صممه شاب مصري بتقنية العمارة الرقمية

«ياس فايسروي» تصميم عربي وشهرة عالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تم تصميم هذا الفندق المميز لتجسيد الجماليات المرتبطة بين السرعة والأناقة، وهو أول فندق في العالم يبنى على مسار سباق الفورمولا واحد.

يقع فندق ياس فايسروي في حلبة مرسى ياس بأبو ظبي، حلبة السباق المفضلة لدى كافة أبطال سباقات الفورمولا وان حول العالم. وهو من تصميم المهندس المصري هاني رشيد.

نبذة عن المصمم
ولد هاني رشيد في القاهرة بمصر عام 1958 من أم بريطانية وأب المصري وترعرع في انكلترا وكندا . في صغره كان رشيد يحلم بأن يصبح مخرجاً سينمائيا ولكنه بعد رحلة إلى أميركا الشمالية مع والده وأخيه لزيارة إكسبو 1967 تأثر رغم صغر سنه بمشاريع الجناح الأميركي وأذهلته الأشكال الهندسية المدروسة بشكل دقيق وأدرك حينها أن مستقبل الهندسة المعمارية واعد فقرر التخصص في هذا المجال.

رشيد هو واحد من اللذين طوروا العمارة الرقمية وربط بينها وبين العالم الواقعي وقام بتطويرأفكاره وتفعيلها في الواقع بعد تأسيس شركته (أسيمبتتود)، بالتعاون مع المهندسة ليز آن كوتور في نيويورك. من إنجازاته فندق ياس فيسروي وبرج ستراتا بأبو ظبى ومبنى بورصة نيويورك اعتمد فيه على تقنية الفراغ ومدى تأثيره في الأماكن الحقيقية، ومتحف القوس في كوريا الجنوبية وغيرها الكثير.

يتألف ياس فايسروي من برجين مؤلفين من 12 طابقاً يقع أحدهما ضمن حلبة السباق وآخر على المارينا، يربط بينهما جسر من الصلب والزجاج وهيكل على شكل صدفة يعبر فوق مضمار سباق حلبة مرسى ياس.

أول ما يجذب زوار جزيرة ياس عند دخولها هو التصميم المذهل لشبكة الصدفة المتناسقة والتي تتلألئي عند الغروب بآلاف الأضواء الملونة.



صمم هيكل الفندق على شكل صدفة شبكية فولاذية مموجة بطول 219 متراً تغطّيها 5096 لوحة زجاجية على شكل ألماسة لتبدو للناظر وكأنها وشاح براق يكسو برجي الفندق. كما تم تزويد الهيكل بنظام إضاءة ذات تقنيّات حديثة تُنتج تأثيرات بصرية مذهلة إذ تنعكس آلاف الأضواء الملوّنة على السماء والبحر والطبيعة الصحراوية المجاورة.

البناء والافتتاح

يمتد الفندق على مساحة 85 ألف متر مربع في جزيرة ياس الطبيعية أنجزته شركة الفطيم كاريليون لصالح شركة الدار العقارية، بدأت أعمال البناء في عام 2007. وافتتح أمام الجمهور في 1 نوفمبر 2009 تزامنا مع انطلاق جائزة أبو ظبي الكبرى للفورمولا واحد برعاية الاتحاد للطيران.


يضم ياس فايسروي 499 غرفة وجناح متوزع في المبنيين المنفصلين، يصل بينهما جسر يطل على حلبة مرسى ياس، ويضم خيارات من سبعة مطاعم حائزة على جوائز، منها العربية، والهندية، والإيطالية، والصينية ومطعم للمأكولات البحرية كما تتوفر قوائم طعام خاصة للزوار الحريصين على صحتهم..

كما يضم مسبحين في سطح المبنى وصالات للعروض الفنية وقاعات للاجتماعات وحفلات الزفاف وقاعة للعب الأطفال ومصليات للرجال والنساء وسبا فخم نال عدداً من الجوائز العالمية يقدم خدمات لاسترخاء الزوار في جو هادئ كما يوفر خدمات التجميل داخل السبا وفي الغرف لزوار الفندق.



تم تصميم ردهة ياس فايسروي على شكل مشربية عربية حديثة، حيث تحدد الجدران المشبكة البيضاء الزوايا الخاصة ضمن المساحة العامة. وتلقي الأشكال الماسية في الجدران المشبكة ظلالاً رائعة على المحيط. بالمقابل، اختير الأثاث باللونين الأرجواني الداكن والنيلي اللذين توزعا بشكل مموج ومرقط عوضاً عن استخدام الطلاء العادي ليعكسا انطباعاً طبيعيّاً.

