«مسجد البدية» أربع قباب تروي تاريخ الأجداد

صورة

مسجد البديَّة هو أقدم مسجد ماثل بدولة الإمارات ومازالت تقام فيه الصلاة حتى الآن. 

يقع المسجد الأثري  على الساحل الشرقي من دولة الامارات  على الطريق من مدينة خورفكان الى مدينة دبا الفجيرة وعلى بعد 35 كم تقريبا إلى الشمال من مدينة الفجيرة، وتم بناؤه بحدود العام 1446 للميلاد تقريبا 

بُني المسجد من مواد محلية، باستخدام الحجارة الكبيرة والصغيرة والطين المحروق كمادة رابطة للبناء. وقد سُقِّف بأربع قباب تستند على عمود وسطي واحد. وتحتوي قاعة الصلاة على محراب ومنبر صغيرين.

عمارة المسجد
يمتاز مسجد البديّة بحجم مساحته الصغيرة وطريقة بنائه وعنصره المعماري والإنشائي في التسقيف حيث لم تستخدم الأخشاب في رفع سقفه بل يعتمد على عمود في وسطه ويحمل هذا العمود قباب المسجد الأربعة في نظام هندسي بديع وكل قبة مكونة من ثلاث قباب مركبة الواحدة فوق الأخرى فهناك القبة الكبيرة أولاً ومن ثم عليها قبة أصغر فثالثة ذات رأس دقيق وهذه القباب متجاورة لا تبعد الواحدة عن الأخرى كثيرا ، ويتميز المسجد بنقوش ذات طابع هندسي خاص وبه محراب ومنبر صغير وتتوفر فيه بعض الفتحات الداخلية للتهوية والأرفف ويعتبر هذا المسجد أقدم قائم بني في دولة الامارات .

صيانة المسجد

قامت دائرة الآثار والتراث بالفجيرة بعمليات الترميم بالتعاون مع بلدية دبي و استمرت لأكثر من سنة ، وشملت كافة أجزاء المسجد القديم و الآثار المحيطة به وأعادت هذه العملية لقرية البديّة بريقها وحمت آثارها من الاندثار، وبعد ترميم المسجد، يتهافت عليه السياح للصلاة فيه والتقاط الصور التذكارية، وهناك مكان للوضوء صُمّم ليتناسب مع المسجد بشكله المعماري المتميز .

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon