جزيرة ميكسكالتيتان».. فينيسيا المكسيكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

ميكسكالتيتان (Mexcalitán ) هي قرية صغيرة تقع على جزيرة في إحدى البحيرات ومصبات الأنهار في شمال سان بلاس، في بلدية سانتياغو، بولاية ناياريت المكسيكية.

صورة الجزيرة من الجو تبدوا رائعة إذ تظهر على شكل بيضوي وتحيط بها المياه من جميع الجوانب.

يعبر الجزيرة شارعين متوازيين من الشمال إلى الجنوب، واثنين آخرين من الشرق إلى الغرب، حيث تتقاطع في الوسط لتشكل الساحة الحديثة. وهناك طريق آخر وحيد يدور على جميع أنحاء الجزيرة بشكل دائري،  وهو مواز وقريب من حافة المياه. 

تضم الجزيرة كنيسة وبعض المحلات، وقاعة بلياردو، ومتحف، ومكتب إداري في المنطقة الوسطى. منازل القرية منخفضة ومبنية من الطين والطوب والاسمنت، وتتوزع على طول الشوارع الترابية حيث تمتد وصولا إلى حافة المياه.

لعدة أشهر خلال موسم الأمطار، يرتفع منسوب المياه فيغمر الشوارع فيجعل التنقل عن طريق القوارب الخيار الوحيد في الجزيرة. ولهذا السبب، اكتسبت الجزيرة اسم "البندقية المكسيكية".

يعتقد أن هذه القرية القديمة كانت موطن إمبراطورية الأزتيك وهي دولة الأمريكيين الأصليين التي حكمت معظم ما هو الآن المكسيك من 1428 حتى حوالي 1521.

ميكسكالتيتان جزيرة سياحية من الدرجة الأولى، تشتهر بصيد الروبيان الذي يعتبر المهنة الرئيسية لسكان الجزيرة.

يخرج الرجال إلى الأراضي الرطبة المحيطة بالجزيرة في وقت مبكر من المساء على مثن قوارب صغيرة، ويرجعون قبل الفجر مع صيدهم الوفير. وبعدها يضعون الجمبري على الأرصفة ليجف طوال اليوم.

إضافة عن كون هذه الأرصفة المكان المخصص لتجفيف الجمبري، فإنها تعمل أيضا على حماية المنازل من الفيضانات عندما ترتفع مستويات المياه بنسبة كبيرة.


 

Email