فندق ذكي
يعتمد الفندق على تقنيات متطورة في التحكم بالإضاءة والتحكم في الستائر عن طريق كبسة زر على جهاز التحكم عن بعد، كما اعتمد على تقنيات الاقتصاد في الكهرباء لحماية البيئة من خلال تركيب إضاءات في غرف تبديل الملابس تفتح تلقائيا بمجرد دخولها وتطفئ تلقائيا بمجرد الخروج منها.


يجمع التصميم الداخلي للفندق بين الديكور العصري وجماليات الأشكال المرتبطة بالسرعة والحركة وخصص بعض زواياه لعروض الفنون والحرف التقاليدية الإسلامية القديمة، ويقدم مزيجا رائعا بين الأناقة وشاعرية سباقات السرعة.

قبلة المشاهير


يستقبل الفندق مجموعة كبيرة من المشاهير والسياسيين ونجوم الموسيقى العالمية إضافة إلى الأفراد والعائلات العادية، وقد اختار بعض الفنانين مرافق الفندق لتصوير أغانيهم منهم محمد حماقي، كما أقامت المغنية الأميركية ريحانا وآي كون ونيللي في الفندق خلال فعاليات الفورمولا وان إلى جانب عدد من مشاهير العالم.

الغرف والأجنحة
يضم الفندق أجنحة ديلوكس تتميز بجدرانها الزجاجية التي تسمح بدخول الشمس وديكور عصري وأثاث بتصاميم عصرية، كما يضم أجنحة مارينا المخصصة لرجال الأعمال والتي تطل على مناظر خلابة للمارينا وحلبة السباق، وتضم غرفة جلوس عليها مسرح منزلي وأرائك مريحة وحمامات عصرية عليها حوض بتصميم جذاب يقع بمحاذاة النافذة مما يتيح للزوار الاستمتاع بأروع المناظر على الجزيرة.

إضافة إلى غرفة نوم بتصميم عصري مزودة بجميع التسهيلات منها غرفة صغيرة خاصة بتبديل الملابس وأريكة للاسترخاء أمام النافذة وتلفاز وهاتف وغيرها.

الجناح الرئاسي


في هذا الجناح المزدوج الارتفاع تم تصوير عدد من الفيديو كليبات فإضافة إلى مساحته الواسعة وديكوره العصري والحصري الذي يغلب عليه اللون الأبيض، يوفر الجناح إطلالة رائعة على الهيكل الضخم للفندق والمارينا ويحتوي على أثاث ومفروشات حصرية من متحف الفنون المعاصرةMOMA وسرير مصمم خصيصا وحصريا للجناح ولوحات فنية لفنانين بارزين. يستوعب الجناح 16 شخصا على طاولة الغذاء وهو مزود بمصعد داخلي خاص لتوصيل الطلبات ومطبخ مجهز ومسبح خاص على شرفة كبيرة.

أسعار في متناول الجميع

فخامة المكان وخدمات الخمس نجوم ليست دائما مخصصة لفئة معينة من الأشخاص، إذ يوفر ياس فيسروي عروضا موسمية مغرية تصل إلى 509 درهم لليلة شاملة فطور الصباح في مطعم أوريجينز الذي يقدم بوفيه عالمي وجلسات داخلية وخارجية توفر إطلالة رائعة لحلبة السباق والمارينا.

ويوفر الفندق عدة خدمات مجانية منها الانترنت ومركز الأعمال وخدمة مجالسة الأطفال وفرصة الجري أو ركوب الدراجة على حلبة ياس ويتم تخصيص الحلبة يوم الأربعاء للسيدات فقط . كما يوفر الفندق خدمة التوصيل المجاني من وإلى شاطئ ياس.

نشاطات متنوعة:

يوفر فندق ياس فايسروي أبوظبي لضيوفه مجموعة متنوعة من الأنشطة والأماكن الترفيهية خلال اقامتهم أو زيارتهم تشمل الاسترخاء على الشواطئ ونزهة عبر بعض مراكز التسوق الأكثر تميزاً في العالم والأسواق التقليدية أو اكتشاف نافورة في ساحة مركز أبوظبي الثقافي.

وتشمل الأماكن التي يمكن مشاهدتها والتمتع بها، شاطئ ياس، والحديقة المائية ووتر ورلد ياس، وعالم فيراري أكبر مدينة ترفيهية من نوعها في العالم ومرسى ياس، وحلبة مرسى ياس، وملعب الغولف وياس مول، ثاني أكبر مركز تسوق في الدولة بعد دبي مول.





Email