشو) اسمه العلمي (thecacera pacifica) ويتواجد في اليابان

أرانب البحر، وكنا قد تناولنا موضوعها في أعدادنا السابقة

https://media.albayan.ae/inline-images/2420991.jpg

 

Email