«خيول ناميبيا البرية» أكثر الخيول عزلة في العالم

السهول النباتية القليلة حول منطقة "غاروب" شرق صحراء ناميبيا ليست بجنة، بل هي  أرض جرداء، تعرف بمناخها الجاف والحار، حتى أن النباتات لا تنمو فيها إلا بنسبة قليلة، ومع ذلك، وعلى مدى عقود، تمكنت مجموعة من الخيول البرية من التكيف مع الظروف القاسية وجعل الصحراء القاحلة موطنا لها.
يبلغ عدد هذه الخيول البرية بين 90 و150، وهي واحدة من أكثر الخيول عزلة في العالم، وهي القطيع البري الوحيد المقيم في أفريقيا.

هناك العديد من النظريات حول كيفية وصول هذه الخيول إلى هذا المكان المعزول. ولكن النظرية الوحيدة المعقولة هي أنهم من أحفاد الفرسان التي جلبتها القوات الألمانية خلال احتلالهم لجنوب غرب أفريقيا.  وخلال الحرب العالمية الأولى، قد هربت بعض هذه الخيول، أو تم إطلاق سراحها في الصحراء، أو أن القوات تركتها وراءها عندما غادرت في عام 1915. 

في نهاية المطاف، تجمعت الخيول في سهول غاروب حول بئر حفرت لتوفير المياه للقاطرات البخارية في محطة السكك الحديدية القريبة،  وأصبح بئر غاروب المكان الرئيسي لإقامة للخيول.

من العوامل الأخرى التي ساعدت الخيول على البقاء على قيد الحياة اكتشاف الماس حول كولمانسكوب، بالقرب من مدينة لوديريتز الساحلية، في عام 1908.  وسرعان ما أغلق المستعمرون الألمان المنطقة التي تتربع على مساحة 350 كيلومترا مربعا وتحمل اسم سبيرجيبيت.  وتقع غاروب بداخلها.

لا يسمح لأحد بدخول سبيرجيبيت، هذا المنع أبقى الصيادين بعيدا عن المكان، وسمح للخيول بالعيش في أمان وعلى مدى مائة سنة، كونت الخيول سلالة صمدت بقوة في وجه الطبيعة القاسية والحارة في فصل الصيف، حيث تصل درجة الحرارة إلى الأربعين مئوية.
ويمكن للحصان الناميبي الصحراوي أن يعيش بدون ماء لمدة 30 ساعة في فصل الشتاء، ويمكنه أن يستمر دونه لفترة أطول – تصل إلى 72 ساعة.


للحصول على القوة تتغذى الخيول على الأعشاب الصحراوية، وتكملة لنظامها الغذائي الضعيف تتناول الخيول قطعا من روثها الخاص.  والمثير للدهشة هو أن روث الحصان هو مصدر جيد للغذاء إذ يحتوي على ما يقرب ثلاثة أضعاف من دهون العشب الجاف وما يقرب من ضعف البروتين.  

ولكن بعد هطول أمطار غزيرة، يتوفر العشب بكثرة وتعيش الخيول فترة سعيدة وتشرب طوال اليوم. كما تتكاثر في هذا الفصل من السنة.

وفي عام 1977، عندما غيرت شركة التعدين محركات البخار بقاطرات الديزل، وأوقفت ضخ المياه في البئر توفي العديد من الخيول بسبب الجفاف.  غير أن موظف من شركة التعدين طلب توفير المياه للخيول، وركبت شركة (دي بيرز De Beers) حوضين من المياه للخيول.  واليوم، يتم العناية ببئر غاروب بشكل خاص لتستخدمه للخيول وقت الحاجة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon